الأسد يحدد ملامح ولايته الجديدة … والصين في دمشق بعد طول انتظار

بلجيكا تستعيد أطفالاً من سوريا ……… أبرز عناوين السبت 17 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

بخطاب حدّد ملامح المرحلة القادمة افتتح الرئيس السوري “بشار الأسد” عهد ولايته الرئاسية بعد أدائه اليمين الدستوري في “قصر الشعب” بدمشق، بالتزامن مع وصول وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” إلى العاصمة حيث كان أول مسؤول أجنبي يستقبله “الأسد” بعد خطاب القسَم، كما بحث الوزير “المقداد” مع نظيره الصيني علاقات البلدين وتم التوقيع على اتفاقية تعاون اقتصادي بين الحكومتين السورية والصينية.

في الشأن المحلي، ومع اقترب عيد الأضحى أعلنت “محافظة دمشق” رفض إقامة ساحات للألعاب احترازاً من انتشار كورونا، بينما نشب حريق في العاصمة اليوم، وتحدث مسؤول في كهرباء “السويداء” عن تزايد عدد محطات التوليد بالطاقة الشمسية في المحافظة.

سياسياً وقعت “سوريا” و”العراق” اليوم محضراً مشتركاً لتنظيم ملف المياه بين البلدين، فيما أعلنت الحكومة البلجيكية استعادة عدد من الأطفال والنساء من مخيمات الجزيرة السورية.

ميدانياً انفجرت عبوة ناسفة اليوم في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي، بينما اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” 3 مدنيين في بلدة غرب “حلب” وتجدد التصعيد التركي في الريف الشمالي للمحافظة.

في الجزيرة السورية، شنّت “قسد” بالتعاون مع قوات “التحالف الدولي” عمليات أمنية قالت أنها استهدفت مسلحي “داعش”، وعثر على شاب فارق الحياة على يد خاطفيه بعد 3 أسابيع من اختطافه، فيما اغتال موجهون شخصاً قيل أنه موظف لدى “قسد” في “دير الزور”.

الرئيس الأسد يؤدي اليمين الدستوري

أدى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القسم الدستوري رئيساً للجمهورية في “قصر الشعب” وذلك بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية قبل شهرين بنسبة 95.1% من الأصوات.

وقال “الأسد” في كلمة له اليوم بعد أداء اليمين: «لقد حققنا معاً المعادلة الوطنية فنحن شعب غني بتنوعه لكنه متجانس بقوامه، حر متنوع بأفكاره وتوجهاته لكنه متماسك ببنيانه، رفيق حتى بخصومه لكنه عنيد بوطنيته متحد بعنفوانه شرس بالدفاع عن كرامته».

وأضاف الرئيس “الأسد” «أن قضية تحرير ما تبقى من أرضنا من الإرهابيين ومن رعاتهم الأتراك والأمريكيين تبقى نصب أعيننا، والطروحات التي تستمر اليوم والتي يتم العمل عليها عبر بعض العملاء المعينين من قبلهم بواسطة تركيا أو بوساطة تركية أو بواجهة تركية لا يهم، تهدف في المحصلة للوصول إلى دستور يضع سورية تحت رحمة القوى الأجنبية ويحول شعبها إلى مجموعة من العبيد والمطايا، كل تلك المحاولات قد تبخرت بفعل رسالة شعبية واحدة مضمونها، إذا تمكنتم من تجاوز كل العقبات السياسية للوصول إلى غاياتكم فلن تتمكنوا من تجاوز قرار الشعب لأنه الأقوى ولا من القفز فوق إرادته لأنها الأعلى»

وعن الوضع المعيشي، قال الرئيس “الأسد” أن معركة سعر الصرف أثبتت أن القدرات موجودة ولكنها بحاجة لمن يراها ويعرف كيف يستخدمها ويوفر الشروط الصحيحة لكي يحقق النتائج، لافتاً إلى وجود آلاف المصانع العاملة حالياً أو قيد الإنشاء في “سوريا” على الرغم من الحرب والحصار ودورهما في إعاقة الاستثمارات مشيراً من جهة أخرى إلى أموال السوريين المجمدة في المصارف اللبنانية وتأثير ذلك على الاقتصاد السوري.

وأشار الرئيس “الأسد” إلى أن المرحلة القادمة هي للتركيز على الاستثمارات في الطاقة البديلة وللشفافية وأتمتة الخدمات ولتحديث القوانين لتواكب الزمن وللاستمرار والتوسع في مكافحة الفساد حيث لن يكون هناك تساهل مع أي شخص متورط، مضيفاً أن عنوان المرحلة القادمة هو الإرادة.

اقرأ أيضاً: النص الكامل لخطاب القسم للرئيس السوري بشار الأسد 

لا ساحات ألعاب في العيد 

قال مدير الأملاك في محافظة “دمشق” “حسام الدين سفور” أن المكتب التنفيذي في المحافظة لم يوافق على تحديد ساحات لألعاب عيد الأضحى.

وفي حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية قال “سفور” أن القرار جاء ضمن الإجراءات الاحترازية الحكومية للتصدي لفيروس كورونا، مبيناً أنه سيتم متابعة أي مخالفة عن طريق أقسام الشرطة في المدينة ودوائر الخدمات لتنظيم الضبوط اللازمة.

حريق في دمشق

نشب اليوم حريقٌ في مكتب للشحن قرب محطة وقود “ابن عساكر” بمنطقة الصناعة بـ “دمشق” وأخمده عناصر فوج إطفاء “دمشق”.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر من الفوج قوله أن الحريق امتد من المكتب إلى خزان للوقود المنزلي واقتصرت أضرار الحريق على الماديات فقط.

15 محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية في السويداء

قال مدير عام الشركة العامة للكهرباء في “السويداء” “نضال نوفل” أن إجمالي عدد محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية التي دخلت في الاستثمار بالمحافظة وصل لـ 15 محطة حتى الآن.

وفي حديثه لوكالة “سانا” الرسمية قال “نوفل” أنه استطاعات المحطات الإجمالية تبلغ 1930 كيلو واط وتغذي عدد من مشاريع الآبار ومنازل المواطنين، مبيناً أن هذه المشاريع مهمة ولها قيمة مضافة على الصعيد الاقتصادي وفي رفد المنظومة الكهربائية بطاقات إضافية مما دفع وزارة الكهرباء والحكومة إلى دعم هذه المشروعات وتشجيعها في كل المناطق والمحافظات.

اقرأ أيضاً: طرطوس: مئات العائلات بلا خبز بسبب عطل في الفرن 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 7 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25821 منها 21906 حالة شفاء 1903 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 8 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18582 منها 1885 حالة شفاء 764 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 23 إصابة جديدة 12 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26159 منها 22961 حالة شفاء 717 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: هل بدأت الاتصالات بفرض جمركة على أجهزة المودم؟ 

وزير الخارجية الصيني يصل دمشق

استقبل وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم نظيره الصيني “وانغ يي” في مطار “دمشق الدولي”، في أول زيارة رسمية للوزير الصيني إلى “سوريا”.

وبعد أداءه اليمين الدستوري اليوم، استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” الوزير الصيني وبحثا معاً العلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط البلدين، فيما تم التوافق على الانطلاق نحو مرحلة جديدة في تعزيز هذه العلاقات بما يخدم مصلحة الشعبين والبلدين.

وقال الرئيس “الأسد” أن “الصين” دولة قوية ولها موقع كبير ومهم على الساحة الدولية و”سوريا” تتطلع إلى توسيع مجالات التعاون معها على مختلف الأصعدة بالاستناد إلى حضورها القوي وسياساتها الأخلاقية التي تخدم معظم الدول وشعوب العالم.

وبحث الطرفان مشاركة “سوريا” في مبادرة “الحزام والطريق” حيث تحدث الوزير الصيني عن اهتمام بلاده بمشاركة “سوريا” في هذه المباردرة نظراً لموقعها ودورها الإقليمي المهم، مجدداً استمرار بلاده في دعم الشعب السوري في حربه ومواجهة الحصار والعقوبات الاقتصادية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

توقيع اتفاقية اقتصادية مع الصين

اجتمع وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” بنظيره الصيني “وانغ يي” في جلسة مباحثات سياسية واقتصادية للقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وتحدث “المقداد” عن احتفال “سوريا” و”الصين” مؤخراً بالذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيراً إلى أن هذه العلاقات تزداد عمقاً وتميزاً يوماً بعد يوم، واستعرض محاور التعاون والتنسيق بين “سوريا” و”الصين” بما في ذلك التعاون في مكافحة “الإرهاب” والتنمية الاقتصادية والتنسيق في كافة المحافل الدولية سياسياً، معرباً عن تقدير “سوريا” حكومةً وشعباً للدعم الذي قدمته “الصين” لـ “سوريا” في مختلف المجالات.

بدوره قال “يي” أن تبادل الدعم والتعاون بين البلدين هو تقليد يلتزم به الجانبان منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، مبيناً أن “الصين” ملتزمة باتخاذ موقف يؤيد احترام مبادئ سيادة واستقلال ووحدة “سوريا” أرضاً وشعباً، معتبراً أن المرحلة القادمة ستشهد تعزيزاً للتعاون بين البلدين بما يعمق قدرتهم على مواجهة التحديات القائمة.

من جهة أخرى تم توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين الحكومة السورية والحكومة الصينية من قبل رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي “عماد الصابوني” والسفير الصيني في “سوريا” “فونغ بياو”، كما تم توقيه وثيقة شهادة تسليم الدفعة الأولى من المساعدات الغذائية إلى “سوريا” من قبل رئيس منظمة الهلال الأحمر السوري “خالد حبوباتي” والسفير “بياو” وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اتفاقية سورية عراقية بخصوص المياه

وقّع وزير الموارد المائية “تمام رعد” مع نظيره العراقي “مهدي رشيد الحمداني” اليوم محضر مشترك لتنظيم ملف المياه بين “سوريا” و”العراق”.

ونقلت “وكالة الأنباء العراقية”  أنه تم توقيع محضر مشترك بين الوزير السوري والعراقي وتضمن المحضر الاتفاق على تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري وفي حالات الطوارئ.

وتابعت الوكالة أن الاتفاق تضمن تفعيل أعمال اللجان الفنية وتوحيد المواقف بشأن الكميات الواردة من المياه عند الحدود التركية السورية.

بلجيكا تستعيد أطفالاً من سوريا

أعلنت الحكومة البلجيكية أمس استعادة 10 أطفال و6 نساء من رعاياها من مخيم “الروج” بريف “الحسكة” والخاضع لسيطرة “قسد” ويضم عائلات مسلحي “داعش”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر لم تسمّه أن العملية تعد الأكبر من نوعها تنظمها السلطات البلجيكية منذ سقوط تنظيم “داعش” عام 2019.

اقرأ أيضاً: المرشحان الرئاسيان محمود مرعي وعبد الله عبد الله يحضران مراسم القسم 

انفجار عبوة ناسفة في ريف حلب

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي ما أدى لإصابة شخص بجروح

ونقل موقع “جسر” عن مصادر محلية قولها أن العبوة انفجرت اليوم بسيارة بمدينة “الباب” ما أدى لإصابة سائقها بجروح دون أن ترد أنباء عن وقوع إصابات أخرى بحسب المصدر.

اعتقال مدنيين رفضوا شيخ المسجد

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” اليوم 3 مدنيين من أهالي بلدة “السحارة” في ريف “حلب” الغربي، مع استمرار ملاحقة آخرين من البلدة.

وقال موقع “أوغاريت بوست” عن مصادر محلية أن الاعتقالات جاءت إثر رفض الأهالي لخطبة أحد الشيوخ التابعين لـ”النصرة” والذي تسبّب قبل يومين باعتقال الطبيب “لطوف الأحمد” على يد مسلحي “النصرة” بسبب شكوى من الشيخ بحق الطبيب.

تجدد القصف التركي في الشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي أمس عدة قرى في مدينة “منبج” في ريف “حلب” الشمالي وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

ونشر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم بياناً قال فيه أن القوات التركية جددت قصفها المكثف على خط “الساجور” وجميع القرى شمالي “منبج”، حيث بدأ القصف من قرية “الهوشرية” حتى قرية “الصيادة”.

وأضاف البيان أن المنطقة الواقعة على خط “الساجور” تعرضت للقصف المكثف الذي وصل لبيوت وأراضي المدنيين، وقال بأن عدد القذائف وصل إلى 90 قذيفة هاون ومدفعية مما تسبب بوقوع أضرار في ممتلكات المدنيين في قرية “الصيادة”.

عمليات أمنية لـ قسد والتحالف

أعلنت “قسد” اليوم أن عناصرها تمكنوا من اعتقال شخص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في عملية شاركت فيها طائرات من التحالف الدولي.

وأضاف بيان “قسد” أن العملية تمت في المنطقة بين “البصيرة” و”الشحيل” في ريف “دير الزور” الشرقي، حيث تمت مصادرة معدات ومستندات كانت بحوزة الشخص المستهدف وفقاً للبيان.

من جهة أخرى نقل موقع “نورث برس” المحلي عن مصدر وصفه بالعسكري دون أن يسمّه قوله أن قوات التحالف الدولي ودوريات “قسد” قامت بعملية إنزال جوي على حي “اللطوة” ببلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي واشتبكت مع مجموعة قالت أنها تنتمي لـ”داعش” حيث أودت الاشتباكات بحياة اثنين من أفراد المجموعة ولاذ الباقون بالفرار وفقاً للمصدر.

اغتيال مختطف في الجزيرة

عثر الأهالي اليوم على شاب فقد حياته بالقرب من بادية “أبو خشب” بريف “دير الزور” الغربي، وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الشاب “أحمد الكردي” كان مختطفاً منذ 3 أسابيع.

وأشار المصدر إلى أن “الكردي” المنحدر من بلدة “جزرة البوحميد” اغتيل على يد خاطفيه الذين لم تعرف هويتهم.

اغتيال وإصابتين في الشحيل

خسر شخص حياته اليوم وأصيب اثنان آخران بجروح اليوم إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهم بشكل مباشر في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن الضحية موظف لدى “قسد” وأن المصابَين ينحدران من بلدة “درنج” شرق “دير الزور” فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة.

اقرأ أيضاً: البرلمان يتضامن مع كوبا … والسياحة تطلق معرضاً للزهور 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع