اعتصام أمام مديرية التربية .. وتعليم التركية في مبنى لحزب البعث

جنود أتراك يقتلون امرأة في إدلب … أبرز عناوين الخميس 17 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

بشّرت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية بقبول الجميع في الجامعات والمعاهد الرسمية، فيما اعتصم طلاب “الحسكة” وأساتذتها احتجاجاً على استيلاء “قسد” على مدارسهم.

وفي الوقت الذي نفت فيه وزارة النفط تخفيض مخصصات المازوت للعائلات تقرر تخفيض الكمية في حلب للميكروباصات والفانات، فيما تزامن الإعلان عن إلغاء الحجر الصحي ومسحة الكورونا للقادمين من الخارج مع وصول طائرة تحمل سوريين من عمّان، في حين أعلن لبنان فتح حدوده أمام السوريين بشروط ومواعيد محددة.

سياسياً وصف وزير الخارجية التركي الاجتماعات مع الروس بأنها غير مثمرة، فيما وصف قائد “قسد” تقرير الأمم المتحدة حول انتهاكات الفصائل بأنه غير كافٍ.

ميدانياً وفي الوقت الذي قتل فيه الجنود الأتراك امرأة في إدلب، كانت الوفود التركية تفتتح مركزاً لتعليم اللغة التركية شمال حلب واختارت له مبنى حزب “البعث”.

وفي شمال حلب أيضاً خسر عمال حياتهم بانفجار عن طريق الخطأ في مقلعٍ للحجارة.

إصابات جديدة بفيروس كورونا 

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 37 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 14 حالة ووفاة حالتين من المصابين بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 3691 حالات بينها 903 حالة شفاء و165 حالة وفاة.

قبول كافة الناجحين في الثانوية

قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بكافة فروعها في الجامعات والمعاهد السورية.

وخلال اجتماعها اليوم الذي ترأسه رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أعلنت اللجنة قبول الناجحين البالغ عددهم 139588 طالباً وطالبة بزيادة 24 ألف طالب عن العام الماضي، مشيرة إلى أنه تم اعتماد آلية التسجيل المباشر للفرع الأدبي “عام وموازي”، وآلية المفاضلة للفرع العلمي، واعتماد رغبة السنة التحضيرية “عام وموازي” ومنح الجامعات الخاصة في بطاقة مفاضلة واحدة، واعتماد نسبة 40% للتعليم الموازي.

اقرأ أيضاً: مدير المطبوعات: كتب الأنشطة واللغات توزع جديدة… طلاب: ليست كذلك

اعتصام أمام مديرية التربية

شارك عدد من الطلاب والكوادر التدريسية اليوم في اعتصام أمام مديرية تربية “الحسكة” احتجاجاً على استيلاء عناصر “قسد” على المدارس الحكومية.

ورفع المحتجون شعارات طالبوا خلالها باستعادة مدارسهم من أيدي “قسد” والسماح للطلاب بمتابعة تحصيلهم العلمي، فيما نقلت وكالة سانا الرسمية عن مديرة تربية “الحسكة” “إلهام صورخان” أن الكوادر التعليمية وأهالي الطلاب يطالبون بافتتاح المدارس أمام الطلاب ويرفضون انتهاكات “قسد” التي تريد تحويلها إلى ثكنات عسكرية وسجون على حد قولها.

النفط تنفي تخفيض حصص المازوت

أصدرت وزارة “النفط والثروة المعدنية” توضيحاً عبر صفحتها على فيسبوك قالت فيه إنه بالإشارة لما تم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي حول تخفيض مخصصات المازوت لكل عائلة إلى النصف فإن الوزارة تؤكد استمرارها بتوزيع الدفعة الأولى بواقع 200 ليتر لكل عائلة وفي كافة المحافظات.

ونقل موقع “الاقتصادي” المحلي أن وزير النفط “بسام طعمة” رفض مقترحاً قدمته شركة “محروقات” حول تخفيض المخصصات.

فيما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن لجنة المحروقات في محافظة “حلب” قررت تخفيض مخصصات الميكرو باصات والفانات المسجلة على الخطوط الخارجية من 75 إلى 50 ليتر مازوت يومياً، كما قررت إعادة عدة محطات وقود إلى الخدمة بينها محطات على طريق “حلب-دمشق” الدولي.

اقرأ أيضاً: بعد حديث الوزير .. أنباء عن تخفيض مخصصات المازوت للعائلات 50%

إلغاء الحجر على القادمين من الخارج

كشف مدير مؤسسة الطيران المدني “باسم منصور” عن قرار بإلغاء الحجر الصحي على القادمين من خارج “سوريا” وإلغاء قرار دفع مبلغ 200 دولار مقابل إجراء مسحة سريعة للكورونا.

وأضاف “منصور” في حديث لتلفزيون “الخبر” المحلي أنه سيتم الاكتفاء بنتيجة اختبار كورونا للمسافر من الدولة التي جاء منها مدتها 96 ساعة.

وأعلنت وزارة النقل السورية اليوم وصول 186 سورياً على متن طائرة الخطوط الجوية السورية قادمة من العاصمة الأردنية “عمّان” ضمن خطة الحكومة لإجلاء العالقين في الخارج.

لبنان فتح حدوده بشروط

أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني اليوم تحديد مواعيد أسبوعية تفتح خلالها معبري “المصنع” و”العبودية” أمام السوريين الراغبين بدخول “لبنان” بشروط عدة أبرزها حيازة تحليل “بي سي آر” سلبي النتيجة من مختبرات معتمدة لدى وزارة الصحة السورية.

وبحسب القرار الجديد فإن الحدود ستفتح أمام حالات أخرى غير “الترانزيت” بينها مراجعة المشافي ومواعيد السفارات ولحملة الإقامة في “لبنان”.

اقرأ أيضاً: لبنان يعلن فتح حدوده للسوريين بشروط .. تعرّف إليها

أوغلو: الاجتماعات مع الروس غير مثمرة

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أن الاجتماعات الأخيرة مع الجانب الروسي لم تكن مثمرة للغاية في ما يتعلق بالشأن السوري.

وأضاف “أوغلو” في مقابلة مع قناة “سي إن إن تورك” إنه يجب الحفاظ على وقف إطلاق النار في “إدلب” والإبقاء على حالة الهدوء النسبي ريثما تنتهي العملية السياسية، مشيراً إلى أن وقف إطلاق النار في “سوريا” بحاجة للاستمرار مع التركيز على العملية التفاوضية أكثر.

قائد “قسد”: بدأنا التحقيق مع عناصرنا

قال القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” إن ما ورد في تقرير لجنة التحقيق التابعة لـ”الأمم المتحدة” ليس إلا جزء صغير من انتهاكات الفصائل المدعومة تركياً في الشمال السوري.

وأضاف “عبدي” في تغريده عبر تويتر إن “قسد” بدأت التحقيق في الاتهامات الموجهة إلى عناصرها بشأن ارتكاب انتهاكات ضد المدنيين.

اقرأ أيضاً: ابن ووالده.. وشقيقان.. مرشحون لانتخابات غرفة تجارة وصناعة القنيطرة.. عائلية!

جنود أتراك يقتلون امرأة في إدلب

أطلق عناصر قوات العدوان التركي اليوم النار على امرأة بالقرب من القاعدة التركية في “المسطومة” بريف “إدلب” الجنوبي.

وتضاربت الروايات بين وسائل الإعلام في “إدلب” حول هوية المرأة، حيث قالت بعض المواقع أنها كانت تحمل بندقية واقتربت من القاعدة التركية، فيما قالت مواقع أخرى أنها كانت ترتدي حزاماً ناسفاً وتحاول تفجير نفسها وتوجهت إلى القاعدة سيراً على الأقدام، ومن الصعب التحقق من هذه الروايات نظراً لغياب الشفافية وحرية الوصول في مكان الحادث.

مركز تركي في مبنى لحزب البعث

أعلن “مكتب أعزاز الإعلامي” أن وفداً من الرئاسة التركية زار مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي يوم أمس.

وبحسب المصدر فقد افتتح نائب وزير الثقافة التركي مركزاً ثقافياً في المدينة حمل اسم الشاعر التركي “يونس إمرة” بهدف تعليم اللغة التركية واختار العدوان التركي أن يكون المقر في مبنى شعبة حزب “البعث” في المدينة الذي تم الاستيلاء عليه سابقاً وتجهيزه مؤخراً ليصبح مركزاً ثقافياً تركياً ضمن سياسة التتريك التي تتبعها “أنقرة” في مناطق سيطرتها شمال “سوريا”.

اقرأ أيضاً: بعد إيقافه أربعة أيام… عودة الإعلامي بشار رضوان للعمل

عمال ضحايا انفجار خاطئ

أدى انفجار عن طريق الخطأ في أحد مقالع الحجارة في منطقة “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي إلى خسارة 4 عمال حياتهم وإصابة 6 آخرين بجروح.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن الانفجار وقع بالخطأ أثناء استخدام العمال مواداً لتفجير الحجارة في المقلع.

الرياضة

نجح نادي “الحرية” بالعودة إلى الدوري السوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على “المجد” اليوم بهدفين لهدف سجلهما “حسام الشوا” فيما سجل “كنان نعمة” هدف “المجد” الوحيد، وأصبح “الحرية” بذلك ثاني المتأهلين بعد “الحرجلة” الذي تأهل أمس.

اقرأ أيضاً: مظاهرات ضد الأتراك في الشمال.. وتجاهل أمريكي للأمم المتحدة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع