اختفاء ناقلة نفط أمام الساحل السوري.. “المحيسني” ينتقد مسؤولاً في “النصرة” .. أبرز أحداث اليوم

الجهادي السعودي عبدالله المحيسني، ناقلة النفط أدريان داريا ١_انترنت

طفل يخسر حياته في مداهمة أمنية..”الأمن السياسي” يفرج عن إعلاميين.. ومحافظ “اللاذقية” يتوعد “النباشين” والمتعاونين معهم

سناك سوري _ دمشق

هزت قبل قليل أصوات انفجارات قوية في مدينة “اللاذقية” ومحيطها، ونقلت إذاعة شام إف إم المحلية عن مراسلها في المدينة أن الأصوات ناتجة عن التصدي لأهداف في السماء وتشير الأنباء الأولية لإسقاط طائرة مسيرة فوق البحر حسب مراسل الإذاعة الذي لم يحدّد الجهة التي أطلقت المسيّرة في حين لم تذكر وسائل الإعلام الرسمية أي معلومات حتى ساعة تحرير الخبر.

اختفاء ناقلة نفط أمام الساحل السوري 

اختفت ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا 1” عن أجهزة التتبع أمام السواحل السورية وفق ما نقلت وكالة “رويترز” عن بيانات موقع “رفينيتيف” المتخصص بتتبع حركة السفن والذي أظهرت بياناته أنه من المرجّح أن تكون الناقلة قد أغلقت جهاز الإرسال والاستقبال قبالة السواحل السورية.

وقد سبق للناقلة نفسها أن احتجزت في “جبل طارق” بتهمة نقل النفط إلى “سوريا” بما يخالف العقوبات المفروضة على النفط الإيراني من جهة وعلى الشعب السوري من جهة أخرى وتمّ الإفراج عنها بعد التأكيدات الإيرانية أنها لن تذهب إلى الموانئ السورية وقد أعلنت “طهران” في وقت سابق أن الناقلة أفرغت حمولتها في إحدى دول المتوسط وأن النفط أصبح بعهدة المالك الجديد الذي لم تحدد هويته.

اتهامات للولايات المتحدة بعرقلة اللجنة الدستورية

اتهم وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” الإدارة الأمريكية بممارسة ضغوطات عرقلت عمل اللجنة الدستورية، وأكّد خلال لقائه المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” أن “طهران” تسعى لحل الأزمة السورية سياسياً وتدعم التعاون بين “الأمم المتحدة” و”دمشق” حسب ما ذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية.

من جانبه غرّد “بيدرسون” عبر تويتر واصفاً اجتماعه مع الوزير الإيراني بالمثمر، وأشار إلى أنه يتابع عمله للتوصل إلى اتفاق كامل حول اللجنة الدستورية مضيفاً أن هناك حاجة للوصول إلى حل سياسي وإيقاف العنف في “سوريا”.

ترحيل آلاف السوريين من “تركيا” وتحضيرات لإغلاق المخيمات

كشفت إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا” والذي يخضع لسيطرة “جبهة النصرة” أن عدد السوريين المرحلين من “تركيا” خلال الشهر الماضي فقط بلغ 8901 لاجئ رغم ما أعلنته الداخلية التركية في وقت سابق عن توقف حملات الترحيل.

من جهة أخرى نقل موقع “غربتنا” عن موظّف وصفه بـ “الرفيع” في الإدارة العامة للهجرة التركية قوله إن الإدارة بصدد إغلاق جميع مخيمات السوريين داخل “تركيا” خلال فترة لا تتجاوز مطلع العام المقبل.

“المحيسني” ينتقد مسؤولاً في “النصرة”

انتقد القيادي السابق في “جبهة النصرة” السعودي “عبد الله المحيسني” تصريحات القاضي الشرعي في “جبهة النصرة” “مظهر الويس” التي وصف خلالها المتظاهرين في “إدلب” ضد “النصرة” بأنهم يخدمون أهل النفاق والكفر.

وقال “المحيسني” في منشور عبر “تلغرام” إن المتظاهرين لا ينتظرون وصفهم بالمنافقين والخونة والمدفوعين وهم لا يقرأون هذه المنشورات أصلاً، موجّهاً لومه للقادة الميدانيين الذين ثبت إخفاقهم على حد تعبيره ولم يفسحوا المجال لغيرهم لتسلّم القيادة، (هي أهم شي القيادة الباقي متل بعضا).

اقرأ أيضاً: السياحة ترصد الفيسبوك و(يا ويل المطاعم).. بئر غاز جديد (شو لازم نشعر).. عناوين الصباح

“الأمن السياسي” يفرج عن ناشطة وزوجها!

أفرج فصيل “الأمن السياسي” في “عفرين” التابع لما يعرف بالأمن العام المدعوم تركياً اليوم عن الناشطة الإعلامية “سيليسا الطويل” و زوجها الناشط “رواد الإبراهيم” بعد 11 يوماً من الاعتقال.

ونقل موقع “حرية برس” المحلي عن ناشط لم يكشف عن اسمه أن “الابراهيم” تعرض لتعذيب جسدي على يد عناصر الفصيل فيما تعرّضت زوجته لتعذيب نفسي بإبقائها في زنزانة منفردة لوقت طويل وذلك بعد أن وجّه الفصيل للزوجين تهمة التواصل مع الحكومة السورية.

ضحايا تفجيرين في “حلب”

انفجرت دراجة مفخخة صباح اليوم ركنها مجهولون في سوق وسط مدينة “أعزاز” شمال “حلب” ما أدى إلى خسارة مدني حياته وإصابة 24 آخرين بجروح متفاوتة وبعضهم بحالة خطرة وفق ما أكد ناشطون.

ناشطون أكدوا أن المدينة شهدت انفجاراً آخر قرب مسجد “الميتم” بدراجة نارية مفخخة أصابت 5 مدنيين بجروح نقلوا على إثرها إلى المشفى.

طفل يخسر حياته في مداهمة أمنية

أفاد موقع “فرات بوست” المحلي أن الطفل “علوش الصبحي” البالغ من العمر 15 عاماً خسر حياته خلال مداهمة أمنية أجرتها دوريات “قسد” في منطقة “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي بحثاً عن مطلوبين متهمين بالانتماء لتنظيم “داعش”.

من جهة أخرى تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لقوائم أسماء انتشرت في بلدة “أبو حردوب” بريف “دير الزور” تضم أسماء أشخاص ينتمون لـ”قسد” أو لقوات الجيش السوري وفق ما جاء في المنشورات التي تمّ تعليقها على أبواب المساجد والتي يرجّح أنها صادرة عن خلايا “داعش” حيث ورد فيها تهديد بالقتل لكافة الأشخاص المذكورة أسماءهم ضمن هذه القوائم.

شرطة “اللاذقية” تلاحق نباشي القمامة!

أعلن المكتب الصحفي في محافظة “اللاذقية” أن المحافظ “إبراهيم خضر السالم” وجّه بإغلاق الطرق الزراعية المؤدية إلى مكب “البصة” للقمامة ومصادرة المكابس ضمن المكب وأي آلية تخرج منه ومصادرة الأغنام وتسليمها للمسلخ في البلدية وملاحقة الرعاة في المكب.

كما دعا “السالم” عناصر شرطة المحافظة لملاحقة النباشين في المكب والمتورطين معهم من العاملين في الدولة وإحالتهم إلى القضاء حسب بيان المحافظة، (يا ترى هدول النباشين على شو عميدوروا بالقمامة).

الرياضة

قرر الاتحاد السوري لكرة القدم عدم دعوة اللاعب “عمر خريبين” إلى المنتخب بعد اعتذاره عن الحضور لمباراة المنتخب أمام “الفلبين” في أول مباراة للمنتخب خلال التصفيات المزدوجة لكأس العالم وكأس آسيا.

وذكر بيان رسمي صادر عن الاتحاد أنه اتخذ هذا القرار بعد دراسة اعتذار “خريبين” الذي اعتبره الاتحاد استخفافاً بمشاعر الجماهير السورية وتخلفاً عن مهمة وطنية مشيراً إلى أن هذه الحالة تكررت عدة مرات مع “خريبين”.

اقرأ أيضاً: “النصرة” توضح حقيقة حلّ نفسها..اعتقال مسؤول اقتصادي هام..رسالة “أردوغان” إلى “بوتين”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع