الأهالي يستجيبون لنداءات إخماد الحرائق.. مشكلة كبيرة بهاتف وزير التربية.. عناوين الصباح

من إخماد حريق "الخريبات"- تصوير وسيم موسى

نائب يقول إن بعض القوانين تشجع على الفساد.. 100 مليون ليرة لمعمل العصائر في اللاذقية

سناك سوري-متابعات

بفعل فاعل أم مجرد قدر، تستمر الحرائق بالاشتعال في عدة محافظات سورية، في سيناريو بات يتكرر تقريبا كل عام بنسب متفاوتة، أي أنه لم يعد عاملاً مفاجئاً وكان من المفترض أن يكون هناك حذر أكبر، أو اجراءات أكثر فاعلية للحد من هذه الحرائق أو أقله الحد من انتشارها.

من “حمص” نبدأ حيث شهدت اندلاع ثلاثة حرائق في ريف حمص الغربي، وقد استطاع عناصر فوج الإطفاء تطويق الأماكن السكنية وتأمينها بشكل كامل، في المناطق التي امتدت بها الحرائق الناصرة ومرمريتا وعين الباردة ومحيطها في وادي النضارة.

محافظ حمص “طلال البرازري” أرجع اندلاع هذه الحرائق إلى ارتفاع درجة الحرارة والرياح الشرقية التي أدت لاتساع رقعة الحريق، واستبعدت أن يكون اندلاعها بفعل فاعل، إلا أنه أشار إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة أسبابها.

قائد فوج إطفاء حمص العقيد “عثمان جودا” قال إن الوضع الميداني الحالي أفضل من السابق، إلا أنه توجد مناطق لا يمكن الوصول إليها بالآليات وسيارات الإطفاء نظراً لصعوبة تضاريسها وانحدارها بشكل كبير، و يتم التعامل مع الحرائق في ستة مواقع في الوقت نفسه من جبال ووديان، ولم يتم تسجيل أي إصابات تذكر في صفوف المدنيين أو بين وحدات الإطفاء العاملة، (سانا).

43 حريقاً في اللاذقية.. نداء للأهالي للمساعدة

الحرائق في اللاذقية-فيسبوك

أطلقت مؤسسة “طبيعة بلا حدود” في مدينة اللاذقية، نداءً طارئاً لجميع الأهالي في المحافظة للنزول والمساعدة في إخماد الحرائق، التي تؤدي بحياة الأبرياء ومن وصفتهم بالمتفانين من الجهات المعنية، ودعتهم للتجمع اليوم الثلاثاء الساعة 12 ظهراً في جبلة أمام مقر طبيعة بلا حدود ( غرب دوار العمارة بحوالي ١٠٠م ) و في اللاذقية عند زاوية كنيسة “ماريشا” في ساحة مشفى دراج، و في طرطوس الباب الغربي للكراج الجديد.

قائد فوج الإطفاء في اللاذقية الرائد “مهند جعفر” قال: إن عناصر الإطفاء لاتزال تتعامل مع الحرائق في القطيلبية و الوادي الأخضر و وادي القلع و رويسة بدرية، بينما سيطرت عناصر الإطفاء على حريق البويتات في القطيلبية و القبو في بلدية الصنوبر و وادي القلع بريف جبلة، وعلى عدة حرائق شبت في مناطق متفرقة بريف المحافظة في الأحراج والأراضي الزراعية في بلديات سيانو والقبو والقطرية وكلماخو ودبا والمتركية والحويز طريق القساطل والبرزين وعين شقاق، مؤكداً أن عناصر الفوج تعاملوا مع ٤٣ حريقاً على مستوى المحافظة تم إخماد معظمها، في حين أكد مجلس مدينة جبلة أنه تمت السيطرة على الحرائق التي اندلعت مساء أمس الاثنين في مدينة جبلة وتعمل فرق الإطفاء على تبريدها.

من جهته قال مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس منذر خيربك
إن عناصر الاطفاء بالمديرية سيطرت على ٢٢ حريقاً على امتداد المحافظة بالتعاون مع باقي زمر الإطفاء ولاتزال تتعامل مع الحرائق في بسوت ورويسة زغرية والشويخية وعين جندل وبشراغي والقطيلبية وجيبول وبنجارو والمصيص والسراج وعنانيب، (المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية).
استجابة الأهالي

صفحات الفيسبوك شهدت عشرات الصور للأهالي الذين يستجيبون لنداءات إطفاء الحرائق، حيث أظهرت الصور مشاركةً واسعة من قبل مجموعات شبابية تعاونت مع فوج الإطفاء وأدت الدور الذي تستطيعه، وكان لافتاً إخماد شباب “الخريبات” في ريف “طرطوس” لحريق نشب في قريتهم ليل أمس.

اقرأ أيضاً: الحرائق تلتهم قمح السوريين.. الفاعل مجهول والحل غير معروف

نائب يعترف لدينا تشريعات فيها أبواب واسعة للفساد

أكد النائب “آلان بكر” وجود عشرات التشريعات الضريبية التي تسهل للتجار ورجال الأعمال في “سوريا” أن يتهربوا ضريبياً، وأن يدفعوا للخزينة ما يشاؤون، وفيها أبواب واسعة للفساد، والتحايل على القوانين، بشكل مشروع قانوناً، مشيراً إلى ضرورة وجود قانون واحد للتشريع الضريبي.

النائب اتهم الحكومة بالتأخر في إعداد مشاريع القوانين بالتقصير في مجال دعم الليرة السورية، خاصة خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية، وإقرار سياسات تزيد من معاناة المواطن ولا تخفف عنه، مشيراً إلى أنه حالياً يتم العمل على عدد من مشاريع القوانين ليست ذات أولوية، على حين المهم بالنسبة للحكومة أن تحدد أولوياتها في إعداد مشاريع القوانين، والأولوية يجب أن تكون لإنجاز مشاريع قوانين الاستثمار والضرائب.(الوطن، علي نزار الآغا).

دورات تدريب للمسرحين من خدمة العلم في مراكز التدريب المهني بوزارة الأشغال العامة

بهدف إدخالهم في سوق العمل بعد إكسابهم الخبرة والمهارة يخضع المسرحون من خدمة العلم الراغبين بدورات في عدد من المهن لدورات تدريبية في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان السورية.

المهندسة “راما ظاهر” معاون الوزير أشادت بفكرة التدريب دون الإشارة إلى فرص العمل مؤكدة أهمية تطوير وتفعيل مراكز التدريب المهني في الوزارة، وخاصة أنها تخرج عمالة متدربة على معظم الأعمال المتعلقة بالبناء والتشييد في مرحلة البناء والإعمار.(تشرين، منال الشرع).

اقرأ أيضاً: الجيش السوري يدخل “منبج” والعدوان مستمر ..المعارضة تعلن لجنتها المصغرة للدستور.. أبرز أحداث اليوم

66 نائب ينتقدون وزارة التربية

وزير التربية في مجلس الشعب
وزير التربية في مجلس الشعب

حظي أداء وزارة التربية السورية بمناقشة حادة وواسعة من قبل النواب في مجلس الشعب تناولوا خلالها مواضيع الامتحانات والحقيبة المدرسية وأقساط المدارس الخاصة والوضع المعيشي للمعلم والدروس الخصوصية وقرار مصادرة الجوالات الذي اعتبره النائب “نضال شريطي” مخالف للدستور والقانون.

النائب “رفعت الحسين” تساءل عن أسباب تقديم الدوام المدرسي إلى بداية شهر أيلول، وعن حل بديل لقطع الاتصالات خلال فترة امتحانات الشهادات العامة، فيما أثنى النائب “وليد درويش” على عرض الوزير حول أداء وزارته واصفاً إياه بالمختلف عن باقي زملائه الوزراء عن أداء وزارته، آملاً أن يكون العرض حقيقياً، لكنه عاد ليوجه له سؤالاً لاذعاً كيف يمكن حل مشاكل المواطنين وسيادتك ومديرو مكتبك لاتردون على الهاتف؟ وهو ما استدعى تدخل رئيس المجلس مبتسماً بقوله:«المشكلة إما بهاتفك أو بهاتفه»، فأجابه درويش:«سيادة الرئيس سأطبع لك سجل المكالمات».

مشروع خاص حول تخفيف عبء الحقيبة المدرسية قدمه النائب “عهد الكنج” والذي يمكن الطالب من الذهاب للمدرسة بكتاب ودفتر، في حين طالبت النائب “زينب خولة” بإجراء تفتيش مفاجىء على المدارس الخاصة ومقارنة العدد المسجل مع القيود مع الواقع، كما طالب النائب “محمد خير سريول” بمعالجة وضع الطلاب الذين كانوا في مناطق سيطرة المجموعات المسلحة الذين حرموا من فرصة التقدم لامتحانات الشهادة الثانيوة والإعدادية كونهم مطلوبين لخدمة العلم.

الوزير يجيب

وزير التربية “عماد العذب” أكد أن الوزارة لم تمنع اصطحاب الموبايل إلى المدارس لكنها تمنع سوء استخدامه، كاشفاً عن وجود مشروع علمي رائد على مستوى الشرق الأوسط  للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية و هو نافذة تعليمية يتم تحميل جميع الكتب على الموبايلات وتسجيل دروس على اليوتيوب من المدرسين المؤلفين لهذه الكتب، إضافة لوجود إجراءات قريبة لمعالجة وضع الحقيبة المدرسية.

الوزير تحدث عن إضافات وصفها بالبسيطة على الرسوم الامتحانية و ذلك في إطار محاولة الوزارة لتأمين مورد يخفف الأعباء قدر المستطاع عن الحكومة موضحاً أن الرسوم هي 500 ليرة للأحرار وما بين 2500 لشهادة التعليم الأساسي و5 آلاف للشهادة الثانوية بالنسبة للتعليم الخاص، موضحاً أن هناك إجراءات وتكاليف كبيرة جداً وبالتالي يجب أن يكون هناك رسم بسيط جداً حتى يغطي الحد الأدنى من النفقات .(الوطن، محمد منار حميجو).

وفاة طفل وإصابة رجل بحروق خطرة نتيجة حريق شب بمنرل في حي الثورة بدير الزور

توفي طفل في السادسة من عمره مختنقاً برائحة الدخان أثناء اختبائه خوفاً من النيران التي شبت في منزله بحي الثورة في مدينة “دير الزور” بينما أصيب رجل في العقد الخامس بحروق عميقة نقل بعدها إلى مشفى الأسد لتلقي العلاج.

وبين مدير الدفاع المدني العميد  في المحافظة “ياسر منون” إن الحريق التهم المنزل ، وقد تمكن عناصر الدفاع المدني مع عناصر فوج الإطفاء من السيطرة على الحريق قبل أن يمتد إلى المنازل المجاورة  .(الفرات، عمار كمور).

ثلاث سيارات فقط تعبر منفذ البوكمال يومياً

افتتاح المعبر
افتتاح معبر البوكمال القائم

أكد مصدر في الجمارك أن منفذ البوكمال الحدودي لم يشهد حتى اليوم حركات عبور لشاحنات وبضائع وأن ثلاث سيارات فقط تعبره يومياً و أغلبها سياحية خاصة، لنقل الأفراد.

المعبر مجهز حسب المصدر بكل التجهيزات اللازمة من كوادر وممثلي دوائر مكملة لعمل المنفذ لكنه مازال بانتظار تسوية بعض المتطلبات الإدارية والتنظيمية من الجانب العراقي، مثل طلب فيزا من السفارة العراقية في دمشق، بينما يقدم الجانب السوري كل التسهيلات لتنشيط حركة العبور والتبادل التجاري بين البلدين من خلال هذا المنفذ الاستراتيجي، مثل إعفاء سائقي الشاحنات والسيارات العمومية والمجموعات السياحية.(الوطن، عبد الهادي شباط).

اقرأ أيضاً: المحروق من “نصيب” بِنَفِّخ عـ”البوكمال”

الفلاحون يقدمون 100 مليون ليرة لإنشاء معمل للعصائر في “اللاذقية”

بعد سنوات من المعاناة والتوصيات والمطالبات قرر الاتحاد العام للفلاحين في “سوريا” اتخاذ خطوة قد تكون الأولى التي تؤسس لإنشاء معمل العصائر المنتظر من قبل مزارعي الحمضيات في الساحل حيث قدم مبلغ 100 مليون ليرة سورية لإقامة معمل للعصائر في “اللاذقية”.

الخبر الذي زفه رئيس الاتحاد العام للفلاحين “أحمد الإبراهيم”  لفلاحي “طرطوس” خلال حضوره المؤتمر نصف المرحلي للاتحاد لم يتحدث عن الآلية التنفيذية للبدء بالمشروع المأمول “وهو مايجعل الفلاحين يتساءلون كم سنة أخرى سننتظر لبناء المعمل”؟ .(الوطن ، محمد حسين).

فن

حصلت السينما السورية على 5 جوائز في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في دورته الـ35.

وحصل فيلم “درب السما” على جائزتي “نور الشريف للأفلام العربية الطويلة”، و”أفضل سيناريو”، عن مسابقة الأفلام الدولية حصل عليها “رامي كوسا” و”جود سعيد” بينما نال الفنان “أيمن زيدان” على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم ذاته.

رياضة

يلتقي المنتخب السوري في الساعة الخامسة مساء اليوم مع منتخب غوام ضمن التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا على أرض ملعب مكتوم في دبي.

اقرأ أيضاً: سوريون يحتفلون بالتوافق بين الحكومة و”قسد” في “تل تمر”.. والجيش دخل “الطبقة”.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع