ارتفاع قادم بأسعار الفروج.. مربي الدواجن: لم نعد نستطع الاستمرار..

مدجنة_ دير الزور

مربي دواجن: أنصح من يملك القدرة.. بشراء الفروج وتخزينه

سناك سوري- خاص

كشف عضو لجنة مربي الدواجن “حكمت حداد” لسناك سوري أن «أسعار الفروج ستشهد ارتفاعاً كبيراً مع اشتداد البرد نتيجة الحاجة للتدفئة وارتفاع تكاليفها، حيث تبلغ كلفة التدفئة للفروج الواحد يوميا باستخدام الفحم الحجري 600 ليرة سورية، بالإضافة إلى ارتفاع كلفة الإطعام حيث يبلغ سعر كيلو علف الصويا 1250 ليرة، والذرة الصفراء العلفية 750 ليرة».

حداد لفت إلى مؤشر خطير ينذر بنقص كميات الفروج المعروض، وعزوف المربين عن الاستمرار بالإنتاج وهو انخفاض سعر الصوص من 800 ليرة إلى 200 ليرة، مبيناً أن هذا الانخفاض يؤكد عدم الإقبال على التربية وذلك نتيجة ارتفاع تكاليفها.

سعر الفروج والبيض في الأسواق هو أقل من الكلفة، حسب حداد، لذا فهو غير مشجع على الاستمرار في الإنتاج، وبالرغم من ذلك فهو لايتناسب مع القدرة الشرائية للمواطن وهذا ما تؤكده مؤشرات انخفاض البيع، ودعا مربي الدواجن ساخرا، المواطن السوري الذي لديه القدرة حالياً على شراء الفروج، إلى تخزينه لأنه ربما لن يتمكن من شراءه لاحقاً فيما تحققت توقعاته بارتفاع سعره.

المشكلة الحقيقية في هذا الواقع الصعب الذي يشهده السوق هو مشكلة انخفاض الدخل وارتفاع سعر القطع الأجنبي الذي يتم الاستيراد به وفق ما أكده مربي الدواجن، موضحاً أن جميع المواد العلفية يتم استيرادها من الخارج نتيجة ضعف إنتاجها المحلي وتدني مستوى جودة الأعلاف المنتجة محلياً.

يذكر أن الدجاج خرج من موائد سوريين كثر بعد ارتفاع ثمنه مؤخراً، حيث وصل سعر الكيلو منه إلى 2500 ليرة، فماذا لو ارتفع سعره أكثر؟

اقرأ أيضاً: توقعات بانخفاض الفروج لـ2200 ليرة.. يارخص الفجل عالبيدر!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع