اعتصام ضد الدوريات الروسية .. وتأجيل الانتخابات بسبب كورونا

اعتصام على الطريق الدولي، انتخابات _ انترنت

جبهة النصرة توقف عمل “الهلال الأحمر” في إدلب .. أبرز عناوين السبت 14 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن توصلها لتفاهمات وصفتها بالبنّاءة بعد المباحثات مع المسؤولين الأتراك في “أنقرة” حول تنفيذ اتفاق “موسكو” بشأن “إدلب”.

وذكرت الوزارة الروسية في بيانها أن نتائج المباحثات مع الجانب التركي ستتيح تنفيذ جميع الاتفاقات بشأن منطقة خفض التصعيد في “إدلب”، كما سيتم تسيير أول دورية روسية تركية مشتركة على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي اعتباراً من يوم غد الأحد وفق البيان الذي نقلته وكالة سبوتنيك.

لقاء افتراضي لثلاث رؤساء حول “إدلب”

أفادت وكالة الأناضول التركية نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” سيلتقي الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” والمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” يوم الثلاثاء المقبل في قمة ثلاثية تتناول الوضع في “إدلب” وقضية اللاجئين.

وأوضحت المصادر أن القمة ستنعقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة باستخدام اتصال الفيديو عبر الانترنت بدلاً من اللقاء المباشر وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس “كورونا”، فيما لم توضّح الوكالة سبب غياب الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عن القمة التي كان من المقرر أن تكون بمشاركة منه.

اعتصام ضد الدوريات الروسية

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم مقاطع مصورة قيل أنها لمحتجين اعتصموا على طريق “حلب- اللاذقية” الدولي رفضاً لدخول دوريات روسية إلى المنطقة.

وقالت وسائل إعلام محلية أن المحتجين اعتصموا على الطريق في منطقة شمالي مدينة “أريحا” فيما وصلت آليات تركية حاولت فض الاعتصام لكن المحتجين رفضوا إنهاءه بينما تراجعت الآليات التركية إلى مواقعها دون اتخاذ أي خطوات أخرى وذلك قبل يوم واحد من تسيير أول دورية مشتركة مع القوات الروسية على الطريق بحسب اتفاق “موسكو”.

فتح طريق يمر بجانب نقطة مراقبة تركية

أزال عناصر الهندسة في الجيش السوري اليوم الألغام المزروعة عند نقطة المراقبة التركية في “معر حطاط” جنوبي “إدلب” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وأضافت الوكالة أنه تمت إزالة السواتر الترابية والحواجز عند نقطة المراقبة التركية وفتح الطريق بشكل كامل أمام المسافرين، دون أن توضّح مصير النقطة التركية.

“النصرة” توقف عمل “الهلال الأحمر”

علّقَ مسلحو “جبهة النصرة” عمل مكاتب منظمة “الهلال الأحمر” في “إدلب” واستولوا على الأملاك العائدة لفرع المنظمة في “إدلب”.

وأصدرت حكومة “الإنقاذ” التي شكلتها “النصرة” في مناطق سيطرتها قراراً قالت فيه إنها تلقّت شكاوىً من المجالس المحلية وبعض الهيئات ضد فرع “الهلال الأحمر” وأنها قررت تعليق عمله للتحقيق في الاتهامات إضافة إلى اعتقال من يلزم للتحقيق وتسليم أملاك فرع المنظمة إلى لجنة إشراف تابعة لـ”النصرة”.

اقرأ أيضاً:حجر صحي في دير الزور.. كورونا والعاصفة يتصدران أخبار سوريا

مرسوم رئاسي احترازاً من كورونا

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 86 لعام 2020 والقاضي بتأجيل موعد انتخابات مجلس الشعب السوري التي كانت مقررة في 13 نيسان القادم إلى 20 أيار 2020 ضمن الإجراءات الرسمية للوقاية من فيروس “كورونا”.

فتوى بتعليق صلوات الجماعة والخطب

أفتى المجلس العلمي الفقهي في وزارة “الأوقاف” السورية واتحاد “علماء بلاد الشام” اليوم بجواز تعليق خطب وصلاة الجمعة وصلوات الجماعة الأخرى في مساجد “سوريا” بشكل مؤقت.

وذكرت الوزارة في بيان رسمي على صفحتها أن الفتوى تنص على تعليق الصلوات الجماعية اعتباراً من يوم غد الأحد إلى يوم السبت 4 نيسان المقبل فيما سيتم الاكتفاء برفع الأذان للصلوات الخمس.

ونوهت الوزارة إلى أنه سيتم تعليق كل الدروس الدينية واللقاءات الجماعية في المساجد وصالات الأفراح والتعازي التابعة لها، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس “كورونا”.

تعطيل المحاكم والدوائر القضائية

قرّرت وزارة العدل السورية تعطيل المحاكم والدوائر القضائية اعتباراً من الثلاثاء 17 آذار الجاري وحتى الخميس 2 نيسان المقبل.

وقال وزير العدل “هشام الشعار” في تصريح نقلته وكالة سانا الرسمية أنه سيتم تنظيم العمل خلال العطلة، حيث سينظم رئيس محكمة النقض ونائباه طريقة النظر بوقف التنفيذ وفي سائر القضايا التي تتسم بطابع العجلة.

وأضاف أنه تم تكليف محكمة الاستئناف الأولى في كل عدلية والنيابة العامة لدى محكمة “قضايا الإرهاب” بتنظيم الدوام والمناوبات خلال العطلة بما يؤمن نصاب المحاكم وعمل الدوائر القضائية واستمرار الخدمة القضائية للمواطنين، مع تقليص ساعات العمل لتكون بين التاسعة صباحاً والثانية ظهراً وإلغاء نظام البصمة للعاملين لمدة شهر اعتباراً من الغد بحسب “الشعار”.

حقيقة تعليق السفر بين المحافظات

نفت وزارة الداخلية السورية ما تداولته صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي حول تعليق الرحلات البرية بين المحافظات السورية.

وأكدت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أنه لم يصدر عنها أي قرار بهذا الشأن، ودعت صفحات مواقع التواصل إلى اعتماد الأخبار من مصادرها الحقيقية وعدم الترويج للمنشورات الملفقة والكاذبة.

إغلاق معبر للإدارة الذاتية مع “العراق”

أعلنت إدارة معبر “سيمالكا” الذي تسيطر عليه “الإدارة الذاتية” شمال شرق “سوريا” عن إغلاقه أمام حركة العبور بشكل كامل.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة “هاوار” المحلية أن المعبر الذي يفصل الأراضي السورية عن إقليم “كردستان العراق” سيتوقف عن حركة المرور ضمن إجراءات الوقاية من فيروس “كورونا” فيما سيخصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع للمنظمات الإنسانية والعاملين في منظمات “الأمم المتحدة” للدخول والخروج إلى الأراضي السورية، كما ستستثنى الحالات الإسعافية التي يتوجب عبورها إلى إقليم “كردستان العراق”.

اقرأ أيضاً:سوريا.. تحذيرات من التنين وتصعيد الإجراءات الاحترازية من كورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع