الأسد يستقبل القوى الفلسطينية .. وإدانات لبنانية لاعتداءات القوات

الرئيس بشار الأسد في اجتماع مع القوى الفلسطينية _ رئاسة الجمهورية

قائد قسد يدعو للشفافية في القرارات … أبرز عناوين الخميس 20 أيار 2021

سناك سوري – دمشق

فرض الحدث الانتخابي في السفارات والقنصليات حول العالم نفسه على المشهد السوري، مع توافد المغتربين إلى أبواب السفارات في 43 دولة للإدلاء بأصواتهم، في حين أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات تمديد وقت الاقتراع نظراً لكثافة الإقبال.

لكن اليوم الانتخابي لم يمر بدون إشكالات، فبعد الاعتداءات على ناخبين سوريين في “بيروت” ناشد السفير السوري السلطات اللبنانية للتدخل، بينما أدان “حزب الله” و “حركة أمل” الاعتداءات في بيانات رسمية وصفت ما حدث بالتصرفات العنصرية.

في حين كان للخارجية السورية موقف إدانة مباشرة لرفض السلطات الألمانية إجراءات انتخابات الرئاسة بمقر السفارة السورية في “برلين”.

ومن “دمشق” أبدى الرئيس السوري “بشار الأسد” موقفاً واضحاً تجاه ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة وممارسات الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يفهم لغة السلام بحسب الرئيس “الأسد”.

أما رئيس الحكومة “حسين عرنوس” فتحدث عن مساعي الحفاظ على القطاع العام الاقتصادي، بينما أعلنت “الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة” قرب موعد إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر الموبايل.

ميدانياً، استمرت حرب “إخوة المنهج” في “إدلب” بينما تجددت التفجيرات وحالة الفوضى الأمنية في مناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وبينما كان قائد “قسد” يدعو للشفافية في اتخاذ القرارات، كانت دوريات “قسد” تفرض حظر تجول وتشن حملات اعتقال في “دير الزور” التي شهدت كذلك كميناً نفذه مجهولون أودى بحياة قياديين وعناصر من “قسد”.

بدء العملية الانتخابية في السفارات السورية

استقبلت السفارات والقنصليات السورية في 43 دولة حول العالم اليوم، المغتربين السوريين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة السورية.

وأعلنت اللجنة القضائية العليا اليوم تمديد فترة الانتخابات في السفارات السورية حتى الساعة الثانية عشر ليلاً حسب التوقيت المحلي لكل سفارة نتيجة الإقبال الكثيف للمشاركة في الانتخابات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وقال القنصل السوري في “أستراليا” “ماهر دباغ” أن الإقبال كان واسعاً منذ لحظة فتح باب التصويت واستمر على نفس الكثافة حتى إغلاق الصناديق، مبيناً أن أجواء من الفرح التي عبر عنها الناخبون سادت العملية الانتخابية وفق “جريدة الوطن” المحلية.

وأوضح القائم بالأعمال في السفارة السورية في “الأرجنتين” “ماهر محفوظ” أن الحكومة الأرجنتينية كانت متعاونة جداً وتم التواصل معهم منذ البداية لإعلامهم بإجراء الانتخابات في السفارة وطُلب منهم وضع رابط إلكتروني لمنح أذونات تنقل للسوريين في الأرجنتين تتيح لهم القدوم إلى السفارة وحصولهم على الموافقات بحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية”.

بدوره قال السفير السوري في “مصر” “بسام درويش” أن المواطنين السوريين تسابقوا للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في السفارة السورية لدى “القاهرة”، مضيفاً خلال حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن هناك مشاركة شعبية طبيعية تعكس اهتمام المواطن السوري في الخارج باستحقاقات بلاده على حد قوله.

بينما أقفلت صناديق الاقتراع في السفارات السورية في “بكين” و “نيودلهي” وقنصليتي “سيدني” و “ملبورن” في “أستراليا” بحسب وكالة سانا الرسمية.

الخارجية تدين قرار الحكومة الألمانية

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً أدانت فيه قرار الحكومة الألمانية منع إجراء الانتخابات الرئاسية في السفارة السورية في “برلين”.

وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن هذا القرار الجائر للحكومة الألمانية يشكل انتهاكاً سافراً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وإخلالاً منها بالالتزامات التي ترتبها هذه الاتفاقية على الدولة المضيفة.

واعتبرت الخارجية أن القرار يشكل اعتداءاً فاضحاً على حقوق وحرية السوريين ومحاولة يائسة لمصادرة قرارهم بالمشاركة في هذا الاستحقاق الوطني الهام، ويفضح زيف الديمقراطية التي تتشدق بها الحكومة الألمانية على حد تعبير البيان.

السفير السوري يناشد وحزب الله يدين الاعتداءات

ناشد السفير السوري في “لبنان” “علي عبد الكريم” جميع القوى والأجهزة المعنية في الدولة اللبنانية بدءاً من رئاسة الجمهورية اللبنانية والحكومة إلى مجلس النواب وقيادة الجيش للتدخل لردع الاعتداءات على السوريين في “بيروت”.

وفي تعليقه على اعتداء أنصار حزب “القوات اللبنانية” على سوريين كانوا في طريقهم للمشاركة في الانتخابات قال “علي” أنه لا يوجد مبرر لهذه الاعتداءات التي تسيء لصورة “لبنان” وللعلاقات الأخوية بين البلدين.

كان من المفترض أن الحشود التي توافدت من السوريين للانتخابات أن تسعد كل اللبنانيين لأن الحقائق تقول بأن السوريين في “لبنان” أكبر من طاقة “لبنان” وأن “سوريا” كانت دائما مرحبة ومتجاوبة ومبادرة لحل هذه الأعباء عن الشقيقة لبنان على حد قوله.

ومن جهته أصدر “حزب الله” بياناً رسمياً قال فيه أن الاعتداءات المشينة لا تمت بصلة إلى العلاقات الطبيعية المفترضة بين الشعبين اللبناني والسوري، وأن مشاركة السوريين في الانتخابات أزعجت البعض بعد سقوط مشروع الاستثمار السياسي بالنازحين، داعياً السلطات الأمنية والقضائية اللبنانية إلى وضع يدها بقوة على هذا الملف ومنع التجاوزات .

كما أصدرت حركة “أمل” بياناً استنكرت فيه اعتداءات “القوات اللبنانية” على مواطنين سوريين وقالت أنها تصرفات لا تمت بصلة إلى القيم الأخلاقية والإنسانية اللبنانية بل تمثل عنصرية بغيضة خارجة عن أصول التعاطي بين أشقاء تجمعهم علاقة أخوية متجذرة.

الأسد: الاحتلال لا يفهم لغة السلام
بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” في “دمشق” اليوم مع عدد من قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية، آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية وممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.
وقال الرئيس “الأسد” أن الكيان الإسرائيلي لا يفهم لغة السلام أو الحوار، وأن وجوده في المنطقة مبنيٌّ على إرهاب شعوبها والتعدي على حقوقها، مجدداً موقف “سوريا” تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها قضية مركزية إضافة إلى استمرار دعم “سوريا” لنضال الشعب الفلسطيني ومقاومته من أجل الدفاع عن نفسه واستعادة حقوقه.
أعضاء الوفد الفلسطيني أكدوا بدورهم أن الأحداث الأخيرة في “فلسطين” وما يرتكبه الاحتلال من تدمير ومجازر يؤكد على أن خيار المقاومة هو الأساس لاستعادة الحقوق والأراضي المغتصبة وفق ما ذكرت صفحة “رئاسة الجمهورية” الرسمية.

اقرأ أيضاً: وهاب وباسيل يهاجمان جعجع والقوات.. أنتم نازيون 

عرنوس: نعمل للحفاظ على القطاع العام

قال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أن الحكومة تسعى لتحديث القوانين والتشريعات الناظمة لعمل المؤسسات الاقتصادية وفق التوجهات التنموية للدولة، وبما يصب في دعم المشروع الوطني للإصلاح الإداري وإصلاح القطاع العام الاقتصادي.

ولفت “عرنوس” خلال اجتماعه اليوم باللجنة العليا لإصلاح القطاع العام الاقتصادي إلى أن العمل جارٍ بشكل مستمر على الحفاظ على القطاع العام الاقتصادي وتطويره ومساعدته على تجاوز العقبات القائمة ومنحه المرونة اللازمة لتمكينه من زيادة الإنتاجية والمنافسة، إضافة للحفاظ على حقوق العمال وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إطلاق خدمات الدفع الإلكتروني عبر الموبايل

نشرت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة عبر صفحتها على فايسبوك أنه سيتم قريباً إطلاق خدمات الدفع الإلكتروني عبر الموبايل.

وبيّنت الهيئة أن الحساب الإلكتروني هو حساب تعود ملكيته لزبون لدى شركة الخلوي، ويفتح بناء على طلب الزبون ويحدد هذا الحساب باسم الزبون والرقم الوطني ورقم الهاتف المحمول بحيث لا يحق للزبون فتح سوى حساب وحيد لدى شركة الخلوي، وأشارت إلى أن الحساب لا يرتبط بحساب المكالمات.

اقرأ أيضاً: محاكمة ضابط ألماني انتحل صفة لاجئ سوري وخطط لاغتيال مسؤولين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا و100 حالة شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23884 منها 21560 حالة شفاء و1714 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 92 إصابة جديدة و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17271 منها 1758 حالة شفاء و709 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 71 إصابة جديدة و17 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 22476 منها 20454 حالة شفاء و661 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: متطرفون في لبنان بمناطق محسوبة على جعجع يهاجمون الناخبين السوريين 

اعتقال عنصر من حراس الدين

اعتقل مسلحون يتبعون لـ”جبهة النصرة” أمس الأربعاء، عنصراً من فصيل “حراس الدين” المتشدد في مدينة “جسر الشغور” بريف “إدلب” الجنوبي الغربي وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.
ووفقاً للمرصد، فقد اعتقلت “النصرة” خلال الشهر الجاري 6 عناصر من “حراس الدين” في مناطق مختلفة من “إدلب”، في إطار الحرب بين “إخوة المنهج” من مسلحي “النصرة” من جهة وحلفائهم السابقين من “حراس الدين” الذين أصبحوا قوة مناهضة لـ”النصرة” في “إدلب”.

انفجارات تهز الشمال السوري
أصيب عدد من المدنيين بجروح مساء أمس إثر انفجار قنبلة زرعها مجهولون عند باب جامع “أبو بكر” وسط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية، دون أن تتبين الجهة التي تقف خلف العملية.
في حين انفجرت سيارتان مفخختان مساء أمس في مدينة “جرابلس” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وقال موقع “أثر برس” المحلي أن السيارتين انفجرتا في شارع “الريجي” بالقرب من “المجلس المحلي لجرابلس” ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح وأضرار مادية في المنطقة، فيما شنّت قوات العدوان التركي حملة مداهمات في المدينة عقب الانفجارين وفرضت حظر تجول في أحياء وسط “جرابلس” استمر حتى صباح اليوم بحسب المصدر، بينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

قائد قسد يدعو للشفافية في القرارات

دعا القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” إلى تحقيق “الإدارة الذاتية” الشفافية التامة في إصدار القرارات ومناقشتها.
وقال “عبدي” في تغريده عبر تويتر أن ما وصفه بالتفاعل البنّاء خلال الأيام الماضية بين “الإدارة الذاتية” والأهالي يؤكد أن الأمور تسير في الطريق الصحيح نحو مستقبل أفضل، داعياً الأهالي إلى الالتفاف حول “الإدارة الذاتية” ودعمها والحذر من استغلال من سمّاها بـ”الخلايا الشاذة” التي تهدف لضرب استقرار المنطقة على حد قوله.

كمين يستهدف قياديين محليين

نفذ مسلحون مجهولون اليوم كميناً استهدف عناصر من “قسد” في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي.
وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أن المسلحين أطلقوا النار على عنصر من “قسد”، وزرعوا لغماً في الطريق إلى موقع الحادثة، حيث انفجر بسيارة كانت متجهة إلى المكان، ما أودى بحياة 3 قياديين محليين وإصابة آخرين بجروح وفق المصدر، فيما لم تعرف الجهة المسؤولة عن تنفيذ الكمين.

حظر تجول واعتقالات بعد اغتيال قيادي

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” فرضت اليوم حظر تجول في بلدات “الشحيل” و “البصيرة” و “الحوايج” و “الزر” بريف “دير الزور” الشرقي.
وأضاف الموقع أن حظر التجول تزامن مع حملة اعتقالات شنتها في المنطقة بعد اغتيال القيادي “آمد الكردي” أمس في كمين مسلح نفذه مجهولون، فيما لم يصدر عن “قسد” أي تعليق رسمي بشأن ما تشهد تلك البلدات.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تمنع انتخابات الرئاسة .. واغتيال مسؤول بالإدارة الذاتية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع