الرئيسيةسناك ساخن

الأتراك أصبحوا «أشقاء دمشق».. غزل إعلامي سوري تركي هل اقتربت عودة العلاقات؟

المحلل السياسي “طالب ابراهيم” تركيا تتعاون مع الدولة السورية.

سناك سوري-رصد

قال المحلل السياسي المقرب من الحكومة السورية “طالب ابراهيم” إن مفاوضات أستانا 8 تنعقد في أجواء إيجابية بسبب الانتصار على داعش مشيداً لأول مرة بما وصفه «التعاون التركي الواضح والحقيقي مع روسيا وإيران والذي يعني تعاوناً مع الحكومة السورية لإنهاء الحرب».

ووصف “ابراهيم” في مداخلة له على قناة “العالم” القيادة التركية بـ “الأشقاء الأتراك” حيث قال: «مسألة القدس تركت بصماتها على العالم الإسلامي خصوصاً “الأشقاء الأتراك” الذين أدركوا الخطأ الكارثي الذي وقعوا به مادفعهم لتركيز جهودهم في الضغط على المعارضة التي يستطيعون التأثير عليها»، وغالباً ماكان المحللون السياسيون المقربون من الحكومة يستخدمون مصطلح “المعارضة الممولة تركياً”، على عكس هذه المرة التي استخدم بها مصطلح “المعارضة التي يستطيعون التأثير عليها” ومن يتابع مداخلة “ابراهيم” سيكتشف حجم “التأتأة” التي واجهها خلال المقابلة عند ذكر هذا المصطلح الذي لم يعتد عليه قبلاً.

اقرأ أيضاً: بعد عام على انتهاء معركة حلب تركيا تتحدث عن تنسيق غير مباشر مع الحكومة السورية

ورأى “ابراهيم” أن مفاوضات أستانا ستتكامل مع مؤتمر سوتشي ويمهدان الأرضية لإنجاح مؤتمر الحوار السوري وإنجاح مؤتمر جنيف ووضع البلاد على سكة الحل السياسي وهذا يعني نهاية الحرب الفعلية والواقعية في البلاد. موقع سناك سوري.

وحول رفض تركيا مشاركة “الكرد” في مؤتمر سوتشي، أكد “ابراهيم” أن هذه المعضلة ستحل حين يقرر “الكرد” المشاركة كسوريين وليس كأشخاص انفصاليين، ولن تشكل مشاركتهم مصدر قلق لتركيا التي طمأنها الرئيس السوري حين قال إن دمشق ستحارب الخونة حتى وإن كانوا في قسد، بالإضافة إلى تأكيد روسيا وإيران لتركيا وللعالم بأن سوريا لن تقسم وستبقى موحدة.

ويرى مراقبون أنه وبرغم أن “ابراهيم” محلل سياسي وليس مسؤولاً سورياً، فإن حديثه عن تركيا بهذه الطريقة هو تمهيد إعلامي لمصالحة كبيرة بين البلدين ستؤدي إلى عودة العلاقات بينهما خلال الفترة القليلة القادمة، فلم يصدر عن دمشق أو المقربون منها سابقاً أي تصريحات بهذه القوة حول الدور التركي الإيجابي في الملف السوري من وجهة نظر دمشق.موقع سناك سوري.

يذكر ان صحيفة “ملليت” التركية كانت قد تحدثت أول أمس عن تنسيق غير مباشر مع الحكومة السورية، وألمحت إلى إمكانية عودة العلاقات بين البلدين.

اقرأ أيضاً: “دمشق” تمهد إعلامياً لتحسين العلاقات مع أنقرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى