اعتقال تكفيري فرنسي مع إخوته.. وتجريف تل أثري لنهبه

مجموعة تتبنى استهداف نقطة المراقبة التركية … أبرز عناوين الثلاثاء 1 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

استمرت رحلات إجلاء السوريين العالقين في الخارج بظل أزمة كورونا كما عاد أكثر من 500 لاجئ سوري من لبنان براً، فيما استهل وزير الزراعة الجديد توليه الوزارة بتعميم حول الأمهات العاملات ودوامهن خلال فترة أزمة الفيروس.

وعاد مجدداً مسلسل الحرائق هذا العام بحريق ضخم في ريف حماة دون معرفة من يقف خلف الحريق، فيما تبنّت مجموعة جديدة في إدلب تفجير نقطة تركية قبل أيام، كما تبنت “النصرة” اعتقال تكفيري فرنسي في إدلب مع 3 من إخوته، في حين اقتحم عناصر “النصرة” مخيماً للنازحين بهدف طرد سكانه.

في الحسكة منع عناصر قسد عمال محطة مياه من دخولها ما يهدد بانقطاع جديد، فيما لم يمنع أحد دخول رتل أمريكي جديد إلى القواعد المنتشرة بريف الحسكة.

أما في الرقة فانفجرت عبوة ناسفة شمال المحافظة بينما بدأت قوات العدوان التركي تجريف تل أثري تمهيداً لنهبه، أما درعا فشهدت مجدداً حادثة اغتيال سجلت ضد مجهولين.

عودة سوريين من الإمارات

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم وصول طائرة تابعة لـ”السورية للطيران” إلى مطار “دمشق” الدولي وتحمل على متنها 263 مواطناً سورياً قادمين من “مطار الشارقة” في “الإمارات” وذلك ضمن الخطة الحكومية لإعادة السوريين العالقين في الخارج في ظل أزمة كورونا.

عودة 500 لاجئ سوري إلى البلاد

أعلن مركز المصالحة الروسي في “سوريا” عبر صفحته الرسمية على فايسبوك أن 506 لاجئين سوريين عادوا إلى البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح المركز أن من بين اللاجئين 152 امرأة و258 طفلاً وأنهم جميعاً عادوا من “لبنان” عبر ممري “جديدة يبوس” و “تلكلخ” الحدوديين.

اقرأ أيضاً: باحث: متوسط رواتب السوريين قبل الحرب.. مليون ليرة بحسابات اليوم!

أول تعميم لوزير الزراعة

أصدر وزير الزراعة السوري الجديد “محمد حسان قطنا” اليوم أول تعميم له بعد تسلمه منصبه الوزاري، والمتضمن استثناء الأمهات العاملات اللواتي لديهن أطفال في سن الحضانة 3 سنوات وما دون، من الدوام في المديريات والمؤسسات التابعة للوزارة، على أن يتم تكليفهن بالدوام ليوم واحد في الأسبوع دون اصطحاب الأطفال وذلك لغاية 20 أيلول ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: سائق تكسي يغتصب فتاة ويهدد بذبح ابنها الصغير

إخماد حريق ضخم بريف حماة

تمكنت فرق الإطفاء من إخماد حريق ضخم اندلع ظهر أمس واستمر حتى صباح اليوم في ناحية “عين الكروم” بسهل “الغاب” في ريف “حماة”.

وقال مدير الحراج بوزارة الزراعة “حسان فارس” لوكالة سانا الرسمية أنه لم يتم تحديد مساحة الأراضي المتضررة بدقة لكنها تقدّر بمئات الهكتارات، مبيناً أن الحريق أسفر عن تحويل مساحات واسعة من الغابات المعمّرة منذ مئات السنين إلى رماد، وأضاف أنه يرجح بأن الحريق مفتعل وأن التحقيقات ستكشف الأشخاص الواقفين خلف الحريق وستتم إحالتهم إلى القضاء.

تبنّي استهداف الأتراك في إدلب

أصدرت مجموعة مجهولة في “إدلب” تطلق على نفسها اسم “سرية أنصار أبو بكر” بياناً تبنّت فيه عملية استهداف نقطة مراقبة تركية قبل أيام في ريف “إدلب” الغربي.

وجاء في البيان أن أحد عناصر المجموعة ويدعى “أبو سليمان الأنصاري” فجّر نفسه بسيارة مفخخة عند النقطة التركية في بلدة “سلة الزهور”، وأضاف البيان أن العملية أودت بحياة العشرات من الجنود الأتراك متوعداً بمزيد من العمليات ضد النقاط التركية.

اقرأ أيضاً: روسيا وتركيا يتدربان عسكرياً في إدلب السورية

اعتقال تكفيري فرنسي مع إخوته

نقلت وسائل إعلام محلية اليوم اعتراف “جبهة النصرة” بأنها اعتقلت التكفيري الفرنسي “عمر أومسين” المعروف باسم “عمر ديابي” في “إدلب”.

وكانت جماعة “فرقة الغرباء” المكونة من تكفيريين أجانب والتي يتزعمها “أومسين” قد أصدرت بياناً الأحد الماضي قالت فيه إن “النصرة” اعتقلت “أومسين” و3 من أخوته دون اتضاح الأسباب.

ومنذ قدومه إلى “سوريا” عام 2013 شارك “أومسين” في قيادة مجموعة من التكفيريين للقتال إلى جانب “النصرة”، لكن صراع إخوة المنهج المستمر في “إدلب” يزيد من حملة اعتقالات “النصرة” لقيادات حلفائها في الماضي.

اقتحام مخيم للنازحين

اقتحم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم مخيم “البردقلي” للنازحين شمالي “إدلب” بهدف طردهم من المخيم من أجل توسيع عمل أحد مقالع الحجارة المملوكة لقيادي من “النصرة” في المنطقة وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

منع عمال المياه من دخول المحطة

منع عناصر من “قسد” صباح اليوم عمال محطة مياه “الحمة” بريف “الحسكة” الغربي من دخول المحطة وقاموا بالاعتداء عليهم وطردهم من المحطة وفق ما نقلت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية مشيرة إلى أن ذلك يهدد وصول مياه الشرب إلى أهالي “الحسكة”.

اقرأ أيضاً: محاولة لصيانة شبكة الكهرباء تؤدي لانقطاع التيار عن الحسكة وريفها

دخول تعزيزات أمريكية إلى سوريا

أدخلت القوات الأمريكية تعزيزات عسكرية إلى قواعدها في مناطق الجزيرة السورية، ونقلت وكالة سانا الرسمية أن رتلاً أمريكياً مؤلفاً من 60 شاحنة ترافقها عربات عسكرية دخل من معبر “الوليد” الحدودي مع “العراق” واتجه إلى القواعد الأمريكية بريف “الحسكة”.

انفجار عبوة شمال الرقة

أسفر انفجار عبوة ناسفة صباح اليوم إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح في بلدة “سلوك” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

تجريف تل أثري بهدف نهبه

نقلت وكالة “هاوار” المحلية عن مصادر في “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي أن قوات العدوان التركي استقدمت جرافات إلى “تل صهلان” الأثري أحد أكبر التلال الأثرية في المنطقة، وبدأت بتجريف التل ونبشه بحثاً عن الآثار وتمهيداً لنهبها على غرار ما فعلته في المناطق السورية الأخرى التي وقعت تحت سيطرتها.

اقرأ أيضاً: ورق عنب بألمانيا.. عائلة سورية تنهض من جديد

اغتيال عنصر من الفيلق الخامس

اغتال مسلحون مجهولون بعد منتصف ليلة أمس “محمد عبد السلام المصري” أحد المتعاقدين مع “الفيلق الخامس” في الجيش السوري.

وبحسب الصحفي “فراس الأحمد” فإن عملية الاغتيال تمت قرب مدرسة في مدينة “الحراك” بريف “درعا” الشرقي.

الرياضة

أطلق الاتحاد السوري لكرة القدم اليوم شعار الدوري السوري للموسم الجديد في حفل رسمي تخلله أيضاً الإعلان عن روزنامة الموسم القادم من الدوري.

اقرأ أيضاً: حسابات مزورة لرئيس الحكومة .. والنصرة على خطى داعش

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع