احذروا.. الموبايل والأجهزة الذكية تهددكم بعدوى كورونا

تطهير الهاتف من الفيروسات

تعرف على طريقة تنظيف موبايلك من فيروس كورونا دون أن تتسبب في إتلافه..

سناك سوري – دارين يوسف

تواصل جائحة فيروس “كورونا” المستجد انتشارها في سوريا وكافة أنحاء العالم الأمر الذي أدى إلى تغيير كبير في أنماط وسلوكيات الحياة اليومية المعتادة، وتوخي الحذر من ناحية السلامة الصحية، في وقت يواصل فيه الخبراء رصد الطرق المعروفة والطرق التي مازالت مجهولة حتى الآن وتسبب نقل العدوى.

ويرى خبراء الصحة أن الموبايل والأجهزة الذكية الأخرى مثل (تاب ، آيباد، لاب توب) وغيرها تسبب نقل العدوى بكورونا عند لمس الأسطح الملوثة بالفيروس ثم استخدام أحد تلك الأجهزة الذكية، وبعدها ملامسة أصابع اليد للعين أو الفم أو الوجه .

ويعد الموبايل أحد أكثر الأجهزة استخداماً على مدار اليوم مما يزيد من خطورته على صحة مستخدميه في ظل توسع انتشار الإصابات، ولأن تلك الأجهزة هي الأكثر عُرضة لنقل الفيروس، لابد من اتباع القواعد الصحية السليمة عند استخدامها لاسيما وأنها تشغَل جزءاً حيوياً من حياتنا المعتادة كونها أداة تساهم في تسهيل التواصل الاجتماعي، وإدارة بعض الأعمال.

أولاً: يُنصح بغسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيمها بالكحول الطبي بعد كل استخدام للموبايل، والأجهزة الذكية لاسيما عند التواجد خارج المنزل، ولمس الكثير من الأسطح التي قد تكون ملوثة بفيروس كورونا أو أنواع أخرى من الفيروسات.

ثانياً: يُنصح أيضاً بتكرار غسل اليدين وتعقيمها عند استخدام أشخاص آخرين من العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل لهاتفك الخلوي لتجنب نقل العدوى أو الإصابة بها.

اقرأ أيضاً: قواعد تنظيف الملابس للقضاء على فيروس كورونا.. تعرفوا إليها

كيف تُطهّر هاتفك من فيروس كورونا دون إتلافه ؟

تؤكد أبحاث الخبراء المكثفة أن فيروس كورونا يمكنه البقاء على الموبايل لمدة 9 أيام وربما تكون هذه الفترة أطول، لذلك يتوجب تعقيم الموبايل، والأجهزة الذكية بعد استخدامها بشكل آمن لا يسبب تلف تلك الأجهزة، لاسيما أن العديد من المدن والمناطق ماتزال تخضع للعزل الصحي الأمر الذي يؤخر من إمكانية إصلاح الهاتف.

وقامت الشركات التقنية بنشر ما هو جدير بفعله بهواتفهم ,حيث “شركة أبل” قالت أنه من الممكن تنظيف جهازك الآيفون عن طريق المناديل المبللة بمادة مطهرة بشكل آمن للهاتف .

أما الأجهزة من ماركة “سامسونغ” فَيُنصح بتعقيمها من خلال استخدام محلول يحتوي على الكحول بنسبة 70% واستخدامه على الهاتف بواسطة قطعة قماش من الألياف الدقيقة، بحسب ما أوصت به الشركة.

ويُحذر خبراء التقنية من بعض الطرق التي يستعملونها الأشخاص لأنها تؤدي إلى تلف شاشة الهاتف أو بعض المكونات الداخلية، وبعدها لا تستطيع الخروج لتصليحها وتبقى بدون هاتفك طول مدة الالتزام بالحظر في المناطق والمدن المعزولة صحياً .

والحل الأمثل لتعقيم شاشة الموبايل وفقاً لما يوصي به الخبراء، هو استخدام مناديل مطهرة تحتوي على 70% من كحول “الأيزوبروبيل”، مع الإشارة إلى أن الالتزام بنسبة التركيز الكحولي في المناديل أو المدمج مع الماء يساهم بعدم إتلاف الهاتف.

ومن إرشادات التنظيف الأخرى، رش مطهر غير كاشط لطلاء الموبايل أو كحولي ( يحتوي 70% أيزوبروبيل) مباشرة على قطعة قماش ناعمة، ثم امسح جهازك بعد إيقاف تشغيله.

وبالنسبة لأفضل طريقة للتنظيف المثالي.. يتمثل بالاستثمار في أجهزة الأشعة فوق البنفسجية، مثل “فونسوب”، والذي تقول الشركة المنتجة له إنه يقتل الجراثيم بنسبة تصل إلى 99.99 % وتقضي على البكتيريا.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من كورونا خلال استلام منتجات عبر خدمة التوصيل؟

وتشير بيانات إحصائية عالمية حديثة أن اجمالي حصيلة ضحايا فيروس كورونا في أنحاء العالم بلغت 19,663,325 مليون إصابة، تعافى منهم 11,949,935 مليون بينما حصيلة الوفيات بلغت 727,296 ألف حالة وفاة.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع