الأمم المتحدة تعلن تشكيل اللجنة الدستورية السورية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش _ انترنت

غوتيريش : ستنعقد اللجنة في الأسابيع المقبلة

سناك سوري _ متابعات

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” رسمياً تشكيل اللجنة الدستورية السورية كخطوة أولى في مسار الحل السياسي للأزمة السورية برعاية “الأمم المتحدة”.

ونشر الحساب الرسمي للأمم المتحدة في “جنيف” عبر تويتر تغريدة رصدها سناك سوري باسم “غوتيريش” عبّر فيها عن سروره بإعلان موافقة كلٍّ من الحكومة السورية وهيئة التفاوض المعارضة على تشكيل لجنة دستورية موثوقة ومتوازنة وشاملة ترعاها “الأمم المتحدة” من “جنيف”.

وقال “غوتيريش” للصحفيين قبل قليل أن اللجنة ستنعقد في الأسابيع المقبلة، ونوّه “غوتيريش” إلى أن الأمم المتحدة تنظر إلى اللجنة كخطوة تالية في الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي لإنهاء الحرب المستمرة في “سوريا” منذ أكثر من ثماني سنوات.

وتزامن إعلان الأمين العام للأمم المتحدة عن تشكيل اللجنة مع زيارة المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” إلى “دمشق” ولقائه صباح اليوم وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” حيث بحث معه اللمسات الأخيرة لإطلاق اللجنة حسبما أعلنت الخارجية السورية.

وكانت الدول الضامنة في مسار “أستانا” قد أعلنت الأسبوع الماضي خلال قمة “أنقرة” أنه تم التوافق بين جميع الأطراف على إطلاق اللجنة الدستورية، ومن المرجّح أن يعلن “بيدرسون” عن أسماء المشاركين في اللجنة خلال إحاطته التي سيقدّمها إلى مجلس الأمن الدولي خلال أيام.

يذكر أن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية بدأ قبل حوالي 18 شهراً، إبان مؤتمر الحوار السوري المنعقد في “سوتشي” مطلع العام 2018.

اقرأ أيضاً:“المعلم” بعد اجتماعه مع “بيدرسون”: ملتزمون بالعملية السياسية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع