اعتقال 300 راتب…قوانا الناشئة تتفوق في غرب آسيا (في أمل)- حصاد الصباح

المنتخب السوري وصيف بطولة غرب آسيا لألعاب القوى

سكان الواجهة الشرقية ممنوعون من صيانة منازلهم بحجة الجمال.. وليتر المازوت بـ 230 ليرة

سناك سوري – متابعات

حلّت “سوريا” في المركز الثاني في ختام بطولة غرب آسيا لألعاب القوى للناشئين والناشئات التي أقيمت في لبنان الذي حل أولاً، بعدما تمكنت البعثة السورية من حصد 15 ميدالية، 7 منها ذهبية، و2 فضة و6 برونزيات.

وشهد اليوم الأخير من البطولة نجاح “آية الرحية” في حصد ذهبية مسابقة 110 م حواجز، وأحرزت نور حسن ذهبية سباق 2000م حواجز، فيما حصد زين اسماعيل برونزية سباق 110 م حواجز، وحيدر القاضي برونزية سباق 2000 م حواجز، بينما تمكن فريق التتابع المؤلف من “هلا الأعور، نور مصطفى، أية الرحية، أليسار الأشقر” من إحراز الميدالية البرونزية.

الراتب معتقل منذ أكثر من عام

يعاني عدد كبير من مدرسي نظام الساعات والمعلمون بصفة وكلاء في مديرية تربية “درعا” من عدم قبض أجورهم منذ أكثر من عام دراسي.( الراتب آخد إجازة ..ما بحقلو يعني).

عشرات الملايين هي القيمة التقديرية للمبالغ المتراكمة لدى التربية ( استثمار حقيقي.. لا تفهموهم غلط، يمكن عم يجمعوا الرواتب . وهيك بصيرالمبلغ محرز، بدل ما يطير من أول أسبوع بالشهر)، حيث تجاوز عدد من ينتظرون الإفراج عن الرواتب الـ 300 مدرس في مجمع “جاسم” التربوي لوحده.

مصادر في الجهاز المركزي للرقابة المالية وعدت بصرف الرواتب المتأخرة في الفترة القادمة مبينة أن السبب هو تأخر وزارة المالية في صرف بعض الاعتمادات المالية، بينما نفى “ماهر الجهماني” مدير مالية “درعا” ذلك، حيث تقوم المالية بصرف الاعتمادات مباشرة رامياً بالكرة إلى ملعب الجهات الحكومية التي تتأخر في إعداد الجداول وتنظيم الإرساليات، بينما اعتبر “محمد خير العودة اللـه” مدير التربية أن المشكلة عامة لدى باقي المديريات، ولا تخص “درعا” لوحدها، بسبب عدم صرف الاعتمادات المالية في الوزارة، نافياً وجود إهمال أو تلاعب من قبل المديرية (كثرت الأسباب والنتيجة واحدة .. أين الراتب ؟؟) واعداً بحل المشكلة قريباً.

“العودة الله” جزم بشكل قاطع بتطبيق النظام في عمل المديرية، بعيداً عن المزاجية والتجاوزات. (إنشالله خير).( الوطن، عبد الهادي شباط).

اقرأ أيضاً: “البوسة” صار حقها مصاري.. ومتر الشاليه بس بـ 5 ليرات.. صباحكم خيال

الوردة الشامية لأول مرة في “القنيطرة”

أنشأت مديرية الزارعة في “القنيطرة”مركز “أمات” لإنتاج عقل الوردة الشامية، على مساحة 10 دونمات في مركز “أمات طرنجة”، من أجل تشجيع الفلاحين على زراعتها.

“شامان الجمعة” مدير الزراعة أشار لأهمية هذه الوردة من الناحية الطبية والجمالية، إضافة لزيتها العطري الذي يعتبر من أغلى الزيوت في العالم، مبيناً أن الزهرة تعطي محصولاً اقتصادياً في السنة الخامسة.( تشرين، ممدوح عوض).

للجمال علينا حق .. ولو بعد 40 عام

أربعون عاماً نزداد رطوبة واهتراء.. حيث تآكلت المنازل وتصدع بعضها بسبب الرطوبة والأمطار في الواجهة الشرقية لمدينة طرطوس، التي تم تجميدها، دون أن يتمكن السكان من الترميم والصيانة، بانتظار صدور نظام ضابطة البناء الخاص بها الذي تأخر لاعتبارات جمالية حيث أنها واجهة المدينة البحرية وينبغي أن تكون بأفضل حلة ممكنة (ما خلاف، بس يعني مستاهلة القصة 40 سنة يا جماعة).

“حسان حسن” مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة “طرطوس” أوضح أن هناك حلاً جديداً يقضي بتخفيض مساحة المقاسم التنظيمية بما يخفف من التشابك بين المالكين إذ أن واحداً من الشروط التي كانت مفروضة هو ألا تقل مساحة العقار عن 1500 م2 للحصول على ترخيص بالبناء، وهو ما كان يتطلب اتفاق العديد من العائلات والعشرات من المواطنين الذين يسكنون في هذه المساحة، وهو أمر من الصعب الحصول عليه بطبيعة الحال (كل اتنين مع بعض ما عم يتفقوا ولو على مساحة متر مربع واحد، وأحياناً بكونوا أخوة، فكيف عشرات الأفراد لازم يتفقوا).

“حسن” أشار إلى العقد المبرم مع جامعة “تشرين” في 1/10/2018 بهدف إنجاز دراسة تخطيطية تنظيمية تفصيلية حيث قدمت جهة الدراسة جزءاً منها قبل عطلة العيد على أن يتم استكمالها هذا الأسبوع، وإجراء التدقيق اللازم، ليصار إلى تعديل المخطط التنظيمي وفقاً للمرسوم رقم /5/ لعام 1982 وتعديلاته. ( الوطن، محمد حسين).

“حمص”: ليتر المازوت بـ 230 ليرة

اشتكى سكان قرية “الريان” في ريف “حمص” من ارتفاع أسعار المازوت المخصص للجرارات والآليات الزراعية، حيث عمد من وصفوهم بأصحاب النفوس الضعيفة إلى بيع الليتر الواحد بـ 230 ليرة بدلاً من السعر المحدد بـ185 ليرة، الأمر الذي زاد من أعبائهم التي بالكاد يستطيعون تحملها، وبما ينبئ عما سيكون عليه الحال في الشتاء القادم بما يتعلق بمازوت التدفئة..( المكتوب باين من عنوانه). ( العروبة لانا قاسم).

“دمشق”: دراسة جديدة للقضاء على البسطات العشوائية

أعلن “باسل ميهوب”عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في محافظة “دمشق” عن وجود دراسة جدية من المكتب التنفيذي للقضاء على البسطات العشوائية من خلال تخصيص 8 أماكن بديلة بعيدة عن التجمع السكني ومراكز المدينة، مع طرح ضوابط رادعة وصارمة من خلال لجنة مركزية تم تشكيلها من أجل هذا الأمر. ( يا ريت تهتم المحافظة بكافة مشاكل المحافظة كما هو بموضوع البسطات). ( الوطن، فادي بك الشريف).

“حماه”: المواطنون يحلمون بإشادة “جسر”

يبدو أن أحلام المواطن العادي تستمر بالتضاؤل، لتقتصر على تزفيت طريق من هنا، أو إشادة جسر من هناك، حتى بات يشعر بالامتنان من المسؤولين إذا ما نفذوا عملاً أو بعض الصيانة.

وفي هذا السياق استبشر أهالي قرية “أم الطيور” في ريف “حماة” خيراً بتحقيق “حلمهم” بتدشين جسر “أم الطيور” على نهر الساروت، قبل حلول الشتاء بعد انتهاء الأعمال الرئيسية وبقاء الردميات وحواضن الجسر وتعبيد الطريق الواصل بين القرية وطريق عام “مصياف- حماة”. ( الفداء، غازي الأحمد).

زواج “المسيار” غير موجود في “حمص”

نفى “عبد المنعم المصري” القاضي الشرعي الثالث في “حمص” المكلف بالأمور الإدارية شيوع ما يسمى بالزواج المؤقت “المسيار” بسبب بالأزمة كما هو متداول، مشيرا لزيادة حالات تثبيت الزواج العرفي، وخاصة في المناطق التي كانت خارج سيطرة الدولة، مثل “تلبيسة” و “الرستن”، و”الدار الكبيرة” التي سجلت أعلى نسبة بحوالي 50% من عدد حالات التثبيت. ( الوطن، جلنار العلي).

“السويداء”: الاكتتاب مجدداً لشراء بذار البطاطا

أعلن فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في “السويداء” معاودة فتح باب الاكتتاب لشراء بذار البطاطا وذلك لغاية الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

“وائل الطويل” مدير الفرع أشار إلى أن هذه الخطوة تأتي جراء الطلب المتزايد على الاكتتاب لشراء بذار البطاطا الأجنبية المستوردة، للعروتين الربيعية والصيفية للموسم القادم، لافتاً إلى أن كميات البذار المكتتب عليها بلغت لغاية تاريخه نحو 200 طن من أصناف سبونتا وفابيولا وجولي وايفرست وتخدم تنفيذ زراعة المحصول بالمحافظة بحسب مراسلة سناك سوري في المدينة.

وكان الفرع قد وفر الموسم الماضي نحو 50 طناً من بذار البطاطا المستوردة.

“درعا”: مصادرة أموال المتسولين

أوضحت “نبال حريري” مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في “درعا” أن ظاهرة التسول بدأت بالظهور في المحافظة لكنها لا تزال بشكل بسيط وليس كما في “دمشق” (صارت دمشق مضرب مثل).

“حريري” بينت أنه يتم مصادرة أموال المتسول الذي يتم ضبطه، وتحويلها إلى إحدى الجمعيات الأخرى، بعد تنظيم الضبط اللازم وتحويل المتسول للقضاء، ثم تسليمه لذويه. ( الوطن، راما محمد).

الخارجية تدين ما وصفته “السلوك التركي العدواني”

أدان مصدر رسمي في وزارة الخارجية قيام آليات تركية محملة بالذخائر بتجاوز الحدود والدخول باتجاه بلدة “خان شيخون” بريف إدلب لنجدة “جبهة النصرة“ ما يؤكد الدعم التركي اللامحدود للمجموعات المسلحة كما قال، واصفاً السلوك التركي بالعدواني.(وكالة سانا)

اقرأ أيضاً: اغتيال قائد جهاز أمني ..عائلة تتبرأ من أبنائها والشارع يتحرك من أجل مخطوف

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع