الأسد: الحل ليس عبر “اللجنة الدستورية” وحادثة مؤسس “الخوذ البيضاء” عمل استخباراتي.. أبرز أحداث اليوم

الرئيس بشار الأسد _ انترنت

الجيش السوري يتقدم في “إدلب” وينتشر على الحدود التركية .. أبرز عناوين اليوم 14 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” أن “سوريا” تدعم أي مساعٍ تهدف لإيجاد حل للوضع القائم في البلاد.

وأضاف الرئيس “الأسد” خلال لقائه رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشورى الإيراني “مجتبى ذو النوري” أن هناك محاولات للإيحاء بأن الحل في “سوريا” يمكن أن يحصل من خلال “اللجنة الدستورية”، معتبراً أن هذا التصور غير صحيح لأن الحرب في “سوريا” لم تبدأ بسبب خلاف على الدستور بل بدأت بسبب الإرهاب وستنتهي فقط حينما ينتهي الإرهاب.

من جهة أخرى اعتبر الرئيس “الأسد” خلال مقابلة له مع وكالة “سبوتنيك” الروسية أن وفاة ضابط الاستخبارات البريطاني السابق ومؤسس منظمة “الخوذ البيضاء” “جيمس لو ميسورييه” تأتي في إطار أعمال المخابرات الغربية.

وأضاف الرئيس “الأسد” أن حوادث مصرع “لوميسورييه” أو “البغدادي” أو “بن لادن” تأتي في سياق انتهاء أدوارهم وتحولهم إلى عبء على الأجهزة الاستخباراتية مع ما يحملوه من أسرار هامة.

“روسيا” تدعو للتنسيق مع “دمشق” حول معتقلي “داعش”

علّقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” على تصريحات الرئيس السوري بقولها أنه لا يوجد من هو أقرب للوضع على الأرض ويفهمه أكثر من الرئيس “الأسد”، حيث عبرت عن رغبتها في لفت الانتباه إلى أهمية ما قاله الرئيس السوري.

من جانب آخر دعت “زاخاروفا” إلى التنسيق مع الحكومة السورية بشأن موقوفي “داعش” المحتجزين في “سوريا” بما فيهم العناصر الذين يحملون الجنسية الروسية.

الجيش السوري يتقدم في “إدلب”

جدّد الجيش السوري تقدّمه في مناطق ريف “إدلب” حيث سيطر صباح اليوم على قريتَي “لويبدة غربية” و “تل خزنة” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الجيش السوري استهدف مواقع انتشار “النصرة” في قرية “المشيرفة” جنوبي شرق مدينة “معرة النعمان” (33 كم جنوب إدلب) ما أوقع خسائر في صفوف عناصر “النصرة”.

وكان الجيش السوري قد أعلن قبل حوالي شهرين وقفاً لإطلاق النار في “إدلب” وذلك لإتاحة الفرصة أمام المدنيين لمغادرة مناطق سيطرة “النصرة” وفقاً لبيان الجيش حينها وذلك بعد أن حقق تقدماً واسعاً في ريف “حماة” الشمالي ووصل إلى جنوبي “إدلب”، إلا أن الأيام الماضية شهدت تزايداً في خروقات “النصرة” للتهدئة عبر استهداف المدنيين سواءً في “حلب” أو في ريف “حماة” الغربي.

انتشار سوري على الحدود التركية

وسّع الجيش السوري نطاق انتشاره في المناطق الحدودية مع “تركيا” حيث انتشرت وحدات الجيش في المناطق الممتدة بين “الجوادية” و “المالكية” بريف “الحسكة” الشمالي الشرقي بمحاذاة الحدود التركية.

بالتزامن مع تحركات الجيش السوري تمّ اليوم تسيير سادس الدوريات الروسية التركية المشتركة في “الدرباسية” تنفيذاً لاتفاق “سوتشي” وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

اقرأ أيضاً:وزير الاعلام: الموبايل له دور بما يحدث في سوريا.. نائب يطالب بإلغاء الـ “الفيسبوك” نهائياً.. عناوين الصباح

قائد “قسد”: تركيا توسعت خلال الهدنة

كشف القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” في تغريدة عبر صفحته الشخصية على تويتر، معلومات عن سيطرة قوات العدوان التركي على مناطق سورية تبلغ مساحتها نحو 1100 كم مربع منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار في 17 تشرين الأول الفائت.

وذكر “عبدي” ردّاً على ادّعاءات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” حول التزام بلاده بوقف إطلاق النار، قائلاً أن قوات العدوان التركي كانت تشن هجوماً عنيفاً على بلدة “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة) حتى أثناء لقاء الرئيسين “ترامب” و “أردوغان” وأن الهجوم سبب حالات نزوح جماعية.

وزير الدفاع الأمريكي: قد ننشر المزيد من القوات في “سوريا”

قال وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” اليوم إن بلاده قررت سحب مقاتليها من مناطق شمال شرق “سوريا” والإبقاء على 600 جندي في مناطق الشمال الشرقي عدا عن 200 آخرين في قاعدة “التنف” جنوب البلاد.

إلا أن “إسبر” لفت في المقابل أن عدد القوات مرشح للزيادة في حال قررت الدول الأوروبية الحليفة لـ”الولايات المتحدة” تعزيز تواجدها العسكري وإرسال قواتهم إلى “سوريا” ما قد يدفع “واشنطن” إلى نشر مزيد من القوات مجدداً.

“أحرار الشرقية” يعفشون محلات تجارية

ذكرت مصادر محلية في بلدة “سلوك” (75 كم شمال الرقة) أن عناصر يتبعون لفصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً قاموا باقتحام محلات تجارية في البلدة، وتكسير أقفالها وسرقة محتوياتها، ونقلت وكالة سمارت المحلية أن عناصر الفصيل قاموا ببيع المسروقات في البلدة ذاتها ليقوم الأهالي بشراء ممتلكاتهم من سارقيها.

اغتيال 3 عناصر برصاص مجهولين في “عفرين”

اغتال مسلحون مجهولون اليوم 3 عناصر من فصيل “جيش شهداء بدر” المدعوم تركياً في مدينة “عفرين” (63 كم شمال حلب) أثناء مرورهم على الأوتوستراد الواقع شمالي المدينة، وذكرت وسائل إعلام محلية أن مدنيَين اثنين خسرا حياتهما أيضاً جراء إطلاق النار الذي استهدف سيارة عناصر الفصيل دون معرفة الجهة التي تقف خلف الحادثة.

الرياضة

حقّق المنتخب السوري اليوم فوزاً ثميناً على المنتخب الصيني بهدفين لهدف، وسجّل للمنتخب السوري “أسامة أومري” في الدقيقة 19 وعادلَ لـ”الصين” اللاعب “وونغ لي” في الدقيقة 30، وفي الشوط الثاني حقّق المنتخب التقدم عبر عرضية “عمر خريبين” التي سجلها المدافع الصيني خطأً في مرمى فريقه.

اقرأ أيضاً:أرتال عسكرية أمريكية وتركية تدخل “سوريا” .. و”قسد” تتهم “تركيا” بدعم “داعش”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع