استثمارات روسية تستحوذ على النفط والغاز بعد الفوسفات

"صورة تعبيرية"

بدء التنقيب عن النفط على شاطئ “اللاذقية” … ماهي نسبة “روسيا” من أرباح النفط والغاز السوري؟
سناك سوري – متابعات

أبرمت المؤسسة العامة للنفط عقداً مع شركة “سويوز نفتا” للغاز الروسية وعلى مساحة 2190 كلم مربع.

ويمتد العقد الطويل الأمد الذي تم توقيعه مع الشركة الروسية إلى 25 عاماً، حيث من المتوقع أن يتم استهداف الاكتشافات النفطية ضمن المياه الإقليمية التابعة لسوريا في البحر المتوسط.

وأشار “علي غانم” وزير النفط:«أن كلفة التنقيب والاستكشاف تبلغ 100 مليون دولار وأن الشركة ستبدأ بالتنفيذ فور توقيع العقد متجاوزة العقوبات الاقتصادية ضد قطاع النفط».

مؤكداً:«أن الشركة الروسية العملاقة بدأت التنقيب عن النفط والغاز بحفر منطقة الآبار مقابل شاطئ اللاذقية»، حيث من المتوقع أن تنال الشركة الروسية 20% من مدخول الأرباح.موقع سناك سوري.

اقرأ أيضاً: شركة روسية تسيطر على فوسفات سوريا

يأتي هذا الاتفاق بعد أيام على مقال روسي للصحفي الروسي “أوليغ تشوفاكين” قال فيها إن:«إعادة إعمار سوريا ليست مساعدة أخوية».

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي”دميتري روغوزين” قد أكد العام الماضي أن الحكومة الروسية ستعمل على إنشاء مشغل واحد لتطوير حقول الفوسفات السورية الكبرى “خنيفيس” و”الشرقية” وتصدير منتجاتهما وذلك بالتعاون مع الحكومة السورية، وقال روغوزين: «اتفقنا مع زملائنا السوريين حول تشكيل مشغل واحد، ونعمل على الحقل والنقل وتسليم الفوسفات المعالج إلى الدول الأخرى التي تنتظر هذه المنتجات».موقع سناك سوري.

فيما يعمل “مجلس رجال الأعمال السوري الروسي” على دخول شركات استثمار روسية إلى سوريا منذ مطلع العام الجاري، وأن هذه الشركات قدمت للتعرف على واقع الاستثمار داخل سوريا خلال مرحلة إعادة الإعمار.

وكان المجلس قد حدد قائمة الأولويات لحكومتي البلدين بحل ثلاث مشاكل رئيسية، وهي التبادل المصرفي والنقل والتأمين.

اقرأ أيضاً: العين الروسية على قطاع الاستثمار السوري … 80 شركة دخلت البلاد عام 2017

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *