الرئيسيةفن

5 نصائح لقضاء وقت ممتع أثناء الحجر الصحي في المنزل

كيف يمكن استثمار الوقت و الاستمتاع بعطلة مفيدة بعيدة عن الضغوط النفسية؟

سناك سوري – سها كامل

مع دخول العطلة التي أعلنت عنها الحكومة كتدبير احترازي من الكورونا، أسبوعها الثالث، وفي ظل تشديد الإجراءات الوقائية وفرض حظر التجوال الجزئي، وحظر التجوال بين المحافظات، أصبح الالتزام في المنزل الخيار الصحي الأبرز لدى المواطن لحماية نفسه وعائلته من الإصابة بالعدوى، لكن كيف يمكن التغلب على صعوبة الحجر بالمنزل؟.

أيضاً، كيف يمكن استثمار الوقت و الاستمتاع بعطلة مفيدة بعيدة عن الضغوط النفسية والقلق والخوف.. المرشدة النفسية المتطوعة في قسم الدعم النفسي بـ “دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في اللاذقية “نور صقر” تقدم لنا 5 نصائح للاستمتاع بوقتنا أثناء الحجر الصحي في المنزل.

السير مشدود القامة

يمكن لبعض العادات اليومية أن تساهم في تحسين صحة الإنسان النفسية، تقول “صقر” وتضيف لـ”سناك سوري”: «المشي مشدود القامة، أي مرفوع الرأس ومشدود الكتفين والظهر، قد يساهم بشكل كبير في تحسين المزاج، لأن الإنسان حين يمشي منحنياً خافضاً للكتفين فإنه يكون عرضة لأن يركز على السلبيات بدلاً من الإيجابيات، لذلك ننصح بالمشي على الشرفة مثلاً بشكل يومي لمدة بين 12 إلى 15 دقيقة».

اقرأ أيضاً: فنانون وهواة يستغلون الحجر الصحي في رسومات توعية من كورونا

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع تقلل من خطر الاكتئاب بنسبة 19%، بحسب “صقر” لأن «الانسان الذي يمارس الرياضة أقل عرضة للاحباط و الأفكار السلبية، وفقاً لدراسة أجرتها كلية “لندن” الجامعية، لذلك يُنصح أثناء فترة الحجر الصحي بممارسة التمارين الرياضية داخل المنزل، ويمكن الاستعانة بالانترنت، لتعلّم بعض التمارين البسيطة التي لا تحتاج إلى آلات رياضية أو رفع أثقال، وهي مُفيدة جداً وآمنة».

قائمة بالمهام اليومية

لتخفيف القلق الناتج عن الشعور باحتمالية استمرار الحجر الصحي لأيام طويلة، تنصح “صقر” «بوضع قائمة بالمهام التي يتوجب على العائلة تنفيذها يومياً، والبدء بها دون مماطلة، كتنظيف المنزل أو الاهتمام بالأطفال أو قراءة كتاب أو متابعة برامج أو تدريبات مفيدة على الانترنت، وذلك يحتاج فقط البدء بالمهمة وعدم تأجيلها، لتصبح روتين يومي، لأنه كلما طالت فترة تأجيلهم لها زادت احتمالية حدوث توتر الأعصاب، و انشغل العقل بالأفكار السلبية المتعلقة بالحجر وعدم إمكانية الخروج من المنزل».

ابتعد قليلاً عن الأجهزة الرقمية

هل بإمكانك تخفيف وقتك في تصفح فيسبوك؟

اتجاه غالبية السوريين حالياً لتبديد الملل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو الألعاب الإلكترونية واستخدامهما لوقت طويل أمر ليس بالجيد، وفق “صقر”، تضيف: «هذا الأمر يتسبب بتأثيرات سلبية على الدماغ، خاصة خلال فترة الحجر الصحي، لذا فإن الواجب أن تأخذ قسطاً من الراحة بالابتعاد عنها ولو نصف يوم أسبوعياً، ويفضل التوقف عن تصفح الأخبار مساءاً والحصول على قسط من الراحة بالنوم العميق».

خصص وقتاً لنفسك

ترى المرشدة النفسية “نور صقر” أن «من أهم الخطوات للاستفادة من فترة الحجر الصحي هي تخصيص وقت لنفسك، وكتابة المشاكل التي تعاني منها وكيف يمكنك حلها، وما هي الواجبات التي يتطلب منك تنفيذها بعد فترة الحجر، أو الخبرات الجديدة التي تريد تعلّمها أو المهام المؤجلة التي يتوجب عليك ترتيبها وتحديد مواعيد للقيام بها، واجعل هذا الوقت خاصاً بك تفعل ما ترغب، لأن ذلك يساعد على الاستفادة من الوقت وتنظيمه والاستمتاع به».

اقرأ أيضاً: كورونا..سوريون يستثمرون الحجر الصحي بالغناء والموسيقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى