الرئيسيةيوميات مواطن

دمشق: 200 ألف ليرة ارتفاع كلفة عملية الولادة خلال 3 أيام فقط

رفع سعر الأدوية يرفع أجور العمليات بالمشافي الخاصة ومدير أحدها يبرر!

اتفقت “يونا ابراهيم” مع طبيب الولادة على مبلغ 550ألف ليرة، لقاء تكاليف عملية ولادة قيصرية الأسبوع الماضي، ومع تأجيل العملية إلى هذا الأسبوع وارتفاع جديد بثمن الدواء، ارتفعت تكلفة نفس العملية إلى 700 ألف، بالإضافة إلى 39 ألف ليرة ثمن أدوية احتاجتها أثناء الولادة.

سناك سوري-لينا ديوب

تقول “ابراهيم” لـ”سناك سوري”، إن هناك مشافي أقل سعرا لكن خدماتها غير مضمونة، مضيفة أن هذا المبلغ بالنسبة لموظفة غير مثبتة ولا تمتلك تأميناً صحيا يعتبر كبيرا جدا، خصوصا أنها ازدادت خلال مدة 3 أيام فقط 200 ألف ليرة.

ارتفاع أسعار الأدوية، يحمل عبئا جديدا على الناس، وإن استطاع البعض أن يتحمل المرض ويمتنع عن زيارة الأطباء والاكتفاء بطلب الأدوية مباشرة من الصيدليات وخاصة مضادات الالتهاب التي ارتفعت بنسبة 50%، إلا أن العمليات الجراحية لا يمكن تأجيلها.

اقرأ أيضاً: البعث: المستشفيات الخاصة تخوّرف المريض.. وتستغل الخزينة!

مدير أحد المشافي الخاصة في مدينة “دمشق” قال لـ”سناك سوري” مفضلا عدم الكشف عن اسمه، إن ارتفاع الأدوية الأخير أثر على تكلفة العمليات لكن ليس بنسبة كبيرة، وأضاف: «في حالة الولادة يبقى للطبيب المولد هامش لا علاقة لنا به يبقى بينه وبين مريضته، لكن هناك مواد أساسية ارتفعت بنسب عالية كالأوكسجين حيث وصل إلى 15ألف ليرة، مثلا اليوم لا يوجد غاز الكربون بالسوق وهو أساسي بالتخدير سنسعى لتأمينه بأي سعر حتى يتوفر».

ومن بين الكلف الأخرى، كلفة الطاقة وفق مدير المشفى الخاص، لافتا أن مخصصاتهم من المازوت لا تكفي فيقومون بشرائه من السوق السوداء وهو ما يزيد من كلفة العمليات على حد تعبيره، وتابع: «كما أن غلاء الأسعار يدفعنا لرفع رواتب الموظفين وهذا أيضا سبب لارتفاع التكلفة».

اقرأ أيضاً: من أجل توفيرها … الصحة تستجيب للمعامل وترفع أسعار الأدوية

زر الذهاب إلى الأعلى