أخر الأخبارحصاد سناك

الأسد يعزي بضحايا الجزائر … وإدارة بايدن تطلب مساعدة دمشق

mtn: خروجنا من سوريا لا يؤثر على خدماتنا .......... أبرز عناوين الخميس 12 آب 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد أن اجتاحت الحرائق عدداً من الولايات الجزائرية، أبرق الرئيس السوري “بشار الأسد” لنظيره الجزائري “عبد المجيد تبون” وأعرب له عن تعازيه لأسر الضحايا وتضامن “سوريا” مع “الجزائر” في مصابها.

وبعد الضجة التي أثارها، وعد وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عمرو سالم” بخطة مريحة للمواطنين بشأن موضوع الخبز، فيما وافقت لجنة المحروقات بـ”حلب” على تزويد المدينة الجامعية بـ 50 أسطوانة أسبوعياً، واستبقت “السورية للتجارة” موسم المدارس بطرح القرطاسية بـ”التقسيط”، في حين أوضحت شركة mtn أنها مستمرة في العمل داخل “سوريا”.

ورداً على تصريحات المتحدث باسم التحالف، انتقد معاون وزير الخارجية السوري سياسات “التحالف الدولي” وقال أن هناك ارتباط بين “الإرهاب” و “الأجندات الأمريكية”، في حين كان وزير الخارجية الأمريكي يدعو في بيان رسمي الحكومة السورية لتقديم المساعدة في قضية تحرير الصحفي الأمريكي “أوستن تايس”.

في الميدان تجدد القصف التركي بريفي “حلب” و “الحسكة” وانفجر لغم في “عفرين” أودى بحياة طفل، بينما وقعت اشتباكات عنيفة بين “قسد” والفصائل المدعومة تركياً بريف “منبج”.

وبينما كان فصيل “العمشات” يفرضون إتاوات على النازحين الراغبين بالعودة إلى منازلهم في “عفرين”، كان عناصر “قسد” يشنون حملات اعتقال جديدة في الجزيرة السورية.

الأسد يرسل برقية تعزية للرئيس الجزائري

أرسل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقية للرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” تضامناً مع “الجزائر” التي تتعرض لحرائق أودت بحياة عشرات الضحايا.

وقال الرئيس “الأسد” في برقيته: «آلمنا المصاب الجلل الذي حل بالجزائر الشقيقة نتيجة الحرائق التي اندلعت في ولاية “تيزي وزو” وأودت بالعديد من الضحايا من مدنيين وعسكريين».

وأكّد الرئيس “الأسد” أن “سوريا” تشارك “الجزائر” مشاعر الحزن والألم متقدماً إلى الشعب الجزائري وإلى أسر الضحايا بأحر التعازي القلبية متمنياً الشفاء للجرحى وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

وزير التموين يعد بخطة مريحة للمواطنين

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الجديد “عمرو سالم” أنه يوجد خطة مريحة للمواطنين ولكن ينتظر إذن مجلس الوزراء عليها، مشيراً إلى أنها موجودة كاملة بين يديه وستنهي المشكلة من أساسها وستنهي السرقات والفساد الذي يخص الخبز حصراً.

وخلال اتصال هاتفي مع إذاعة “سوريانا إف إم” المحلية قال أنه لن يتحدث قبل أن يأخذ الموافقة من رئاسة الحكومة، وفيما يخص باقي الخطط غير الخبز بيّن الوزير أنه يتم وضع الأفكار لبقية الملفات، وأكدّ أنه سيبقى يظهر للإعلام ليكون هناك تواصل مع المواطن.

محروقات تمنح 50 اسطوانة غاز للمدينة الجامعية

وافقت لجنة المحروقات في محافظة “حلب” على تفعيل عدد من محطات الوقود الجديد في ريف “حلب” وتزويد عدد من المحطات بالمازوت لتأمين المادة للفلاحين خلال الموسم الزراعي القادم.

ووافقت اللجنة على تزويد المدينة الجامعية بخمسين اسطوانة غاز صناعي اسبوعياً لتأمينها للطلاب، وقال مدير محروقات “حلب” “سائد البيك” أن عدد البطاقات الإلكترونية بلغ حتى الآن 774 ألف بطاقة منها 612 ألف بطاقة عائلية و162 بطاقة آلية وفق الصفحة الرسمية لمحافظة حلب على فايسبوك.

السورية للتجارة تطرح القرطاسية بالتقسيط

أصدرت “السورية للتجارة” تعليمات البيع بالتقسيط للقرطاسية والألبسة المدرسية والحقائب للعاملين بالدولة، وأوضحت أن الشريحة المستهدفة من التقسيط هم العاملون الدائمون بالدولة بعقود سنوية غير منتهية خلال فترة التقسيط.

وقالت أن سقف التقسيط 200 ألف ليرة سورية لكل عامل دون فوائد يسددها خلال 12 شهر اعتباراً من الشهر الذي يلي محضر الاستلام، مبينةً أن الطلبات تقبل من يوم الأحد القادم 15 آب حتى 15 تشرين الأول القادم وفق وكالة سانا الرسمية.

MTN باقية في سوريا

أصدرت شركة mtn اليوم بياناً قالت أن توقيف النشاط التجاري لمجموعة mtn في “سوريا” يأتي بناءً على قرار المجموعة السابق بتوقيف نشاطها في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح البيان أن قرار المجموعة لن يؤثر على عمل الشركة في “سوريا” بما في ذلك التزاماتها تجاه عملائها وشركائها وموظفيها، ولفت البيان إلى أن هذا النوع من القرارات كانسحاب أحد الشركاء أمر طبيعي في عالم الأعمال وأن الشركة ملتزمة بضمان سير أعمالها في “سوريا” وفقاً لجميع الأنظمة والقوانين المرعية في البلاد.

اقرأ أيضاً: سالم يتراجع عن قرار إلغاء توطين الخبز احتراماً للدستور 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 حالات شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26165 منها 22083 حالة شفاء 1927 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 125 إصابة جديدة و18 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 27222 منها 23359 حالة شفاء 727 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: الإخبارية السورية تصف سوريين في تركيا بمرتزقة أردوغان 

سوسان ينتقد سياسات التحالف الدولي

قال معاون وزير الخارجية والمغتربين “أيمن سوسان” أن سلوكيات التحالف الدولي تكذّب اداعاءاته فهي لم تعد تستطيع إخفاء العلاقة العضوية بين “الإرهاب” والأجندات السياسية للإدارة الأمريكية في المنطقة على حد قوله.

وانتقد “سوسان” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية تخبّط المتحدث باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” بشأن شرعية الوجود الأمريكي في “سوريا”، وأشار إلى أن السوريين هم من اكتوى بنار تنظيم “داعش”، وأن من كان يريد مكافحة التنظيم عليه أن يتعاون وينسق مع الدولة السورية.

وبيّن “سوسان” أنه على المسؤولين الأميركيين أن يعلموا مجدداً أن ميثاق “الأمم المتحدة” وجد لحماية سيادة الدول، لا لكي يستعملوا هذا الميثاق من أجل تبرير عدوانهم خدمة لأجنداتهم في العالم.

واشنطن تطلب مساعدة دمشق

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية أمس بياناً طالبت فيه الحكومة السورية بمساعدتها من أجل تحرير الصحفي الأمريكي والجندي السابق في القوات البحرية الأمريكية “أوستن تايس” المختطف في “سوريا” منذ أكثر من 7 سنوات.

وقال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” أنه ملتزم بإعادة كافة الأمريكيين الرهائن في الخارج بشكل تعسفي، لافتاً إلى أن الإدارة الأمريكية ستواصل كل السبل المتاحة لإعادة “تايس” إلى بلاده وفق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية

اقرأ أيضاً: احتجاجات وقطع طرقات في جبلة احتجاجاً على آلية توزيع الخبز 

قصف تركي على الشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “الصيادة” بريف “منبج” في ريف “حلب” الشمالي الشرقي بـ 11 قذيفة هاون وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”.

وتابع المجلس أن قوات العدوان التركي قصفت القرية من قاعدتها في قرية “الياشلي” شمال غرب “منبج”، وأضاف أن القصف تزامن مع استهداف الفصائل المدعومة تركياً للقرية، ولم يعلن عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

في سياق متصل قالت وسائل إعلام محلية أن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “علقمية” و”مرعناز” بمحيط مدينة “عفرين” في ريف “حلب” الشمالي”، ولم ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

انفجار لغم في ريف حلب

انفجر لغم من مخلفات الحرب في قرية “مياسا” في محيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي مما أودى بحياة طفل وإصابة آخر.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن الشابين كانا يرعيان الماشية في القرية مما أدى لوفاة الطفل “محمد محمد” البالغ 15 عاماً وإصابة شخص بجروح خطيرة.

اشتباكات بين قسد وفصيل مدعوم تركياً

قال موقع “نداء بوست” أن عناصر فصيل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً دمَّروا غرفة عمليات تابعة لـ “قسد” عبر استهدافها بصاروخ من طراز “تاو” على محور خط “الساجور” بريف “منبج” الشمالي مما أودى بحياة عناصر من “قسد”.

وتابع المصدر أن اشتباكات وقعت بين الطرفين أيضاً على جبهة قرية “مشرفة رمو” التابعة لـ “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي، كما وقعت اشتباكات مماثلة أمس على محور قرية “أم شعفة” بريف “الحسكة” مما أودى بحياة عنصران من الفصائل المدعومة تركياً وفق المصدر.

العمشات يفرضون أتاوات على النازحين

فرض فصيل “العمشات” المدعوم تركياً مبالغ مالية مرتفعة على النازحين الذين يريدون العودة إلى “عفرين” وفق موقع “نورث برس”.

ونقل الموقع عن مصدر محلي قوله أن الفصيل فرض مبلغ 2000 دولار، وهدد باعتقال ومصادرة منازل كل من يدخل بشكل سري دون دفع المبلغ المفروض ومعاقبة المتسترين عليهم من ذويهم.

اعتقالات في الجزيرة السورية

نفذّت “قسد” اليوم عملية أمنية بمساندة التحالف الدولي في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي اعتقلت خلالها شخص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” وفق ما نقل موقع “فرات بوست”.

بدوره قال موقع “نهر ميديا” أن عناصر “قسد” اعتقلوا 7 شبّان من حي “النشوة” بمدينة “الحسكة” بهدف تجنيدهم إجبارياً على حد تعبير المصدر.

اقرأ أيضاً: الحكومة توقف تصدير الزيت … وبيدرسون يتصل بلجنة درعا المركزية 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى