اعتقال صحفي في “الحسكة” و مؤتمر ما بعد الهزيمة للمنتخب .. أبرز أحداث اليوم (محدث)

تضامن مع “أمل عرفة” و انسحاب وفد سوري من مؤتمر دولي و هدنة مضطربة في “إدلب” !

سناك سوري _ دمشق

اعتقلت دوريات “الأسايش” التابعة لمجلس سوريا الديمقراطية الصحفي “خالد الحسن” من منزله مساء أمس لأسباب مجهولة وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية عن عائلة “الحسن”، في حادثة هي الثانية من نوعها بعد اعتقال “الأسايش” مراسل الإخبارية السورية في “القامشلي” “محمد الصغير” قبل 10 أيام .

وتضاف هذه الحادثة إلى سلسة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في مختلف أنحاء البلاد، حيث يتم اعتقالهم تعسفياً ويزجون في السجون حتى من دون محاكمة.

معركة إدلب

أعلن مركز حميميم الروسي للمصالحة مساء أمس أن “روسيا” توصلت مع “تركيا” لاتفاق وقف إطلاق نار في “إدلب” بدءاً من منتصف ليلة الأربعاء ، في حين عبّرت “النصرة” و الفصائل المتحالفة معها عن رفضها وقف إطلاق النار .

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الجيش السوري أطلق قذائف استهدفت نقطة المراقبة التركية في “شير مغار” بريف “حماة” ما أدى إلى إصابة 3 جنود أتراك .
بينما كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن تنفيذ سلاح الجو الروسي 4 غارات على مواقع للفصائل المسلحة في “إدلب” بطلب من الجانب التركي الذي تعرضت نقطة مراقبة تابعة له لهجوم على يد هذه التنظيمات وفق بيان الوزارة الروسية .
وكالة “سانا” الرسمية قالت اليوم أن الجيش السوري أحبط هجوماً واسعاً لـ”النصرة” و حلفائها على محور “الحماميات” و “الجبّين” بريف “حماة” الغربي دون حدوث تغييرات في خارطة السيطرة .

الامتحانات من تربية “اللاذقية” إلى حادثة “حلب” 

أعلن مدير تربية اللاذقية “عمران أبو خليل” أمس خلال حديث لإذاعة “المدينة” أن المديرية أحالت كافة القائمين على مركز “عدي حمود” إلى التحقيق على خلفية حادثة تفتيش طالبة على يد مندوبة الوزارة مؤكداً في الوقت نفسه أن المندوبة لم تفتش الملابس الداخلية للطالبة حسب ما أشيع علماً أنه يحق لها ذلك حسب قوله .

أما في “حلب” فقد تداولت صفحات محلية اليوم أنباءً عن حادثة جرت في مدرسة “صبحي داية” في حي “الميرديان” حيث طلب المفتشون من الطلاب خلع أحذيتهم و جواربهم لتفتيشها وذلك في إطار ضبط العملية الامتحانية ومنع الغش، إلا أن الأسلوب لاقى انتقادات واسعة دون توضيح من التربية عن سبب هذا السلوك ومبرراته حتى لحظة اعداد هذه السطور .

في حين مرّ النهار الامتحاني اليوم دون حوادث أخرى في باقي المحافظات أثناء امتحان “اللغة العربية” لطلاب الشهادة الثانوية علماً أنه تم قطع الاتصالات و الانترنت اليوم خلال فترة الامتحان.

اقرأ أيضاً :الفرنسية تبكي الطلاب و”الصباغ” يتصرف بديمقراطية كبيرة.. أبرز أخبار الصباح

مقاطعة وفد سوري لكلمة “لبنان”

انسحب الوفد السوري إلى مؤتمر العمل الدولي المنعقد في “جنيف” اليوم من الجلسة أثناء كلمة وزير العمل اللبناني “كميل أبو سليمان” الذي تحدّث عن قضية النزوح السوري و تأثيره على “لبنان” فيما اجتمع الوفد السوري بوفد “الجزائر” لبحث التعاون في مجال التشغيل و الضمان الاجتماعي.

تحديث: قال السفير السوري “حسام آلا” تعليقاً على الموضوع أن الوفد السوري لم يكن موجودا خلال إلقاء كلمة المسؤول اللبناني. في إشارة منه إلى عدم الانسحاب.

زراعة الحسكة حصدت نصف المحصول

نقلت إذاعة “آرتا إف إم” المحلية عن مديرية الزراعة في “الحسكة” أن قرابة 49% من الأراضي المزروعة بالقمح و الشعير تم حصادها ، و أوضحت الوزارة أن 381 ألف هكتار من الشعير و 133 ألف هكتار من القمح تم حصدهم بالفعل في المنطقة ، بينما أعلنت “الإدارة الذاتية” أنها ستصدر السبت القادم تقديراتها لحجم الخسائر الزراعية نتيجة الحرائق في عموم مناطق “الحسكة” .

فنانون يتضامنون مع “أمل عرفة”

كتب الممثل السوري “أيمن زيدان” عبر صفحته على فايسبوك منشوراً وصف فيه الممثلة “أمل عرفة بأنها واحدة من أيقونات الدراما السورية على خلفية قرارها اعتزال المهنة بعد الانتقادات التي تعرضت لها مؤخراً .

بدورها عبّرت الممثلة “شكران مرتجى” عبر صفحتها عن محبتها لـ”عرفة” و احترام موهبتها مشيرةً إلى أن الخلاف لا يفسد للود ولا لموهبة أمل قضية ، في  حين عنونَ المخرج السوري “ناجي طعمي” منشوره بالقول : أمل عرفة لا يحق لك أن تقرري الاعتزال ، و دعاها إلى تجاوز الانتقادات و إكمال مسيرتها الفنية .

الرياضة

كشف مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” في مؤتمر صحفي اليوم عن استبعاده اللاعبين “عمر خريبين”، “غابرييل سومي” ، “أحمد الصالح” ، “أياز عثمان” من تشكيلة المنتخب مرجعاً أسباب الخسارتين الأخيرتين لأخطاء فردية من اللاعبين و مؤكداً أنه لن يستقيل من تدريب المنتخب.

من جهته قال رئيس اتحاد كرة القدم “فادي دباس” أنه مع تغيير المنظومة الرياضية كاملةً لكن هذا لا يعني تغيير الأشخاص، مؤكداً أنه قدّم جهداً كبيراً للمنتخب وفق الإمكانيات المتاحة حسب قوله .

اقرأ أيضاً:فصل دكتور جامعة أساءَ لـ”الساروت” .. “عابد فهد” يرد على قرار المنع .. و مدير المنتخب ينفي الاستقالة !

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع