استعصاء في سجن “الأمن العام ” .. مظاهرات ضد السلاح .. التربية تنفي وفاة طالبة .. أبرز أحداث اليوم

مظاهرة مخيم سجو، امتحان البكالوريا، سجون قسد _ انترنت

وفد حكومي يصرّح من “السويداء” و النازحون يعودون من “الركبان” و “الأردن”

سناك سوري _ دمشق 

تستمر قوات “الأسايش” التابعة لـ”مسد” باعتقال الصحفيَين “محمد الصغير” منذ 16 يوماً  و “خالد الحسن” منذ 6 أيام في ظروف مجهولة ، وسط منع عوائلهم من زيارتهم أو معرفة مكان احتجازهم و التهم الموجهة إليهم ، في حين لم تعلن “الأسايش” التابعة لـ”مسد” عن أسباب اعتقالهما حتى الآن على الرغم من الدعوات التي أطلقتها جهات دولية لإطلاق سراحهما .

التربية تنفي وفاة طالبة و تصدر تعليمات التكميلية

أصدرت مديرية الامتحانات في وزارة التربية التعليمات الخاصة بالطلاب الراغبين بالتقدم إلى الدورة الثانية للعام الدراسي الحالي و تضمنت قبول الطلاب الراسبين بثلاثة مواد على الأكثر أو الراغبين بتحسين علاماتهم في 3 مواد كحد أعلى .

من جهة أخرى نفت مديرية التربية في “دير الزور” الخبر الذي تناقلته بعض الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي حول وفاة طالبة أثناء الامتحان في مدرسة “عزيز مطر” بدير الزور ، حيث أكد مدير تربية دير الزور “خليل حاج عبيد” أن الكثير من الطلاب تعرضوا لحالات إغماء أثناء الامتحان و ضمنهم حالة الطالبة التي تلقت العلاج في المشفى و تم تخريجها لاحقاً .

مظاهرات ضد السلاح

انطلق أهالي مخيم “سجو” قرب مدينة “أعزاز” شمال “حلب” بمظاهرات احتجاجية واسعة طالبوا خلالها بإخراج السلاح و كل المسلحين من المخيم بعد تكرر حالات الاشتباك المسلح بين عناصر من فصائل مختلفة داخل المخيم ما يسبب ترويع السكان و يوقِع إصابات بين المدنيين

قانون “حق الوصول إلى المعلومة” في مراحله النهائية

أعلنت وزارة التنمية الإدارية عبر صفحتها على فايسبوك أن لجنة العمل التي شكلتها الوزارة بالتعاون مع باقي الجهات الحكومية لوضع صيغة قانون “حق الوصول إلى المعلومة” قد عقدت اليوم جلسة شبه ختامية لإعطاء ملاحظات نهائية على مشروع القانون الذي يدعم الشفافية الحكومية و يأتي ضمن إطار المشروع الوطني للإصلاح الإداري .

استعصاء في سجن “الأمن العام”

أفادت وسائل إعلام محلية أن المعتقلين في سجن “الأمن العام” الواقع قرب بلدة “الكسرة” بريف “دير الزور” الغربي بدأوا اليوم عصياناً داخل السجن احتجاجاً على حالات الإهانة و التعذيب التي يتعرضون لها على يد عناصر “قسد” الذين فشلوا في فض العصيان و استدعوا تعزيزات عسكرية لإنهاء الاحتجاجات في السجن.

زيارة الوزراء لمدينة “السويداء”

وعد وزير الاتصالات و التقانة “إياد الخطيب” أهالي “السويداء” بدراسة وضع الانترنت في المحافظة إثر شكاوى الأهالي من سوء الخدمة في المحافظة ، في حين أكد وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك “عاطف النداف” أن كمية الـ 100 ليتر بنزين المدعومة لن يقترب منها أحد و أن رفع سعر البينزين غير المدعوم جاء نتيجة ارتفاع سعر الكلفة .

بدوره قال وزير الزراعة “أحمد القادري” أن صندوق التعويض لا يشمل الحرائق إلا أن الحكومة تعمل على تأمين التمويل اللازم لتعويض المزارعين المتضررين من الحرائق الأخيرة .

من جهته طالب محافظ السويداء “عامر العشي” الحكومة بتعويض المزارعين عن خسائرهم من الحرائق التي طالت نحو 17 ألف دونم من مختلف المحاصيل .

اقرأ أيضاً:النواب سيرفعون مذكرة في وجه الحكومة والتعاون السكني بالعناية المشددة.. أخبار الصباح

عودة المؤسسات الحكومية إلى ريف “الرقة”

أصدرت “محافظة الرقة” قراراً بنقل مراكز عمل الجهات الحكومية التابعة للمحافظة من “حماة” إلى مناطق سيطرة الدولة السورية في ريف “الرقة” اعتباراً من 14 تموز المقبل ، فيما استثنى القرار الجهات التي يتطلب عملها توفر بنى تحتية مثل الانترنت و الاتصالات و غيرها التي لا تزال غير متوفرة بشكل جيد في ريف “الرقة” و قرر الإبقاء عليها في المراكز المؤقتة لحين تأمين البنية التحتية اللازمة لنقلها .

ضحايا في حادث سير على طريق “الحسكة”

وقع حادث مروري عنيف ظهر اليوم على طريق “الحسكة-عامودا” أدى إلى وفاة 4 مواطنين اثنان منهما من نازحي “عفرين” و اثنان مجهولا الهوية فيما أصيب شاب آخر بجروح و تم نقله إلى مشفى في “الحسكة” لتلقي العلاج .

“السويد” تدعم إقامة محكمة دولية في “سوريا”

ذكرت إذاعة “آرتا إف إم” المحلية أن الوفد السويدي الذي يزور مناطق “قسد” أبلغ مسؤولي “الإدارة الذاتية” عن دعم الحكومة السويدية إنشاء محكمة دولية لمحاكمة مقاتلي “داعش” الأجانب المحتجزين لدى “قسد” إضافة إلى وعود بالمساعدة في مجال الخدمات خاصة المتعلقة بمخيم “الهول” للنازحين .

ترميم مبنى كهرباء “دير الزور”

وافقت لجنة إعادة الإعمار في رئاسة مجلس الوزراء على مشروع إعادة ترميم مبنى شركة كهرباء دير الزور و خصصت مبلغ 32 مليون ليرة لصالح المشروع ضمن خطة الحكومة لإعادة الإعمار .

عودة نازحين من “الركبان” و “الأردن”

خرجت اليوم دفعة جديدة من نازحي مخيم “الركبان” نحو مناطق سيطرة الدولة السورية عبر معبر “جليغم” بريف “حمص” الشرقي بعد سنوات من المعاناة في الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها المخيم .

من جانب آخر  دخلت اليوم مجموعة جديدة من العائلات السورية قادمةً من مخيم “الأزرق” في “الأردن” عبر معبر “نصيب” الحدودي حيث أمّنت الجهات القائمة على المعبر حافلات خاصة لنقل العائدين الجدد و تسهيل إجراءات عودتهم وفق وكالة سانا الرسمية .

الرياضة

كشف المدرب السوري “حسين عفش” عن تعاقده مع نادي “حطين” لتدريبه في الموسم القادم خلال حوار مع قناة الجديد اللبنانية .

حافظ نادي “الجلاء” على صدارة الدوري السوري لكرة السلة بفوزه أمس على  جاره “اليرموك” بنتيجة 65-52 ، فيما فاز “الاتحاد” على “الحرية” بنتيجة 82-61  ، أما في “دمشق” فقد فاجأ نادي “الثورة” الجميع بفوزٍ مثير على “الوحدة” بنتيجة 102-94 ، كما حقق “الجيش” فوزاً مستحقاً على “النصر” في صالة الفيحاء بنتيجة 100-71 .

اقرأ أيضاً:خطف ضابطين و اعتصام و جريمة شرف في “السويداء” .. 19 مليار خسائر الحرائق.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع