اعتداء مسلح على مشفى في “السويداء” .. عودة قريبة لمطار “حلب”.. مدرب سوري لبرشلونة!

مطار حلب،. مشفى صلخد ، بكري كنيفاتي _ انترنت

قناة العالم تنفي استعمال نشيد كيان الاحتلال.. قسد تلوّح بحرب واسعة ..

سناك سوري _ دمشق

نفى وزير التربية “عماد العزب” الأنباء التي تم تداولها اليوم حول إلغاء شهادة التعليم الأساسي واعتبارها مرحلة انتقالية بدءاً من العام القادم، مشيراً خلال حديثه إلى صحيفة الوطن السورية أن هذه الفكرة لم يتم طرحها أو التباحث بها مؤكداً أن هذا الموضوع لن يكون مطروحاً خلال السنوات القادمة.

اعتداء مسلح على مشفى في السويداء

ذكرت وسائل إعلام محلية أن مشفى “صلخد الطبي” أخلى المرضى لديه وحوّل الحالات الضرورية منهم إلى المشفى الوطني في “السويداء” وهدّد بالتوقف النهائي عن العمل نتيجة تكرر حوادث الاعتداء على كوادره.

حيث أكد موقع “السويداء 24” أن شخصاً يدعى “عمر صبح” هاجم المشفى مساء أمس مع عدد من الأشخاص واعتدى على الكادر الطبي وقاموا بتكسير قسم الإسعاف بسبب بحثهم عن أدوية مخدرة أدمنَ عليها “صبح” بعد أن أخذ جرعات كبيرة منها بالقوة أثناء فترة علاجه في المشفى بسبب تعرضه لطلق ناري.

أكثر من مليار يورو للسوريين في “تركيا”

أعلنت المفوضية الأوروبية في بيانٍ لها أمس تبنيها برامج جديدة لمساعدة اللاجئين السوريين في “تركيا” تبلغ قيمة تمويلها 1.4 مليار يورو تركّز على تحسين الخدمات الصحية والحماية والدعم الاجتماعي والاقتصادي للاجئين السوريين في “تركيا”.

من جهة أخرى أظهرت مقاطع مصورة تداولها ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي وصول قرابة 400 سوري قامت السلطات التركية بترحيلهم من “إسطنبول” نحو “إدلب” بشكل قسري على الرغم من إعلان المسؤولين الأتراك وقف عمليات ترحيل السوريين.

معركة إدلب

استهدف الجيش السوري مواقع “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها في بلدة “خان شيخون” جنوبي “إدلب”، كما وجّه الجيش السوري ضربات مركّزة على معسكرات تدريب في “جسر الشغور” تابعة لـ”الحزب التركستاني” ما أوقع عدداً من القتلى في صفوف المقاتلين الأجانب وفق ما أعلنته وكالة سانا الرسمية.

في المقابل دعا وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” الحكومة السورية إلى إيقاف العمليات العسكرية في الشمال السوري والانسحاب نحو المناطق المتفق عليها في اتفاق “خفض التصعيد” الموقّع في “سوتشي” دون أن يذكر شيئاً عن انسحاب “النصرة” وحلفائها من المنطقة المنزوعة السلاح المنصوص عليها في الاتفاق ذاته.

“حماس” تلمّح إلى إعادة العلاقات مع “سوريا”

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “إسماعيل هنية” أن الحركة خرجت من “سوريا” لأنها لا تريد التدخل بالشؤون الداخلية للدول، مشيراً إلى أن قيادة الحركة في حال قررت إعادة علاقاتها مع الحكومة السورية فسيكون قرارها مؤسساتياً وصحيحاً لافتاً إلى أن “حماس” تحركت في بداية الأزمة مع الجهات السورية للحفاظ على وحدة البلاد وأمنها على حد تعبيره.

عودة قريبة لمطار “حلب” الدولي

كشف محافظ حلب “حسين دياب” عن جهوزية مطار “حلب” الدولي بشكل كامل للعودة إلى العمل مؤكداً أن المطار سينطلق قريباً بعد حل بعض الظروف الأمنية.

وأشار “دياب” خلال الاجتماع السنوي للهيئة العامة لغرفة صناعة حلب عن تحضيرات قريبة لبدء عمليات إصلاح المحطة الحرارية لتوليد الكهرباء في “حلب”، مضيفاً أن الطريق الدولي بين “حلب” و “دمشق” سيعود بالإضافة إلى كل شبر من “سوريا” وفق ما نقله عنه موقع “الوطن أونلاين” المحلي.

اقرأ أيضاً:الصحة لا ترد على شكاوى الممرضين.. موظفو النافذة الواحدة فوقيون والناموسيات وصلت عالدير.. أخبار الصباح

“جيفري” يبرر عدم تقديم المساعدات لمخيم “الركبان”

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” أن بلاده لم تساهم في تقديم المساعدات الغذائية للنازحين في مخيم “الركبان” كي لا تبدو وكأنها تعتزم البقاء في المنطقة إلى الأبد مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة” لا يمكنها تحمل الالتزامات على المدى الطويل لتكون موجودة في المنطقة وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسية عنه.

قناة “العالم” سوريا ترد على التخوين

ردت قناة “العالم سوريا” على الاتهامات التي طالتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأنها استعملت لحن نشيد كيان الاحتلال في شارات أحد برامجها، بأن هذه المعلومات عارية عن الصحة وأن اللحن المستخدم في الشارة المقصودة يعود لموسيقية كندية تؤلف موسيقى شرقية، وأكدت القناة أن المقطوعة التي استخدمتها بعيدة تماماً عن لحن نشيد “كيان الاحتلال”.

قائد “قسد” يلوح بحرب واسعة!

أكّد القائد العام لقسد “مظلوم عبدي” أن أي هجوم تركي على مناطق شرق الفرات سيجعل المنطقة الحدودية الممتدة على مساحة 600 كم جبهة معارك واسعة، مؤكداً أن “قسد” اتخذت قرار المواجهة حتى النهاية ولن تسمح بأي تقدم تركي يعيد تكرار سيناريو “عفرين”.

وأشار “عبدي” إلى أن “قسد” ستسحب عناصرها الذين يقاتلون خلايا “داعش” في “الرقة” و”دير الزور” نحو المناطق الحدودية في حال بادرت “تركيا” إلى أي هجوم وفق حديثه إلى صحيفة “يني أوزغور بوليتيكا” الصادرة في “كندا”.

استهداف دوريات “قسد” في الشمال الشرقي

استهدفت دراجة نارية مفخخة رتلاً عسكرياً تابعاً لقسد في قرية “المويلح” بريف “دير الزور” الشمالي، في حين انفجرت دراجة مفخخة أخرى في ناحية “مركدة” جنوبي “الحسكة” مستهدفة سيارة عسكرية تحمل عناصر من “قسد” وفق وسائل إعلام محلية لم تحدد حصيلة الخسائر خلال التفجيرين.

الرياضة

أعلن مدرب الحراس السوري الكابتن “بكري كنيفاتي” المدرب السابق لحرّاس نادي “الاتحاد السوري” يوم الأربعاء الفائت أنه تعاقد مع نادي “برشلونة” الإسباني لتدريب فريق الشباب في النادي الشهير.

اقرأ أيضاً:العالمة في طريقه إلى “جبلة”.. سعر الغاز ارتفع وتوصية خاصة لرسم النظافة .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع