اعتقال تكفيري للمرة الثانية .. ومسلحون يغتالون ضابط حفظ نظام

أبو حسام البريطاني، تشييع الملازم اول محسن اليوسف

اقتتال بين فصيلين بسبب السرقات … أبرز عناوين الثلاثاء 11 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

لا جديد في ملف الكورونا سوى ارتفاع حصيلة الإصابات المسجلة يومياً في عموم المناطق السورية، ولا جديد في منصب رئيس مجلس الشعب الذي حافظ عليه “حمودة الصباغ” بالتزكية.

أما الجديد فلدى وزارة النقل التي دعت السوريين العالقين في “قطر” لترتيب رحلة العودة، في حين ارتفعت تكاليف النقل بالمواصلات العامة في “دمشق” بقرار من المحافظة.

في إدلب استمرت “النصرة” في حرب الاعتقالات ضد الفصائل التكفيرية الأخرى، فيما تحول الخلاف على السرقات إلى حرب مباشرة بين فصيلين مدعومين تركياً في “رأس العين”.

وبينما دفع طفلان حياتهما ثمناً للغم من مخلفات الحرب، فإن الحرب لم تنتهِ في “الرقة” حيث تعرضت سيارة عسكرية لهجوم مسلح أودى بحياة ضابط من حفظ النظام.

أما عملية اغتيال الشيخ “مطشر الهفل” فلا تزال سبباً للتوتر في دير الزور، لاسيما مع إعلان قبيلة “العقيدات” اليوم إمهال التحالف الدولي مدة شهر للرد على مطالبها وفي مقدمتها التحقيق بحادثة الاغتيال

ارتفاع إصابات كورونا في عموم سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة حالة واحدة من المصابين إضافة إلى شفاء 21 حالة من الإصابات المسجلة

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات إلى 1327 حالة شفيت من ضمنها 385 حالة وتوفيت 53 حالة.

من جهة أخرى قالت مصادر طبية في الشمال السوري أن حصيلة الإصابات المسجلة في مناطق سيطرة “جبهة النصرة” في “إدلب” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي بلغت 46 إصابة مسجلة شفيت من بينها 31 حالة دون وقوع وفيات جراء الإصابة بالفيروس.

“الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أعلنت بدورها تسجيل 19 إصابة جديدة في مناطق سيطرتها ووفاة حالة واحدة، ما يرفع حصيلة الإصابات في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” إلى 138 حالة توفيت من بينها 6 حالات وشفيت حالة واحدة.

اقرأ أيضاً: مع توقعات بتمديده.. استمرار الحظر الكامل في الحسكة

حمودة الصباغ رئيساً للبرلمان بالتزكية

فاز “حمودة الصباغ” بالتزكية برئاسة مجلس الشعب السوري للمرة الثانية فيما فاز “محمد أكرم عجلاني” بالتزكية أيضاً بمنصب نائب رئيس المجلس.

واختار النواب الجدد في جلسة اليوم “سلوم السلوم” و “ميساء صالح” بمنصب أميني سر المجلس و”محمد سليمان الأبرش” و “فايز العذبة” بمنصب المراقبين.

وفي كلمة له بعد اختياره رئيساً للمجلس قال “الصباغ” إن علاقة المجلس مع السلطة التنفيذية ستكون علاقة تكاملية من غير التفريط بالأهداف، وعلاقة تعاونية وتشاركية من غير سكوت عن الأخطاء.

النقل تعيد العالقين في قطر

دعت وزارة النقل في حكومة تصريف الأعمال اليوم المواطنين السوريين الراغبين بالعودة إلى “سوريا” والعالقين في “قطر” للتواصل مع مكتب “الخطوط الجوية السورية” في “الدوحة” أو السفارة السورية في “مسقط” بـ”سلطنة عمان” خلال يومي 12 و13 آب الجاري لتنسيق ترتيبات رحلة العودة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. فوز مسؤولي البرلمان بالتزكية

دمشق ترفع أجور النقل

قرر المكتب التنفيذي لمحافظة “دمشق” تعديل تعرفة الركوب في وسائل النقل العامة التي تعمل على المازوت في المحافظة.

وبحسب الصفحة الرسمية للمحافظة فقد تم تعديل تعرفة الركوب للخطوط القصيرة لغاية 10 كم من 40 إلى 75 ليرة وللخطوط الطويلة أكثر من 10 كم للباصات والسرافيس من 50 إلى 100 ليرة.

وقال عضو المكتب التنفيذي للمحافظة “مازن الدباس” أن هذه التعرفة تبقى سارية المفعول حتى في حال ارتفاع قيمة الوقود لغاية 10%.

اعتقال تكفيري للمرة الثانية

اعتقلت “جبهة النصرة” اليوم القيادي التكفيري البريطاني “توقير شريف” الملقب بـ”أبي حسام البريطاني” في “إدلب” للمرة الثانية وفق ما نقل التكفيري الأمريكي “بلال عبد الكريم”.

ولم يتضح سبب إعادة اعتقال “البريطاني” ثانية، بعد أن سبق لـ”النصرة” اعتقاله في 23 حزيران الماضي والإفراج عنه في 15 تموز الماضي، حين وجهت له تهمة سوء إدارة أموال الإغاثة وتوظيفها في مشاريع الفتنة.

من جهة أخرى قالت شبكة “شام” المحلية أن عناصر “النصرة” اعتقلوا أيضاً القيادي في تنظيم “أنصار الدين” التكفيري “أبو محمد عاصم” الشرعي العام للتنظيم المشارك في غرفة عمليات “فاثبتوا” التكفيرية المناهضة لـ”النصرة”.

اقرأ أيضاً: الشؤون الاجتماعية ترفض ترخيص الجمعية السورية العلمانية

اقتتال بين فصيلين على السرقات

شهدت قرى “ذيابية” و “شلاح” و “ريحانية” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” اقتتالاً بين مسلحي فصيل “السلطان مراد” من جهة ومسلحي “أحرار الشرقية” وكلاهما مدعوم تركياً بسبب خلاف على السرقات وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وأوضح المصدر أن الاشتباكات أسفرت عن وقوع إصابات في صفوف الطرفين بعضهم بحالة خطرة.

طفلان ضحية لغم أرضي

خسر طفلان شقيقان حياتهما اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب شرق مدينة “تدمر” وفق ما قالت وكالة سانا الرسمية مشيرة إلى أن الطفلين فقدا حياتهما متأثرين بإصابات بالغة من شظايا انفجار اللغم.

اقرأ أيضاً: قبيلة العقيدات تطالب تحالف أميركا بتسليمها إدارة دير الزور

العقيدات توجه مطالبها للتحالف

أصدرت قبيلة “العقيدات” اليوم بياناً موجهاً للتحالف الدولي بقيادة “الولايات المتحدة” بعد اجتماع شارك فيه وجهاء وأبناء القبيلة في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي.

حيث طالب البيان التحالف الدولي بتشكيل لجنة للتحقيق باغتيال الشيخ “مطشر الهفل” وتسليم إدارة المنطقة لأصحابها والدفع باتجاه حل سياسي للأزمة السورية والإفراج عن المعتقلين وحل قضية المخيمات.

وأمهلت “العقيدات” التحالف الدولي مدة شهر من تاريخ صدور البيان للاستجابة للمطالب الواردة فيه.

استهداف سيارة عسكرية في الرقة

تعرّضت دورية من وحدة حفظ النظام وفرع “الأمن السياسي” أثناء قيامها بإسعاف أحد العسكريين من كتيبة المدفعية في “الرقة” لإطلاق نار من مجموعات مسلحة.

وقالت وزارة الداخلية السورية في بيان رسمي اليوم أن الهجوم الذي وقع في قرية “الهمشر” بين قلعة “الرصافة” ومثلث “الرصافة” أودى بحياة الملازم أول “محسن اليوسف” من وحدة حفظ النظام وإصابة العناصر الذين كانوا معه حيث تم إسعافهم إلى المشفى الوطني في “سلمية” لتلقي العلاج.

الرياضة

توج نادي “الوحدة” بطلاً لكأس الجمهورية بفوزه أمس على جاره “المجد” بثلاثة أهداف لهدف في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين على أرض ملعب “تشرين” في “دمشق”.

اقرأ أيضاً: انشقاق يسبب اشتباكاً مسلحاً..ونصف مجلس الشعب يقسم اليمين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع