استعادة الجيش لـ “كفرنبودة” و رحيل دكتور الجيولوجيا “فواز الأزكي” أبرز أحداث اليوم

“سامر رضوان” يجدد الجدل و مخرجة سورية تنال جائزة في مهرجان “كان” السينمائي .

سناك سوري _ دمشق

استعاد الجيش السوري سيطرته على بلدة “كفر نبودة” الاستراتيجية بريف “حماة” الشمالي بعد بضعة أيام من انسحابه منها .
حيث نفذت قوات الجيش السوري اليوم هجوماً واسعاً نجحت بعده في السيطرة على البلدة و تمشيطها عقب انسحاب عناصر “النصرة” و الفصائل المتحالفة معها من المنطقة ، فيما قصفت “النصرة” مجدداً مدينتَي “السقيلبية” و “محردة” بريف “حماة” و لم ترد معلومات عن إصابات .
من جهة أخرى استطاع الجيش السوري صدّ محاولة تسلل نفذها عناصر “النصرة” مساء اليوم على محور بلدة “القصابية” في ريف “إدلب” الجنوبي ، في حين شهد حي “جمعية الزهراء” غرب “حلب” ليل أمس اشتباكات متقطعة على خطوط التماس .

سامر رضوان

حرب مواقف شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي حين جدّد الكاتب السوري “سامر رضوان” الجدل حول مواقفه الأخيرة التي أطلقها خلال مقابلة له للحديث عن مسلسل “دقيقة صمت” الذي ألّفهُ مؤخراً.
فبعد موجة الردود من مختلف الجهات أوضح “رضوان” صباح اليوم في مقطع مصوّر بثّه على صفحته على فايسبوك أنه يحارب الفساد لدى كل الأطراف و ليس فقط الحكومة و أنه عمِل خلال المسلسل مع طاقم العمل على إزاحة الخلافات في المواقف لإنتاج مادة تليق بالسوريين ،بينما وافقَ متابعي “رضوان” على وجهة نظره فإن معلّقين آخرين اعتبروا أن تصريحاته الأخيرة كانت أثّرت سلباً على نجاح المسلسل .

رحيل عالم جيولوجي

خسارة سورية جديدة بوداع مدينة “اللاذقية” لابنها عالم الجيولوجيا السوري الدكتور “فواز الأزكي” الذي توفي اليوم ظهراً عن 59 عاماً ، و اشتهر “الأزكي” بأنه حوّل بيته إلى أول متحف جيولوجي في “سوريا” .

اقرأ أيضاً:وزارة الإعلام تتبرأ من “دقيقة صمت” وخطف عربة تركية في “سوريا” .. أبرز أحداث اليوم

تعيين ناجحين

أعلن وزير التربية السوري “عماد العزب” اليوم عن قرار ستصدره الوزارة خلال الأيام القادمة لتعيين ما يقارب 8 آلاف ناجح في المسابقة من الفئة الثانية ، من جهة أخرى ناقشت الحكومة السورية اليوم مع وزير التربية التحضيرات لإجراء امتحانات الشهادتين الإعدادية و الثانوية مطلع الشهر المقبل ، بينما لا تزال امتحانات الصفوف الانتقالية مستمرة حالياً .

مقتل أو انتحار في السويداء

في حادثة غامضة توفيت الشابة “سماح شاهر أبو عساف” في قرية ” أم ضبيب” بريف “السويداء” نتيجة تعرضها لطلق ناري من بندقية كانت بحوزتها حين تم العثور عليها ، فيما اشتبه أهالي القرية بأن الفتاة أقدمت على الانتحار إلّا أن التحقيقات التي لا تزال مستمرة لم تثبت ذلك .

الحسكة والرقة

في “الحسكة” بدأت “قسد” تحضيراتها لإخلاء مخيم “الهول” من أهالي مدينتي “الرقة” و “الطبقة” تمهيداً لإعادتهم إلى مناطقهم و الإبقاء على عائلات المقاتلين الأجانب في “داعش” داخل المخيم الذي يغص بالنازحين.
أما في “الرقة” وقع انفجار لعبوة ناسفة في حي “الرومانية” في “الرقة” قضى إثرها عنصرين من “قسد” فيما استهدفت عبوة أخرى مقراً لـ “قسد” تسببت في وفاة 3 أشخاص و جرح اثنين آخرين .

الحرائق مستمرة

حرائق الأراضي الزراعية انتشرت في مختلف المناطق السورية حيث شهد ريف “حماة” الشرقي حرائق واسعة خلال الأيام الماضية في قرى “الفان القبلي” و “الثورة ” و “أم قلق” إضافة إلى اندلاع حريق كبير في بلدة “أبو خشب” بريف “دير الزور” الشرقي .

نجاح سوري

تمكّنت مخرجة فيلم “من أجل سما” السورية “وعد الخطيب” من الفوز بجائزة “العين الذهبية” لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان “كان” السينمائي .

استعادة آثار

أثمر تعاون الجهات الأمنية مع مديرية آثار “درعا” عن استعادة قطعتين أثريتين تم العثور عليهما في “الصنمين” و تبيّن أنهما سُرِقتا في وقت سابق من متحف “القنيطرة” .

كأس الجمهورية

تجاوز نادي “الطليعة” غريمه “الجيش” في إياب ربع نهائي كأس الجمهورية الذي جمعهما اليوم و انتهى بفوز “الطليعة” بعد نهاية الوقت بنتيجة 2/1 و تعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل منهما في مجموع المباراتين ليتأهل “الطليعة” بركلات الترجيح بنتيجة 5- 4 لصالحه .

اقرأ أيضاً :الإفراج عن الدكتور “أمجد بدران” .. عفو رئاسي خاص في “درعا” أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع