“الأسد” يستقبل وفداً روسياً.. والجيش يقترب من حصار النقطة التركية

الرئيس الأسد والمبعوث الروسي سيرغي فيرشينين _ سانا

الإعلان عن عمل تخريبي في مصفاة بانياس .. أبرز عناوين الاثنين 27 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” بنائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” والمبعوث الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرينتييف” اليوم في “دمشق”.

وبحث اللقاء الأوضاع الميدانية في “حلب” و”إدلب” وأهمية عمليات الجيش السوري لحماية المدنيين من الإرهاب إضافة إلى التأكيد على أهمية الحل السياسي ودعم “اللجنة الدستورية” بعيداً عن أي تدخل خارجي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

الجيش يتقدّم في “إدلب” و”حلب”

سيطر الجيش السوري اليوم على قرية “خان السبل” بريف “إدلب” الجنوبي على طريق “حلب-دمشق” الدولي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأضافت الوكالة أن الجيش السوري تمكّن أيضاً من السيطرة على بلدات وقرى “معصران” و”الصوامع” و “الدانا” في محيط “معرة النعمان” بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها.

فيما قالت مصادر محلية أن الجيش سيطر على قرى “بابولين” و”بسيدا” و “الحامدية” و”كفرباسين” و “عامودية” ليحاصر بذلك “معرة النعمان” من 3 جهات، إضافة إلى اقترابه من حصار نقطة المراقبة التركية في “معرحطاط” جنوبي المعرة لتكون ثالث نقطة يتم حصارها.

وفي “حلب” واصل الجيش السوري استهداف نقاط انتشار المسلحين في محيط المدينة بمختلف الوسائط النارية حيث دمّرت وحدات الجيش تحصينات المسلحين في خطوط الاشتباك الأولى غربي “حلب” إضافة إلى إحراز تقدم على محور “خان طومان” جنوبي غرب المدينة وفق سانا.

مصدر عسكري قال أن مسلحي “النصرة” وحلفائها يحضرون لفبركة هجوم كيماوي في “إدلب” وغرب “حلب” لاتهام الجيش السوري فيه، ودفعه لوقف عملياته، مؤكداً أن هذه الفبركات أصبحت مستهلكة وأن العمليات ستستمر حتى تطهير كامل الأراضي السورية من الإرهاب على حد تعبيره وفق وكالة سانا.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف قرى “شنان” و “كفروما” و “معرزيتا” بريف “إدلب” الجنوبي وقرى “خلصة” و “الكماري” وبلدة “الزربة” بريف “حلب” الجنوبي ما أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين، إضافة إلى تزايد موجات النزوح من جنوب “إدلب” جرّاء تصاعد وتيرة العمليات العسكرية.

“المقداد”: العقوبات لا تطال إلا الأطفال والمرضى

قال نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على “سوريا” لا تطال إلا الشعب السوري والأطفال والمرضى.

وأضاف في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن الغذاء والدواء في فهم “الولايات المتحدة” من الأشياء التي يجب أن يحلم بها الأطفال وليس من الأمور التي ينبغي أن تكون متوافرة.

كما ذكر “المقداد” أن اتفاق “خفض التصعيد في الشمال السوري لا يزال سارياً إلا أن التنظيمات الإرهابية لم تحترمه، لذلك فإن المطلوب من الجيش القضاء على هذه التنظيمات وهذه مسؤوليته الوطنية لحماية مواطنيه.

اقرأ أيضاً:الحكومة تطلب دعم المحافظين… واستنفار سوري للوقاية من كورونا

استهداف جديد لمنشآت النفط البحرية

كشفت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية اليوم عن تعرّض المرابط البحرية والمنشآت النفطية في مصب “بانياس” لاستهداف جديد من الإرهابيين والمحور الداعم لهم.

وأوضحت الوزارة عبر صفحتها الرسمية أن الهجوم تمّ عبر زرع عبوات ناسفة بواسطة ضفادع بشرية، فيما بدأت الكوادر الفنية للوزارة بتقييم الأضرار لبدء الإصلاح ووضع خطط بديلة والمناورة التي ستؤمن استمرار المصب في العمل للنفط ومشتقاته.

مسؤول: سنقبض الرسوم بالليرة بدل الدولار

قال نائب رئيس جامعة “دمشق” للشؤون العلمية “عصام خوري” إن وزارة التعليم العالي أصدرت تعليمات للجامعات باستيفاء رسوم مفاضلة الشواغر من الطلاب السوريين ومن في حكمهم من المتقدمين لمفاضلة شواغر العرب والأجانب للدراسات العليا بالليرة السورية حصراً.

وأضاف في حديثه لموقع “الوطن أونلاين” أن المبالغ بقيت على حالها بحيث يدفع الطالب ما يساوي 3850 دولار للماجستير الأكاديمي وما يعادل 2700 دولار لماجستير التأهيل والتخصص ولكن بالليرة السورية.

بيان للخارجية حول السوريين في “الصين” و”كورونا”

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه إن السفارة السورية في “بكين” على تواصل مستمر مع الجالية السورية في “الصين” عموماً وفي مدينة “ووهان” التي انتشر فيها فيروس “كورونا” خصوصاً.

وأوضح البيان المنشور على صفحة الوزارة الرسمية على فايسبوك أن السفارة تؤكد عدم إصابة أي سوري في “الصين” بفيروس “كورونا” وأنها على تواصل مع السلطات المحلية في “ووهان” لاتخاذ أي إجراء ضروري بالسرعة اللازمة في حال الحاجة.

الشرطة تسلّم 100 ألف دولار لـ”المركزي”

أعلنت وزارة الداخلية السورية أن دوريات “الأمن الجنائي” ألقت القبض على عدد من الأشخاص بتهمة التعامل بغير الليرة السورية وصادرت مبالغ مالية وعدة معدات وأجهزة كانت بحوزتهم.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة فإن المبالغ المصادرة تضمنت 100 ألف دولار تم تسليمها لمصرف “سوريا” المركزي وفقاً لما نصّ عليه المرسوم رقم 3 لعام 2020، فيما استمرت التحقيقات للكشف عن المزيد من المتورطين بحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

مفخخة وسط سوق في “عفرين”

انفجرت سيارة مفخخة مساء اليوم في سوق وسط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والتي تقع تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن السيارة انفجرت في السوق على طريق “جندريسة” ولم ترد معلومات حول الأضرار التي خلّفها التفجير.

ضبط طن ونصف مخدرات في سيارة بصل

ضبطت الجهات الأمنية اليوم سيارة مخصصة لنقل الخضار تحمل كمية تقدر بنحو طن ونصف من الحبوب المخدرة والحشيش مخبأة ضمن حمولة بصل ومتجهة من “درعا” نحو “السويداء”.

وذكرت صفحة “الشرطة” أن المصادرات بلغت نحو 500 ألف حبة كبتاغون و8516 كيساً من الحشيش، فيما تم تحويل المتورط بالتهريب إلى القضاء المختص.

الرياضة

تنطلق يوم غد الثلاثاء منافسات الجولة 12 من الدوري السوري حيث يلتقي “الاتحاد” مع “تشرين” في “حلب” في قمة مباريات الجولة، ويواجه “الوثبة” نظيره “الشرطة” في “دمشق”.

ويلتقي “الكرامة” ضيفه “النواعير” في “حمص” بينما يلعب “حطين” مع “الجزيرة” في “اللاذقية” ويستضيف “جبلة” نظيره “الجيش” على أرضه، فيما يلتقي “الطليعة” مع “الساحل” في “حماة” و “الفتوة” مع “الوحدة” في “دمشق”.

اقرأ أيضاً:حاجز سوري يوقف دورية أمريكية .. ومظاهرات ضد فساد التعليم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع