افتتاح مكتب إقليمي لاتحاد تابع للجامعة العربية في سوريا

من مؤتمر للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية - إنترنت

بعد الحديث عن تقارب عربي مع دمشق … ترخيص مكتب للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية

سناك سوري – دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم /133/ لعام 2021 والمتضمن ترخيص افتتاح مكتب إقليمي في “سوريا” للاتحاد العربي للتجارة الالكترونية العامل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ويكون مقره “دمشق”.

ونصت المادة الثانية من المرسوم على أن يخضع المكتب لأحكام النظام الأساسي للاتحاد العربي للتجارة الالكترونية وبحيث لا يتعارض مع القوانين والأنظمة النافذة في “سوريا”، فيما يتم  تنظيم العلاقات وآلية العمل بين “سوريا” وبين الاتحاد بموجب اتفاق تعاون بين وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والاتحاد، ويتم تصديق الاتفاق من قِبَل رئيس الحكومة.

“الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية” هو إحدى المنظمات المتخصصة والتابعة لـ “مجلس الوحدة الاقتصادية العربية” المنبثق عن “جامعة الدول العربية”، ويهدف الاتحاد ليكون شريكاً في بناء اقتصاد رقمي تنموي ومستدام في الوطن العربي من خلال خدمات رقمية ذكية تحقق تطبيق مجموعة من المبادرات التشريعية والأطر التنظيمية تدعم التنمية والابتكار للوصول إلى تجارة الكترونية.

ويأتي هذا القرار في ظل مناخ إيجابي عربي تجاه “سوريا” وحديث عن مساعٍ لعودة قريبة لـ “سوريا” لـ “جامعة الدول العربية” وعن إعادة دولٍ عربية علاقاتها مع “دمشق” بعد انقطاع لعدة سنوات لا سيما بعد تعليق عضوية “سوريا” في “الجامعة العربية” منذ العام 2011.

اقرأ أيضاً: الجامعة العربية: عودة سوريا ملف يحظى باهتمام موسمي! 

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع