أخر الأخبارحصاد سناك

الأسد مرتاحٌ للعلاقات مع روسيا … ويوجّه رسالةً لمسؤول حوثي

بوريسوف: استئجار مرفأ طرطوس مهم للغاية …… أبرز عناوين الثلاثاء 22 حزيران 2021

سناك سوري _ دمشق

حطّ نائب رئيس الحكومة الروسية “يوري بوريسوف” رحاله في “دمشق” والتقى اليوم بالرئيس السوري “بشار الأسد” وأبلغه بحدوث تقارب روسي أمريكي تجاه الملف السوري، في حين بادر “بوريسوف” لدى لقائه وزير شؤون الرئاسة للحديث عن أهمية استئجار “روسيا” لمرفأ “طرطوس” وسعيها لتحديثه.

وفي حين أعرب “بوريسوف” عن تهانيه بفوز الرئيس “الأسد” بالانتخابات الرئاسية، فإن الرئيس السوري بادر إلى ردّ الشكر لمسؤول في حركة “أنصار الله” الحوثية في “اليمن” سبق وأن أبرق له مهنئاً.

تحت قبة البرلمان تحدث وزير الكهرباء عن أهمية مشاريع الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، وتحت ضغط وسائل التواصل أصدرت وزارة المالية توضيحاً حول قرارها بشأن “النكول في البيوع العقارية” وضريبته.

أما وزير التربية فأعلن عن موعد قريبٍ لنتائج امتحانات الشهادة الثانوية بالتزامن مع إعلان الوزارة موعد الدورة الثانية من الامتحانات.

الخارجية السورية أصدرت اليوم بياناً جدّدت فيه التحذير من استخدام السلاح الكيماوي في “إدلب” لاتهام الجيش السوري وحمّلت الدول الغربية مسؤولية استخدام تلك الأسلحة في “سوريا”.

وفي “إدلب” جدّدت “جبهة النصرة” رفع سعر المحروقات للمرة الثالثة خلال أسبوع على وقع تراجع قيمة الليرة التركية التي تفرضها على سكان المنطقة.

في حين جدّدت قوات العدوان التركي تصعيدها العسكري بقصف عدد من القرى والبلدات شرق “حلب” وصولاً إلى شمال “الرقة”.

وبينما حاصرت “قسد” مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” وأعلنت عن اعتقال 17 شخصاً بتهمة الانتماء لـ”داعش”، فإن أحد عناصرها راح ضحية اغتيال نفذه مجهولون في مخيم “الهول” بريف “الحسكة”.

الرئيس الأسد يبحث بتوسيع التعاون مع روسيا

التقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم نائب رئيس الحكومة الروسية “يوري بوريسوف” وبحث معه الجهود المشتركة لتوسيع التعاون ليشمل مجالات إضافية وخاصة التعاون في مجال الطاقة والتقنيات الحديثة والصناعة والزراعة.

وأعرب الرئيس “الأسد” عن ارتياحه للمستوى المتقدم الذي وصل إليه مستوى التعاون بين “روسيا” و”سوريا” مشيراً إلى حرص “سوريا” على إنجاح الاستثمارات السورية الروسية المشتركة والتي تلعب دوراً أساسياً في استمرارية وتوطيد التعاون المشترك مما يعود بالنفع للطرفين وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.

وخلال اللقاء قال “بوريسوف” أنه تم الوصول إلى المرحلة النهائية من اتفاقية حكومية مستقبلية تنظم التعاون التجاري والاقتصادي على المدى الطويل بين البلدين.

والتقى “بوريسوف” كذلك بوزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” وأعرب له عن تهنئته بفوز الرئيس “الأسد” في الانتخابات الأخيرة، وفي تصريح صحفي نقلته “روسيا اليوم” قال “بوريسوف” إن تقارباً روسياً أمريكياً شهدته قمة “بوتين-بايدن” الأخيرة حول الملف السوري مضيفاً أنه أبلغ الرئيس “الأسد” بذلك التقارب.

الأسد يردّ على مسؤول حوثي

وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقية شكر جوابية لرئيس المجلس السياسي الأعلى في جماعة “أنصار الله” الحوثية في “اليمن” “مهدي المشاط”.

وقالت وكالة “سبأ” اليمنية أن الرئيس “الأسد” شكر “المشاط” على تهنئته له بالفوز في الانتخابات الرئاسية وأعرب له عن تقديره لموقف “اليمن” الداعم للشعب السوري، وشاركه الحرص على استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية بحسب الوكالة اليمنية.

اقرأ أيضاً: بوريسوف: أبلغت الأسد بالتقارب الروسي الأمريكي حول سوريا 

الزامل يعد بإنتاج 400 ميغا من الطاقة الشمسية

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن الوزارة وضعت خطة لإنتاج أكثر من 400 ميغا واط من الطاقة الشمسية لهذا العام مبيناً أهمية مشروع قانون إحداث صندوق “دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة” في إقامة مشاريع ربحية وشمسية لتوليد الطاقة وتأمين التمويل اللازم لتنفيذها دون فوائد.

وأشار “الزامل” خلال حضوره اليوم لجلسة مجلس الشعب أن وزارة الكهرباء تبحث مع باقي الجهات العامة المعنية موضوع إعداد تشريعات تلزم الجهات العامة بتأمين معظم احتياجاتها من الطاقة الشمسية، وكذلك القطاع الخاص والمعامل الكبيرة والصغيرة بتأمين ما لا يقل عن 20% من احتياجاتها عن طريق الطاقة الشمسية.

بدوره قال رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب “محمد رعد” أن غاية صندوق دعم الطاقات المتجددة هو تقديم القروض والمنح بلا فوائد لكل من يريد أن يستفيد من تركيب الطاقة المتجددة مبيناً أن الجميع يحق له الاستفادة من هذا الموضوع المواطنين والشركات.

وفي حديثه من صحيفة الوطن المحلية قال “رعد” أن المشروع لم يحدد سقفاً للقروض وهذا الأمر متروك لطبيعة المشاريع التي سوف يستفيد منها طالب القرض مبيناً أنه ستصدر تعليمات تنفيذية من رئاسة الحكومة السورية.

المالية توضح قرار النكول في بيع العقارات

أصدرت وزارة المالية توضيحاً لما تم تداوله بخصوص موضوع قرار النكول في عقود بيع العقارات الذي صدر أمس، وقالت المالية أن المقصود بالنكول هو طلب إلغاء عملية البيع بعد إتمام توثيقها وتسجيلها لدى الدوائر المالية متضمنةً الحصول على الموافقات اللازمة أي بعد أن تكون عملية بيع تامة الأركان ومستحقة للضريبة.

وقالت الوزارة بأنه في حال امتنع أحد طرفي عقد البيع عن إتمام المعاملة المالية وتم اللجوء إلى القضاء المختص فإذا ثبت البيع بحكم مكتسب الدرجة القطعية توجبت الضريبة كاملة، وفي حال انتهى الحكم إلى اعتبار البيع غير مستكمل الشروط القانوينة وإلى رفض تسجيل العقار على اسم المشتري فتعاد السلفة المستوفاة على حساب الضريبة من قبل المحاكم عند تسجيل الدعوى إلا مسلفها.

وأضافت بأنه إذا كان مدفوع كامل الضريبة إلى الدوائر المالية لا ترد قيمتها إلى دافعها ويبقى لمن سددها الحق بالرجوع على المتعاقد معه في حال ثبوت أن عدم اكتمال عملية نقل الملكية هو بسبب خطأ أو إهمال من قبل المتعاقد الآخر وفق القناة الرسمية للوزارة على تلغرام.

طباع يعلن موعد نتائج البكالوريا والتكميلية

قال وزير التربية “دارم طباع” أن الأسئلة الامتحانية كانت شمولية بدرجة متوسطة لجميع الطلاب باستثناء سؤال أو اثنين للمتفوقين مبيناً أن الأسئلة كانت بنسبة 60% استنتاجية والمهارات والتطبيق و40% حفظية.

وفي حديثه لصحيفة “البعث” المحلية قال “طباع” أنه بخصوص الاعتراضات على أسئلة مادة الرياضيات وصعوبتها تم سحب عينة عشوائية وتم تصحيحها لتكون النتيجة أعلى من العام الماضي مما يبين أن الوقت كافٍ والأسئلة منطقية

وأشار الوزير إلى أن نسبة الغش هذا العام هي أقل من العام الماضي بكثير في شهادتي التاسع والبكالوريا مبيناً أن التقنيات والكاميرات ساعدت على كشف أكثر من حالة، وأضاف بأن نسبة رضاه عن سير العملية الامتحانية هو 60 إلى 70%، موضحاً أن نتائج الدورة الأولى للشهادة الثانوية ستصدر قبل العاشر من تموز المقبل.

وكانت قد أصدرت وزارة التربية اليوم موعد بدء الدورة التكميلية لطلاب البكالوريا بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية بحيث تبدأ في 1 آب وتنتهي 10 آب للفرع الأدبي وينتهي الفرع العلمي في 11 آب والثانوية الشرعية في 14 آب.

اقرا أيضاً: المالية توضّح معنى النكول ببيع العقارات .. الضريبة لا ترد 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالة شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25158 منها 21747 حالة شفاء 1848 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 76 إصابة جديدة و42 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25265 منها 22124 حالة شفاء 707 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

بوريسوف: استئجار مرفأ طرطوس مهم للغاية

قال وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” أن الحكومة السورية تعمل على تعزيز وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع “روسيا” وبذل أقصى الجهود لتنفيذ الاتفاقيات الثنائية والمشاريع الحيوية المشتركة وتوسيع التعاون الاقتصادي، وذلك بعد لقائه نائب رئيس الحكومة الروسية “يوري بوريسوف”

المسؤول الروسي قال خلال جلسة المباحثات السورية الروسية التي عقدت اليوم في مبنى رئاسة الحكومة، أن بلاده ستواصل تقديم الدعم لـ “سوريا”  في المجالات كافة لا سيما إعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية في مجالي الطاقة والكهرباء وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

ووفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية قال “بوريسوف” أن تحديث ميناء “طرطوس” سيسمح لـ “سوريا” بزيادة حجم التجارة وخاصة الصادرات إلى دول أخرى، كاشفاً عن وجود خطة لتحديث جدي لهذا المرفق وبناء المرافق اللازمة، وقال بأن الاتفاقية الموقعة بشأن استئجار الجانب الروسي لميناء “طرطوس” مهمة للغاية من وجهة نظر التنظيم اللوجستي وأنواع النقل المختلفة وتصدير البضائع من وإلى “سوريا”.

دمشق: الغرب مسؤول عن الكيماوي

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه أن “جبهة النصرة” أدخلت صهاريج “الكلور السام” من “تركيا” لإعداد مسرحية لاستخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين في “إدلب” واتهام الجيش السوري بذلك.

وأضاف البيان أن “سوريا” تدعو الدول الداعمة لـ “الإرهابيين” إلى التوقف عن هذه الألاعيب التي لم يكن ضحاياها سوى المدنيين السوريين الأبرياء، كما ستحمل “سوريا” الدول الداعمة وخصوصاً “الولايات المتحدة” و”بريطانيا” و”فرنسا” و”ألمانيا” و”هولندا” و”تركيا” مسؤولية استخدام هذه المواد السامة.

اقرا أيضاً: قرار التنمية الإدارية لم يعجب الرقابة: تخالف القوانين 

رفع المحروقات للمرة الثالثة بأسبوع

أعلنت شركة “وتد” للبترول” التابعة لـ”جبهة النصرة” في” إدلب” والتي تحتكر تجارة الوقود في المنطقة، رفعها أسعار المحروقات للمرة الثالثة خلال أسبوع.

ونشرت اليوم نشرة الأسعار الجديدة للمحروقات، ليصل البنزين المستورد إلى 6.82 ليرة تركية والمازوت المستورد الأول 6.44 ليرة تركية والمازوت المستورد الثاني 5.50 ليرة تركية والمازوت المكرر الأول 4.52 ليرة تركية، فيما وصلت أسطوانة الغاز إلى 93 ليرة تركية، وقالت الشركة بأن سبب رفع أسعار المحروقات للمرة الثالثة هو ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية، وذلك في وقتٍ تفرض فيه “النصرة” التعامل بالليرة التركية على السوريين في مناطق سيطرتها في “إدلب”.

تجدد القصف التركي في ريف حلب

جددت قوات العدوان التركي اليوم تصعيدها العسكري في الشمال السوري واستهدفت مناطق في ريف “منبج” شرق “حلب” بالأسلحة الثقيلة.

وقال “المجلس العسكري في منبج” التابع لـ “قسد” في بيان رسمي أن قوات العدوان التركي استهدفت القرى الشمالية لمدينة “منبج” لليوم الثاني على التوالي، مبيناً أن القصف طال منازل المدنيين وأراضيهم.

وأضاف البيان أنه تم إطلاق ما يقارب 170 قذيفة مدفعية من العيار الثقيل، مما دفع السكان إلى ترك منازلهم والتوجه إلى المدينة، مشيراً إلى أن عناصر المجلس ردّوا على مصادر النيران وحققوا إصابات بصفوف قوات العدوان التركي وفقاً للبيان.

وتحدث البيان عن اشتباكات مع مسلحين من الفصائل المدعومة تركياً حاولوا التسلل إلى المنطقة ما أودى بحياة 4 منهم بحسب المجلس.

العدوان التركي يقصف ريف الرقة

قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى في ريف “تل أبيض” شمال “الرقة” حيث قالت وكالة “هاوار” أن القصف التركي طال قرى “خربة بقر” و”عريضة” و”كورحسن” و”سوفان” و”سليب” و”لقلقوك” في ريف “تل أبيض” الغربي، دون وجود معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف بحسب المصدر.

قسد تحاصر بلدة سورية

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن دوريات “قسد” بدأت فجر اليوم عملية أمنية في مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي بدعم من طائرات التحالف.

وأضاف الموقع أن “قسد” فرضت حظر تجول في المدينة ومنعت الدخول والخروج إليها، مشيراً إلى إصابة رجل وامرأة برصاص عناصر “قسد”، في حين تم اعتقال العشرات خلال المداهمة بحسب الموقع الذي أفاد بخروج المدنيين صباح اليوم بمظاهرة احتجاجية رفضاً للعملية الأمنية.

في المقابل أعلنت “قسد” عبر موقعها الرسمي اعتقال 17 شخصاً من “البصيرة” قالت أنهم ينتمون لتنظيم “داعش” ويتعاملون مع عناصر التنظيم وأنها صادرت خلال حملتها الأمنية في المدينة أسلحة ومعدات ومستندات كانت بحوزة الأشخاص الذي اعتقلتهم وفق موقعها الرسمي.

اغتيال في مخيم الهول

أطلق مسلحون مجهولون النار أمس على عنصر من “قسد” في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي ما أودى بحياته على الفور وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

ويشهد المخيم حالة من الفلتان الأمني وانتشار الاغتيالات التي تستهدف النازحين واللاجئين إلى جانب عناصر “قسد” وسط اتهامات لخلايا “داعش” بالمسؤولية عن تلك العمليات.

اقرأ أيضاً: اتفاق أولي بين سوريا والعراق .. و50 ألف عائد من الأردن 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى