اعتقال ناشط إعلامي .. وفصيل سوري يرد على الخارجية الأمريكية

الجعفري: الدبلوماسية السورية لا تستند إلى المصالح …. أبرز عناوين الثلاثاء 6 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

تحدث رئيس الحكومة السورية عن ضرورة الإسراع بحل ملف الواجهة البحرية في “طرطوس”، فيما أصدرت وزارة العدل أسماء المقبولين من الخبراء الاختصاصيين في عدّة عدليات، وأصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد توضيحاً بخصوص إجرائية تفعيل الأجهزة الخلوية للقادمين إلى “سوريا”، في حين أعلنت الشركة “السورية للاتصالات” أنها أنهت دراسة مشروع الإنترنت اللاسلكي.

في اجتماع مجلس “حقوق الإنسان” وصف السفير السوري “حسام الدين آلا” أن مزاعم بعض الدول الأعضاء في المجلس  حول حرصها على حقوق الإنسان في “سوريا” بأنها تفتقد المصداقية، وفي “دمشق” استقبل نائب وزير الخارجية اليوم مدير مركز الأبحاث العربية والإسلامية في معهد الاستشراق الروسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في “سوريا” أن اللجنة لعبت دور الوسيط الإنساني المحايد في تحرير المخطوفين في الشمال السوري، في حين أصدر فصيل مدعوم تركياً بياناً ردّ فيه على اتهام الخارجية الأمريكية له بتجنيد الأطفال.

ميدانياً جدد العدوان التركي تصعيده في الشمال السوري والجزيرة السوري حيث قصف عدة قرى في ريف “حلب” وريف “الرقة” اليوم.
وانفجرت عبوة ناسفة شرقي “دير الزور” أودت بحياة عنصر من “قسد” وإصابة اثنين آخرين بجروح، فيما تبنى “داعش” جريمة قتل مدني بعد اختطافه بتهمة التعامل مع “قسد”.

الحكومة تمدد منح المكافآت الشهرية للأطباء

تحدث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” عن ضرورة الإسراع بحل ملف الواجهة البحرية في “طرطوس” وفق أسس التخطيط والتنظيم المعتمدة وإنجاز كليات جامعة” طرطوس” بعد أن تم تأمين الاعتمادات اللازمة لها.

وأشار “عرنوس” خلال ترؤسه جلسة الحكومة الأسبوعية إلى إعادة النظر بضوابط القبول الجامعي بما يحقق التوازن في استيعاب الطلبة بالكليات والاختصاصات المختلفة وفق الاحتياج الفعلي لسوق العمل، مبيناً أهمية التركيز على الطاقات المتجددة في مختلف المشاريع الصناعية والاستثمارية.

فيما وافق مجلس الوزراء على تمديد العمل بقرار منح مكافأة شهرية حتى نهاية العام الحالي للأطباء أصحاب الاختصاصات الناردة ومنهم الأطباء الشرعيون وأطباء الأسرة، ووافق على عقود بالتراضي لإعادة بناء وتأهيل وتطوير واستثمار شركتي سكر “الرقة” وسكر “الثورة” في “مسكنة” والشركة العربية لصناعة الاسمنت ومواد البناء في “حلب” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الاتصالات توضح إجرائية تفعيل الأجهزة الخلوية

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد توضيحاً بخصوص إجرائية تفعيل الأجهزة الخلوية للقادمين إلى “سوريا” عبر المراكز الحدودية أو مطار “دمشق الدولي” .

وقالت الهيئة أن الإجرائية تتم عبر المراكز الحدودية من خلال تعبئة النموذج لديها وإرساله إلى الهيئة لتتمكن من منح الجهاز صلاحية العمل على الشبكة السورية لمدة 30 يوم اعتباراً من تاريخ دخول القطر، مشيرةً إلى أنه في حال عدم تعبئة الاستمارة ضمن المركز الحدودي وتعذر العودة إلى المركز لتعبئة الاستمارة المطلوبة ستسمح الهيئة بأن تتم تعبئتها في مقر الهيئة، وذلك بعد التأكد من تاريخ الدخول الممهور على جواز السفر.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم العمل على زيادة اللوحات التعريفية في المراكز الحدودية لإرشاد القادمين بضرورة تعبئة الاستمارة من قبل القادمين لسوريا وفق الصفحة الرسمية للهيئة على فايسبوك.

العدل تعلن أسماء المقبولين في العدليات

أعلنت وزارة العدل أسماء المقبولين من الخبراء الاختصاصيين في كل من عدليات “دمشق” و”ريف دمشق” و”السويداء” و”درعا” و”القنيطرة” و”حمص” و”حماة” و”إدلب” و”دير الزور” و”الحسكة”، وحددت موعد أداء اليمين القانونية في هذه العدليات اعتباراً من 25 تموز الجاري وحتى 8 آب القادم.

وقال عضو إدارة التشريع “عمار بلال” في حديثه مع وكالة “سانا” الرسمية أن هذا القرار استند إلى عملية انتقاء نوعية وحقيقية وموضوعية، مبيناً أن مكتب الخبرات القضائية مؤلف من 48 قاضي في كل عدلية 3 قضاة، وهي اللجنة الفرعية المعنية بدراسة الطلبات وقبول المستوفين الشروط لليتم تقديم الطلبات إلى المكتب المركزي في “دمشق” ليقوم بانتقاء الأسماء المقبولة.

وأشار “بلال” أن هذا القرار سيتبعه آخر للأسماء النهائية يشمل باقي المحافظات وذلك عندما تنتهي اللجان الفرعية التابعة لها من استكمال طلبات القبول لأداء اليمين القانونية.

إنهاء دراسة مشروع الإنترنت اللاسلكي

أعلنت الشركة “السورية للاتصالات” أنها أنهت دراسة مشروع الإنترنت اللاسلكي الذي يعتمد على توصيل الإنترنت للمشتركين عن طريق البث اللاسلكي من خلال برامج متخصصة، فيما تم التعاقد على الأجهزة والمعدات المطلوبة.

وأوضحت الشركة أن المشروع يعتبر مهم للغاية في المناطق الجبلية لأنه زمن وصول الإنترنت لجميع السكّان بحلول سريعة وكفوءة، مشيرةً إلى أنه تم إطلاق تجريبي لخدمة الإنترنت اللاسلكي يستفيد منه نحو 20 ألف مشترك حالياً، وتوقعت أن يستفيد أكثر من مليون مشترك عند تنفيذ المشروع كمرحلة أولى وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات والتقانة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الثانية خلال أسبوع … جريمة اللا شرف تودي بحياة طفلة بالحسكة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 حالات شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25686 منها 21856 حالة شفاء 1889 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 38 إصابة جديدة و29 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25843 منها 22609 حالة شفاء 713 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل إصابات جديدة.

آلا: مزاعم بعض الدول تفتقد المصداقية

قال مندوب سورية الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية في “جنيف” السفير “حسام الدين آلا” أن مزاعم بعض الدول الأعضاء في مجلس “حقوق الإنسان” حول حرصها على حقوق الإنسان في “سوريا” تفتقد المصداقية مع استمرارها بتجاهل الآثار الكارثية للعقوبات الاقتصادية وحرب المياه التي تشنّها “تركيا” ضد مليون مواطن في “الحسكة” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وفد الحكومة يصل إلى نور سلطان

وصل اليوم وفد الحكومة السورية برئاسة معاون وزير الخارجية “أيمن سوسان” إلى العاصمة الكازاخية “نورسلطان” للمشاركة في فعاليات الاجتماع الدولي السادس عشر حول “سوريا” بموجب صيغة “أستانا” تنطلق غداً وتستمر ليومين وفق ما قالت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية والمغتربين.

الجعفري: الدبلوماسية السورية لا تستند على المصالح

بحث نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” اليوم مع مدير مركز الأبحاث العربية والإسلامية في معهد الاستشراق الروسي “فاسيلي كوزنيتسوف” سبل تعزيز العلاقات الأكاديمية بين أعضاء المعهد وبين نظرائهم في معاهد الأبحاث والدراسات الفكرية والسياسية في “سوريا”.

وتحدث “الجعفري” عن تعميق التعاون في إطار تبادل الحوار والخبرات بين الباحثين السوريين والخبراء والباحثين الروس في معهد الاستشراق الروسي، مبيناً الدور العام للمعهد منذ تأسيسه في رسم السياسة الخارجية السوفييتية ثم الروسية وفي فهم البعد الثقافي بين الاتحاد السوفياتي و”روسيا” وبين الدول العربية.

وفيما يخص استفسار “كوزنيتسوف” عن محور الفكر السياسي السوري والعلاقات بين “سوريا” والدول العربية، أوضح “الجعفري” معالم الدبلوماسية السورية التي تستند إلى القانون الدولي وتقوم على المبادئ وليس المصالح، وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

الصليب الأحمر: لعبنا دور الوسيط شمال سوريا

قال المتحدث الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في “سوريا” “عدنان حزام” أن اللجنة لعبت دور الوسيط الإنساني المحايد بين ما وصفتها بـ “أطراف الصراع” في عملية تحرير المخطوفين في شمال البلاد بينهم عسكريون من الجيش السوري، مقابل إطلاق السلطات السورية خمسة موقوفين لديها من فصائل مدعومة تركياً.

وبيّن “حزام” في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية أن مشاركة اللجنة تمت بناء على طلب من ضامني مسار “أستانا” حول “سوريا”، مشأن اللجنة لعبت دور الوسيط  في عملية إطلاق سراح 10 محتجزين الجمعة الماضية.

وأشار “حزام” إلى أن اللجنة لا تتدخل في عملية المفاوضات بين الأطراف لأن ذلك يؤثر في مصداقيتها وحياديتها، وقال أنه ربما تكون هناك عمليات أخرى مبدياً استعداد اللجنة للعب هذا الدور كونه يساهم في حل أزمة إنسانية على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: دير الزور.. لا انخفاض بأسعار اللحم رغم انخفاض سعر المواشي!

العدوان التركي يصعّد شمال سوريا

جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري والجزيرة السورية حيث استهدفت عدة قرى في ريف “الرقة” وريف “حلب” اليوم.

حيث أصدر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم بياناً قال فيه أن قوات العدوان التركي استهدفت قرى “الدندنية” و”الصيادة” و”الجاموسية” شمال غرب “منبج” بريف “حلب” بـ 8 قذائف هاون من القاعدة التركية في قرية “الشيخ ناصر”، وذلك تزامناً مع استهداف الفصائل المدعومة تركياً للقرى بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

من جهة أخرى قالت صفحة “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “سموقة” و”سد الشهباء” في محيط “عفرين” شمال “حلب” بعدد من قذائف الأوبيس، فيما لم تذكر معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

وفي الجزيرة السورية قصفت القوات التركية قرى في “بيير كنو” و”بيير كيتك” “صوان” و”عريضة” بريف “تل أبيض” شمال “الرقة” بقذائف وصواريخ، ووفق موقع “هاوار” فقد حامت 4 طائرات استطلاع تركية في سماء هذه القرى ليتم قصفها اليوم، فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار.

فصيل سوري يرد على الخارجية الأمريكية

أصدر فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً اليوم بياناً ردّ فيه على اتهام الخارجية الأمريكية له بتجنيد الأطفال والاتجار بالبشر.

وقال الفصيل أنه سيتعامل مع المعلومات الواردة في التقرير الأمريكي بمنتهى الجدية وسيشكّل لجنة عمل لمتابعة الملف ووضع حد لتلك لخروقات، مشيراً إلى أن تلك الانتهاكات لا تنبع من توجيهات عسكرية أو أوامر مسبقة باستخدام الأطفال في الأعمال القتالية أو تجنيدهم بأي طريقة ممكنة وفق ما جاء في البيان الذي نقله موقع “فرات بوست” المحلي.

اعتقال ناشط إعلامي

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس في “إدلب” الناشط الإعلامي “مازن عرجة” وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية دون أن تتبيّن التهمة الموجّهة إليه.

واقتاد عناصر “النصرة” “عرجة” إلى جهة مجهولة حيث لا يزال مصيره مجهولاً، وسط دعوات من ناشطي المنطقة لإطلاق سراحه فوراً ووقف اعتقالات وانتهاكات “النصرة” في المحافظة.

اغتيال عناصر من قسد

انفجرت عبوة ناسفة اليوم ريف “دير الزور” الشرقي مما أودى بحياة عنصر من “قسد” وإصابة آخرين بجروح.

وقال موقع “جسر المحلي” أن عبوة ناسفة انفجرت في قرية “جمه” في ريف “دير الزور” الشرقي اليوم مما أودى بحياة عنصر من “قسد” وإصابة عنصرين آخرين، فيما لم تعلق “قسد” على الحادثة التي لم تتبناها أي جهة.

داعش يتبنى اغتيال شخص

تبنى تنظيم “داعش” اليوم اغتيال شخص في قرية “الرز” بريف “دير الزور” الشرقي بعد اختطافه بتهمة التعامل مع “قسد”.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر مقرب قوله أن السكان عثروا على جثمان الشاب “أحمد المعلاش” بالقرب من منزله أمس، وذلك بعد أن تم خطفه من منزله قبل يومين، وتبين وجود طلقات نارية على رأسه، ووفق المصدر فإن “المعلاش” لم يكن ينتمي إلى أي فصيل عسكري أو سياسي.

اقرأ أيضاً: رفع علاوات الإنتاج بشركات النقل ..ومشاركة هندية بإعادة إعمار سوريا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع