أخر الأخبارسناك ساخن

استثناء أمريكي للبنان من العقوبات على سوريا

السفيرة الأمريكية تبلغ الرئيس عون .. الغاز المصري سيمر عبر سوريا

سناك سوري _ متابعات

تلقى الرئيس اللبناني “ميشيل عون” اليوم اتصالاً هاتفياً من السفيرة الأمريكية في “بيروت” “دوروثي شيا” أبلغته فيه قرار الإدارة الأمريكية بمساعدة “لبنان” لاستجرار الكهرباء من “الأردن” عبر “سوريا” عن طريق الغاز المصري.

ونقلت الرئاسة اللبنانية عبر صفحتها الرسمية على تويتر أن “شيا” قالت لـ”عون” خلال اتصال هاتفي أنه سيتم تسهيل نقل الغاز المصري عبر “الأردن” و “سوريا” وصولاً إلى شمال “لبنان”، مضيفة أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل لثمن الغاز المصري.

بدوره أعرب “عون” عن شكره للسفيرة الأمريكية على جهودها وقال أن الخطوة تصب في مصلحة جميع اللبنانيين الذين يمرون بأزمة اقتصادية ومعيشية حادة ووعد ببذل الجهد المطلوب من “لبنان” لتحقيق المشروع.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الأمين العام لـ”حزب الله” السيد “حسن نصر الله” أن أول السفن ستتحرك اليوم من “إيران” محملة بالوقود باتجاه “لبنان”.

واعتبر مراقبون أن الخطوة الأمريكية تعد بمثابة تغيّر في سياسات إدارة “بايدن” من حيث استثناء “لبنان” من العقوبات في حال التعامل مع “سوريا” بأي ملف، الأمر الذي كان يقف عائقاً أمام الحكومة اللبنانية نظراً لموقع “لبنان” الجغرافي الذي تحيط به “سوريا” من الشمال والشرق.

وأثار الإجراء الأمريكي تساؤلات عن إمكانية تغيير إدارة “بايدن” لنمط العقوبات المتشددة التي تهدد أي شخص أو كيان أو حكومة يتعامل مع “سوريا” بأي ملف كان، بما في ذلك الملفات الخدمية في وقتٍ يعاني فيه “لبنان” من أزمة اقتصادية حادة.

اقرأ أيضاً:حس.ن نص.ر الله: الذين يهربون المازوت إلى سوريا خونّة


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى