أخر الأخبارحصاد سناك

اشتباك مع مطلوب بجبلة … وانفجار حمص يثير مخاوف على الكهرباء

سقوط مروحية أمريكية في الحسكة …. أبرز عناوين الثلاثاء 19 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد طول انتظار وافقت الحكومة على مكافآت شهرية للأطباء الشرعيين وأطباء الأسرة، كما وافقت على إحداث نظام خاص لأسواق الهال في المحافظات، فيما ناقش مجلس الشعب قانوناً يخص إحداث معهد للفنون السينمائية.

وتزامن الإعلان عن وفاة آخر وريث للسلالة العثمانية في دمشق، مع وفاة والدة قائد “قسد” “مظلوم عبدي” الذي تلقى برقيات تعزية من “مسد” وحكومة “كردستان العراق”.

وفي الوقت الذي اشتبكت فيه دورية أمنية مع مطلوب في جبلة، دوى انفجار صهريج لنقل النفط بجوار شركة الغاز في حمص.

ومع وفاة طفلة مريضة شمال حلب بسبب رفض إدخالها للعلاج في تركيا، توفي طفل في إدلب إثر انهيار جدار الخيمة التي يسكنها مع أسرته بأحد مخيمات إدلب.

أما في الجزيرة السورية فسقطت مروحية أمريكية جنوبي الحسكة بسبب عطل فني، وأعلنت “قسد” اعتقالها قيادياً من “داعش” كان مسؤولاً عن عمليات الاغتيالات.

الحكومة توافق على مكأفاة الأطباء

وافقت الحكومة السورية على منح الأطباء المختصين بالطب الشرعي مكافأة شهرية حدها الأقصى 130 ألف ليرة، ومنح الأطباء المختصين بطب الأسرة مكافأة شهرية حدها الأقصى 50 ألف ليرة.

وأقرت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم نظام إحداث وتنفيذ وتشغيل أسواق الهال وحصرها في مراكز المحافظات والمناطق وفق احتياجات كل محافظة، وتنظيم عمليات بيع الجملة ونصف الجملة للخضار والفواكه والمواد الغذائية وإقامة مشاغل لتوضيبها، ووافقت من جهة أخرى على قبول وثيقة “مؤجل وحيد مؤقت” عند التقدم لمسابقة أو التعاقد مع الجهات العامة.

صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” نقلت عن رئيس الحكومة “حسين عرنوس” تأكيده على عدالة توزيع المشتقات النفطية والكهرباء والالتزام بأوقات التقنين وتأمين المحروقات اللازمة للزراعة بالحد الأعلى وتوزيع السماد وفق حاجة المساحات المزروعة.
اقرأ أيضاً:اجتماع تربوي للبعث … الهلال: العلم دخل كل بيت بظل الحزب
البرلمان يناقش إحداث معهد سينمائي

ناقش مجلس الشعب السوري اليوم مشروع القانون المتضمن إحداث معهد باسم المعهد العالي للفنون السينمائية.

وذكرت الصفحة الرسمية للمجلس أن المعهد سيكون مرتبطاً بوزير الثقافية ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ومقره مدينة “دمشق”.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 96 إصابة جديدة بفيروس كورونا و76 حالة شفاء و9 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13132 منها 6624 حالة شفاء و841 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 23 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 10 حالات شفاء ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8363 إصابة بينها 1182 حالة شفاء و284 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 18 إصابة جديدة و449 حالة شفاء و3 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20867 إصابة بينها 15490 حالة شفاء و379 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:سوريا: الحزب الحاكم يرعى انتخابات اتحادَي الكتّاب والفن التشكيلي
وفاة وريث العثمانيين بدمشق

توفي “دوندار عبد الكريم عثمان أوغلو” آخر وريث للسلالة العثمانية عن عمر ناهز 90 عاماً في العاصمة السورية “دمشق”.

وغرّد “أورهان عثمان أوغلو” عبر تويتر أمس معلناً وفاة عمه “دوندار” عميد السلالة العثمانية في “دمشق”.

الموت يفجع قائد قسد

توفيت اليوم والدة قائد “قسد” “مظلوم عبدي” “خزنة حج حسين” إثر نوبة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 86 عاماً.

ووجّهت الرئاسة المشتركة لـ”مسد” برقية تعزية لـ”عبدي” بوالدته، إلى جانب برقية مماثلة أخرى تلقاها “عبدي” من رئيس حكومة إقليم “كردستان العراق” “مسرور برزاني”.
اقرأ أيضاً:سوريا.. تبرئة عضو اللجنة القضائية العُليا للانتخابات من تهم فساد
اشتباك مع مطلوب بجبلة

ألقى عناصر الأمن الجنائي في “جبلة” القبض على أحد المطلوبين بموجب إذاعات بحث وجرائم سلب وخطف وإطلاق النار على الدوريات ومقاومتهم.

وذكرت صفحة “شبكة أخبار جبلة الأولى” أن المطلوب كان مختبئاً في حديقة “الطلائع” بحي “الجبيبات” مشيرة إلى أنه حاول مقاومة الدورية وإلقاء قنبلتين باتجاه العناصر، قبل أن يتم القبض عليه ومصادرة بندقية حربية وقنابل كانت بحوزته.

انفجار شركة الغاز بحمص

سمع دوي انفجار محافظة “حمص” مساء اليوم تبين أنه ناجم عن انفجار صهريج في الشركة “السورية لنقل النفط الخام” وقع بجوار الشركة “السورية لتوزيع الغاز” بـ”حمص” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية مضيفة أن فرق الإطفاء والدفاع المدني توجهت للمكان، فيما لم تتبين بعد حصيلة الأضرار، لكن محافظ “حمص” “بسام بارسيك” قال لقناة “الإخبارية السورية” الرسمية أنه لا توجد خسائر بشرية في الحريق الذي اندلع في شركة النفط وتتم عمليات احتوائه.

وقال وزير النفط “بسام طعمة” للتلفزيون السوري أنه لا خسائر بشرية جراء الانفجار الذي انحصرت خسائره المادية على 7 صهاريج.
يذكر أن الانفجار أثار مخاوف السوريين من انقطاع الكهرباء بسبب الأضرار التي خلفها.
اقرأ أيضاً:الكنزة الحمرا بتنحط ع الراس تثير سخرية السوريين وانتقاداتهم
طفلة ضحية الإهمال

خسرت الطفلة “براء حماد” حياتها صباح اليوم في مشفى “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي نتيجة إصابتها بالتهاب الكبد وفشل إدخالها إلى “تركيا” للعلاج رغم مناشدات ذويها وناشطي المنطقة.

ونقلت شبكة “شام” المعارضة عن ناشطين في “أعزاز” أن “حماد” البالغة من العمر 3 سنوات فقدت حياتها بسبب ما أسموه الإهمال والتقصير الطبي، فيما نظّم ناشطون وقفة احتجاجية رفعوا فيها شعارات تنتقد عدم موافقة “الصحة التركية” على إدخال الطفلة لعلاجها معتبرين ذلك ابتعاداً عن القيم الإنسانية لمهنة الطب.

المطر يودي بحياة طفل في مخيم

فقد الطفل “عبد الرزاق عدنان الجوباسي” حياته اليوم إثر انهيار جدار اسمنتي يدعم الخيمة التي يقيم فيها مع أسرته في مخيم “العمرين” قرب بلدة “كللي” شمالي “إدلب”.

وأفادت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أن الجدار انهار بسبب الهطولات المطرية الغزيرة التي تشهدها المنطقة خلال الأيام الماضية، ما أودى بحياة الطفل، ودعت المنظمات الإغاثية للإسراع بتلبية حاجات المخيمات لا سيما في هذه الظروف الجوية السيئة.
اقرأ أيضاً:بعيد ميلادها.. السورية للتجارة برجها الجدي.. كيف يجب التعامل معها؟
سقوط مروحية أمريكية بالحسكة

قال المتحدث باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” أن طائرة مروحية أمريكية كانت في رحلة روتينية مساء أمس وهبطت بشكل صعب شمالي شرق “سوريا” مشيراً أن السبب لم يكن عملاً عدائياً بل مجرد عطل ميكانيكي وأن طاقم الطائرة لم يصب بأذى وفق تغريدة “ماروتو” عبر تويتر.

بدورها نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر محلية قولها أن المروحية الأمريكية سقطت داخل قاعدة “الشدادي” جنوبي “الحسكة” وذلك أثناء عملية التزود بالوقود مضيفة أنها تضررت بشكل واضح وسط معلومات عن إصابات في طاقمها بحسب المصادر.

اعتقال أمير الاغتيالات

ألقى عناصر “قسد” القبض على قيادي من “داعش” يشغل منصب “أمير” في التنظيم كان مسؤولاً عن عمليات الاغتيال وزرع العبوات الناسفة وفق ما ذكرت صفحة “الإعلام الحربي لقسد” دون أن تحدد مكان اعتقاله.

اقرأ أيضاً:ألمانيا تحاكم متهمين بإعدام ضابط سوري .. واعتقال جامعي الزكاة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى