الأسد يعزي عائلة ناخب في لبنان… و65 دولة تغطي انتخابات الرئاسة

عشيرة تحرر مسؤولاً معتقلاً بقوة السلاح … أبرز عناوين الاثنين 24 أيار 2021

سناك سوري – دمشق

إلى لبنان وصلت تعازي الرئيس السوري “بشار الأسد” بالناخب والمواطن السوري “محسن صالح الأحمد” الذي قضى في لبنان بينما كان في طريقه للإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بسفارة بلاده.
وفي دمشق افتتح وزير الإعلام “عماد سارة” مركزاً خاصاً بتغطية الانتخابات في مبنى وزارة الإعلام لجميع وسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية والصحفيين، فيما أعلنت اللجنة القضائية العليا يوم غد الثلاثاء يوم الصمت الانتخابي اعتباراً من السابعة صباحاً.

بينما أطلقت وزارة النقل اليوم خدمة تجديد ترخيص مركبة إلكترونياً وأجرت تطويراً لبرنامج إدارة معاملات المركبات المركزي، قامت وزارة الاتصالات والتقانة ومصرف سوريا المركزي بإطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر الهاتف الخلوي لتوفير مجمل الخدمات للمواطنين بأقل جهد ووقت وتكلفة.
القضية الفلسطينة كانت حاضرة في حديث رئيس مجلس الشعب السوري لمنظمة التعاون الأسلامي فهي قضية سورية مركزية.

مع انتشار فيروس كورونا بشكل كبير في “الهند” ومناشدات الطلاب هناك إجلائهم إلى سوريا قال السفير السوري في “السودان” أنه لا صحة للمعلومات المتناولة عن وصول طلاب سوريين من “الهند” إلى “الخرطوم”!.

ميدانياً هز اليوم انفجار مدينة “جرابلس” شرقي “حلب” الواقعة تحت سيطرة العدوان التركي، وأحرقت قوات العدوان التركي الأراضي الزراعية في القرى التابعة لناحية “شيراوا” بريف “عفرين” شمالي “حلب”.

في الجزيرة السورية أغلقت “الإدارة الذاتية” المعابر الحدودية بين مناطق سيطرتها والحكومة السورية اعتباراً من اليوم، فيما قامت عشيرة مسؤول بالإدارة الذاتية معتقل بتحريره بقوة السلاح.

الرئيس الأسد يعزي عائلة الفقيد محسن صالح الأحمد

عزّى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم عائلة “محسن صالح الأحمد” الذي تعرض لنوبة قلبية أصابته نتيجة الخوف الشديد أثناء تعرض الباص الذي كان يقلّه للاعتداءات في بلدة “سعدنايل” في “لبنان” مما أودى بحياته.

ووفق ما ذكرت “جريدة الوطن” المحلية أنه بتكليف من الرئيس السوري “بشار الأسد” نقل وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” في اتصال هاتفي مع زوجة الفقيد التعازي بوفاته، وشكرت زوجة الفقيد بدورها مبادرة الرئيس.

ومن جهته استقبل السفير السوري في “لبنان” “علي عبد الكريم” عائلة الفقيد وعبّر عن أسفه لهذا الاعتداء البشع وغير المبرر على مواطنين آمنين أثناء توجههم للأداء بصوتهم في السفارة، ووفق الصفحة الرسمية للسفارة على فايسبوك وجّه الرئيس “الأسد” السفير “عبد الكريم” بتقديم كل المساعدة لعائلة الفقيد.

اقرأ أيضاً: الخليف: الفلاحون على امتداد الوطن سيشاركون بالعرس الوطني 

سارة: عدد الإعلاميين من الخارج ومن سوريا وصل إلى 290 لتغطية الانتخابات

قال وزير الإعلام “عماد سارة” أن المركز الخاص بتغطية الانتخابات الرئاسية سيتيح لكافة وسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية والصحفيين كل الخدمات الإعلامية والمعلومات.

وأشار الوزير خلال افتتاحه اليوم للمركز الإعلامي الخاص بتغطية الانتخابات الرئاسية ضمن مبنى وزارة الإعلام في “دمشق” إلى أنه يوجد في “سوريا” 165 مراسلاً معتمداً لـ 65 دولة ووصل العدد الإجمالي ما بين إعلاميين قادمين من الخارج وإعلاميين معتمدين داخل سوريا إلى 290 إعلامي وفق الموقع الرسمي لوزارة الإعلام.

ومن جهتها قالت اللجنة القضائية العليا أن يوم غد الثلاثاء هو يوم صمت انتخابي اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً حيث يتوقف المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية بالحملات الانتخابية، وحددت اللجنة في وقت سابق الأربعاء 26 أيار هو يوم الانتخابات في “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

النقل تطلق خدمة تجديد ترخيص المركبات إلكترونياً

أطلقت وزارة النقل اليوم خدمة تجديد ترخيص مركبة إلكترونياً من أي مكان دون الحاجة للتواجد في مديرية النقل، وأشارت إلى أن الخدمة الإلكترونية تستهدف 500 ألف مركبة مسجلة بالفئة الخاصة ويتم تسديد رسومها عبر الدفع الإلكتروني الذي وصلت فيه الوزارة إلى 85% من مجمل الدفع الإلكتروني في “سوريا”.

وأوضحت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أنها أجرت تطويراً لبرنامج إدارة معاملات المركبات المركزي المعمول به في كافة مديريات ودوائر النقل بالمحافظات حيث تم ربطه على شبكة الإنترنت مما يسمح بالولوج للشبكة والدخول للبرنامج من أي منفذ إنترنت عبر الموبايل أو الحاسب وفق الوزارة.

الاتصالات والمركزي يطلقان خدمة الدفع الإلكتروني

أطلقت اليوم وزارة الاتصالات والتقانة ومصرف “سوريا” المركزي خدمة الدفع الإلكتروني عبر الهاتف الخلوي لتوفير مجمل الخدمات للمواطنين بأقل جهد ووقت وتكلفة، وتعتبر هذه الخدمة نقلة نوعية في التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية وتطوير صناعة تقانة المعلومات مما يسهل على المواطن دفع الرسوم والفواتير إلكترونياً سواء أكانت عامة أو خاصة وتم إطلاقها بحضور رئيس الحكومة “حسين عرنوس” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

قطنا: سوريا تكفلت بإعادة تأهيل المركز الدولي للبحوث الزراعية

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن “سوريا” تكفلت بإعادة تأهيل المركز الدولي للبحوث الزراعية لتمكينه من استعادة دوره في تنفيذ التجارب البحثية والتطبيقية بشكل متدرج لتعود كما كانت قبل الحرب.

وأكد الوزير خلال زيارته أمس للمركز في المناطق الجافة “ايكاردا” على ضرورة استقدام الآلات الزراعية والتقنيات الأحدث عالمياً ليكون المركز نواة إرشادية لكافة الفلاحين، إضافة لضرورة إعادة البنك الوراثي للبذور إلى “سوريا” الذي تم نقله خارجها مؤقتاً خلال الحرب للحفاظ عليه مؤكداً على جاهزية الحكومة لرصد التمويل اللازم لإعادة بناء المخازن المبردة وأبنية الإدارة بشكل فوري وفق صفحة الإعلام الزراعي في سوريا على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: معتز جمران: صمود الشعب السوري حوّل الحصار إلى انتصار 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 65 إصابة جديدة بفيروس كورونا و15 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24117 منها 21549 حالة شفاء و1734 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 113 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17554 منها 1770 حالة شفاء 717 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت أمس تسجيل 86 إصابة جديدة و29 حالة شفاء وحالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 22727 منها 20508 حالة شفاء و666 حالة وفاة.

صباغ: فلسطين ستبقى قضية سورية مركزية

قال رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” أن فلسطين  ستبقى قضية سورية مركزية تدافع عنها بكل قوة حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها “القدس”.

وبحسب الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك فإن “صباغ”  أشار بالكلمة التي وزّعت على الحضور خلال الاجتماع الاستثنائي الرابع للجنة “فلسطين” الدائمة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في “منظمة التعاون الإسلامي” في العاصمة الإيرانية “طهران” أن الشعب الفلسطيني يعيش مرارة “القتل” و”التهجير” و”التشريد” في واحدة من أبشع مآسي التاريخ الحديث في ظل الاحتلال الإسرائيلي المدعوم ممن يدعون الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان وهم أبعد ما يكونون عن ذلك وفق “صباغ”.

وأكد رئيس مجلس الشعب أن “سوريا” كانت وما زالت من أوائل الدول التي وقفت إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمت قضيته وصموده ومدت يد العون له في المجالات كافة لأن قضيته قضية سورية وقال بأن الإيمان مطلق بحتمية عودة الحق إلى أصحابه الحقيقيين مهما طال الزمن أو قصر.

عباس: لا صحة للمعلومات عن وصول طلاب سوريين من الهند

نفى السفير السوري في “السودان” “حبيب علي عباس” ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وصول طلاب سوريين لـ “الخرطوم” من “الهند” بعد تفشي فيروس “كورونا”.

وأوضح السفير وفق وكالة “السودان” للأنباء أن الطلاب السوريين الذين يتلقون دراستهم في “الهند” سيعودون لبلدهم إذا استدعى الأمر وليس إلى “السودان”، وأشار إلى أن السلطات السودانية منعت دخول أي مواطن سوداني أو أجنبي قادماً من “الهند” في ظل انتشار وباء كورونا هناك.

الإدارة الذاتية تغلق المعابر الحدودية

أعلنت “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية اليوم قراراً بإغلاق كافة المعابر الحدودية بين مناطق “الإدارة الذاتية” والحكومة السورية اعتباراً من اليوم منذ السابعة مساءً وحتى إشعار آخر وفق الصفحة الرسمية للإدارة الذاتية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: افتتاح مكتب إقليمي لاتحاد تابع للجامعة العربية في سوريا 

انفجار في حلب

وقع انفجار اليوم في مدينة “جرابلس” شرقي حلب الواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي، ووفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه انفجرت دراجة نارية قرب مسجد “الشريعة” مما أودى بحياة ثلاثة أشخاص وإصابة 7 آخرين وفق المصدر، فيما لم تتبنى أي جهة الانفجار.

القوات التركية تحرق الأراضي الزراعية في عفرين

أقدمت قوات العدوان التركي اليوم على إشعال النيران بالأراضي الزراعية في ناحية “شيراوا” في ريف “عفرين” شمالي حلب، ووفق “شبكة نشطاء عفرين” أحرقوا الأراضي الزراعية في قرية “باصلة” ومحيط قرية “صوعانكة” وقال المصدر بأن الحرائق امتدت إلى مساحات واسعة في المنطقة.

قسد تحاول اعتقال مسؤول لديها

حاول عناصر “قسد” اليوم اعتقال رئيس اللجنة الاقتصادية في “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ “قسد” “محمد البشير” في منطقة الـ “7 كم” بريف “دير الزور”.

وبحسب موقع “جسر” المحلي أنه أرسلت “قسد” دورية إلى مبنى اللجنة لإلقاء القبض عليه وتمكنت من ذلك واعتقلت معه شخص يدعى “أبو مروة”، وأشار المصدر إلى أن مسلحين من عشيرة “البكارة” التي ينتمي إليها “البشير” و”أبو مروة” هاجما دورية “قسد” وتمكنوا من نقل المعتقلين إلى منزل شيخ العشيرة “حاجم البشير”، وسادت حالة من التوتر في المنطقة نتيجة الحادثة.

قسد تفرج عن موقوفين لديها

أفرجت “قسد” اليوم عن “حسين الذباح الدخيل” بعد توقيف لمدة سنتين ووفق موقع “فرات بوست” أن الموقوف ينحدر من بلدة “الباغوز” في ريف “دير الزور” الشرقي التي كانت معقلاً لتنظيم داعش.

ووفق موقع “نهر ميديا” أفرجت “قسد” اليوم أيضاً عن “فهد خلوف الطه” بعد اعتقال دام حوالي الشهر، ووفق المصدر الاعتقال تم لأسباب مجهولة وينحدر المعتقل من بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي.

اقرأ أيضاً: المقداد يدين الاعتداء على الناخبين…. والحكومة تخصص 5 مليار للسويداء 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع