أخر الأخبارحصاد سناك

احتجاجات بسبب غلاء الكهرباء … واختطاف قيادي سابق بأوامر عليا

نائب ينتقد زيارة عرنوس لدوما ثم يتراجع ... أبرز عناوين الاثنين 3 كانون الثاني 2022

تحدث رئيس الحكومة السورية اليوم عن أهمية افتتاح مركز هاتف “دوما” بريف “دمشق” وعودة الاتصالات إلى المدينة في حين قال عضو مجلس نقابة صيادلة “سوريا” أن توافر الأدوية المقطوعة في الأسواق بعد رفع أسعار الأدوية إلى 30% يتجه نحو الأحسن.

من جهته نفى مسؤول بجامعة “دمشق” وجود أي قرار يخص فرض لقاح كورونا على الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والعاملين بها، في حين تسلّمت وزارة الصحة اليوم مليون جرعة لقاح فيروس كورونا من “الصين” ومستلزمات مخبرية لتشخيص الإصابات.

بينما قالت مصادر لبنانية أن وفداً فلسطينياً مركزياً رفيعاً من قيادة حركة “فتح” من المتوقع أن يزور “دمشق” قريباً.

إلى “إدلب” أعلنت “جبهة النصرة” تشكيل واجهة سياسية جديدة ضمن ما يعرف باسم حكومة “الإنقاذ” التابعة لها، وفي الشأن الميداني، تعرضت حافلة نقل عسكرية لهجوم صاروخي أمس في البادية السورية مما أودى بحياة 5 من عناصر الجيش السوري بالإضافة لوقوع إصابات، وانفجر لغم أرضي اليوم من مخلفات الحرب في محيط منطقة “الشيخ هلال” بريف “حماة” الشمالي ما أودى بحياة مدني.

في ريف “حلب” أقدمت مجموعة تابعة لفصيل “الحمزة” المدعوم تركياً في مدينة “عفرين” شمال “حلب” على اختطاف قيادي سابق في صفوف الفصيل، بينما خرجت احتجاجات في مدينة “أعزاز” بسبب رفع أسعار الكهرباء من قبل الشركة التركية.

كما نفذّت “قسد” حملة أمنية اعتقلت خلالها 4 أشخاص في ريف “دير الزور” الشمالي، بينما كانت تداهم منزل شخص بريف المحافظة الشرقي، في وقتٍ تم الإعلان فيه عن انتهاء التسويات في “الميادين” وانتقالها إلى غرب المحافظة.

سناك سوري _ دمشق

افتتاح مركز هاتف بدوما

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن تزويد مركز الاتصالات بـ “دوما” بأحدث التجهيزات وإعادة الاتصالات إلى المدينة يمثل خطوة مهمة لتقديم الخدمات للأهالي بعد معاناة طويلة جراء الإرهاب.

وعقب افتتاح مركز هاتف “دوما” بريف “دمشق” بالتعاون مع المجتمع المحلي بكلفة مليارين ونصف ليرة سورية، اطلع “عرنوس” على أعمال تأهيل المشفى الإسعافي في “دوما” وأشار خلال تصريحه للصحفيين إلى ضرورة الإسراع بإنجاز المشفى ليتم تزويده بالتجهيزات والكوادر لوضعه بالخدمة بما يمكن من تقديم الخدمات الإسعافية لأبناء المنطقة.

كما أعرب عن تقديره للجهود المبذولة لإعادة العمل إلى مبنى البلدية وشرطة المنطقة وتحسين واقع الشوارع ما يدل على حيوية الشعب السوري وحبه للبناء والعمل رغم الصعوبات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

من جهة أخرى انتقد عضو مجلس الشعب السوري “عبد الرحمن الخطيب” زيارة “عرنوس” وقال أن المراسم حرمت المواطنين من الحديث إلى رئيس الحكومة، وأضاف في منشور عبر فايسبوك قائلاً «ما هكذا تورد الإبل يا حكومة» لكنه عاد بعد ذلك وحذف المنشور لسبب مجهول.

اقرأ أيضاً: نائب سوري ينتقد زيارة رئيس الحكومة ومرافقته … كسرت قلوب الأهالي 

وضيحي: توافر الأدوية تحسّن بعد رفع السعر

قال عضو مجلس نقابة صيادلة “سوريا” “جهاد وضيحي” أن توافر الأدوية المقطوعة في الأسواق بعد رفع أسعار الأدوية إلى 30% يتجه نحو الأحسن، وتوقع أن تتبين الأمور بشكل أوضح في نهاية الشهر الحالي باعتبار أن الشركات بحاجة إلى وقت لشحن الأدوية إلى المحافظات وضخها بشكل أكبر في الأسواق وفق حديثه.

وأضاف “وضيحي” أنه يتوقع أن تتوفر معظم الأدوية المقطوعة في نهاية الشهر الجاري وألا يكون هناك نقص إلا في صنف أو صنفين فقط مبيناً أنه سيتم إيجاد حلول لها، كما أشار إلى وجود صعوبات تواجه عملية استيراد المواد الأولية الداخلة في تكاليف الشحن.

ولفت إلى أن النقابة وضعت تعرفة رسمية لأسعار الأدوية بعد ارتفاع أسعارها وإذا كان هناك اختلاف بالسعر لدى بعض الصيادلة فهذا تصرف شخصي من الصيدلي وفق تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية.

لا نية لإجبار الطلاب على اللقاح

نفى نائب رئيس جامعة “دمشق” “صبحي البحري” وجود أي قرار يخص فرض لقاح كورونا على الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والعاملين بها.

وأضاف “البحري” أنه لا نية لإجبار الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والعاملين لتلقي اللقاح، مبيناً أن اتحاد الطلبة يعمل على حملات تشجيعية وتوعوية لأخذ اللقاح، وأشار إلى أنه لا حاجة لإثارة الخوف عند الطلاب وإجبارهم على أخذه قبل بدء العملية الامتحانية الأسبوع القادم وفق الصفحة الرسمية لاتحاد الطلبة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم: وزارة التموين هي الأقرب للمواطن 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا و122 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50337 منها 32761 حالة شفاء 2905 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 14 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء و4 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37203 منها 2514 حالة شفاء 1509 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري لم تسجل أي إصابة جديدة فيما سجلت 93 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 92957 إصابة بينها 67626 حالة شفاء و3219 حالة وفاة .

وصول دفعة لقاح كورونا إلى سوريا

تسلّمت وزارة الصحة السورية اليوم مليون جرعة لقاح فيروس كورونا من “الصين” ومستلزمات مخبرية لتشخيص الإصابات.

وقال وزير الصحة “حسن محمد الغباش” أن اللقاحات والمستلزمات المخبرية تشكل دعماً كبيراً للقطاع الصحي في مواجهته لوباء كورونا، معتبراً أنها دليل حرص القيادة الصينية على تعزيز العلاقات مع “سوريا” بمختلف المجالات واستمرارها.

من جهته قال سفير “الصين” في “سوريا” “فنغ بياو” أن بلاده تبذل أقصى جهودها لدعم الاستجابة العالمية لمكافحة فيروس كورونا وتحقيق تعاون دولي أكبر في هذا المجال خصوصاً مع ظهور متحورات جديدة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

وفد من حركة فتح قريب من زيارة سوريا

قال موقع “النشرة” اللبناني أن وفداً فلسطينياً رفيع المستوى من قيادة حركة “فتح” من المتوقع أن يزور “دمشق” قريباً، وذلك لتسليم الرئيس السوري “بشار الأسد” رسالة من نظيره الفلسطيني “محمود عباس”.

وبحسب المصدر فإن الوفد سيكون برئاسة أمين اللجنة المركزية “جبريل الرجوب” ويرافقه ومسؤول الأقاليم الخارجية للحركة سفير دولة فلسطين في سوريا “سمير الرفاعي”، وستتضمن الرسالة آخر التطورات السياسية والأمنية المتعلقة بالقضية على ضوء الاعتداءات الإسرائيلية وتصعيد الاستيطان.

اقرأ أيضاً: مصادر: وفد فلسطيني سيزور دمشق ويسلم رسالة للرئيس الأسد 

منح الثقة لوزارات النصرة

أعلنت “جبهة النصرة” اليوم تشكيل واجهة سياسية جديدة ضمن ما يعرف باسم حكومة “الإنقاذ” التابعة لها برئاسة “علي كده”.

وبحسب موقع “عنب بلدي” فقد تم تعيين مرشحين لتسع وزارات شملت وزارة التعليم العالي ، والزراعة والري، و الصحة، والعدل، والتنمية والشؤون الإنسانية، والإدارة المحلية والخدمات، والاقتصاد والموارد، والأوقاف، والداخلية، فيما تم تأجيل اختيار مرشح لوزارة التربية إلى الجلسة القادمة.

استهداف حافلة عسكرية في البادية 

قال مصدر عسكري أنه حوالي الساعة السابعة من مساء أمس تعرضت حافلة نقل عسكرية لهجوم إرهابي صاروخي في البادية السورية مما أودى بحياة عدد من عناصر من الجيش السوري بالإضافة لوقوع إصابات وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأوضح المصدر أن منطقة 50 كم شرق المحطة الثالثة في البادية السورية تعرضت لهجوم من قبل مجموعة من تنظيم “داعش” كما تلا الهجوم رشقات من مدفع عيار 23 مم.

وأشار المصدر إلى أن الاستهداف أودى بحياة خمسة عسكريين من عناصر الجيش السوري وإصابة عشرين آخرين بجروح.

انفجار لغم في ريف حماة

انفجر لغم أرضي اليوم من مخلفات الحرب في محيط منطقة “الشيخ هلال” بريف “حماة” الشمالي.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن لغماً أرضياً من مخلفات الحرب في محيط منطقة “الشيخ هلال” شمال شرق مدينة “سلمية” انفجر ما أودى بحياة شخص ونفوق عدد من الأغنام.

اختطاف قيادي بفصيل مدعوم تركياً

قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن مجموعة تابعة لفصيل “الحمزة” المدعوم تركياً في مدينة “عفرين” شمال “حلب” أقدمت على اختطاف قيادي سابق في صفوف الفصيل.

وأفادت الشبكة بأن القيادي “عوض الخالد” خُطف بعد أوامر جاءت من قائد فصيل “الحمزة” “سيف أبو بكر”، مشيرة إلى استنفار عشيرة “الموالي” التي ينحدر منها “الخالد” مكان تواجدها في المدينة نتيجة خطفه.

احتجاجات بمدينة أعزاز

خرج عدد من سكان مدينة “أعزاز” شمال “حلب” أمس، في احتجاج ضد قرار رفع سعر الكهرباء، وذلك كان بالتزامن مع احتجاجات في مدن وبلدت أخرى بالمنطقة.

وأفادت وكالة “نورث برس” أن السكان نفذوا وقفة احتجاجية أمام شركة الكهرباء التركية بالمدينة بعد رفعها سعر الكهرباء بنسبة 50 بالمئة.

كما ندد المحتجون بقرار الشركة القاضي برفع سعر الكيلو واط ساعي من 85 قرش إلى 147 قرش تركي أي يعادل 400 ليرة سورية وفق المصدر حيث اتهم المحتجون الشركة بالسرقة.

حملة أمنية في الجزيرة السورية

نقل موقع “فرات بوست” عن مصادر لم يسمّها قولها أن “قسد” نفذّت حملة أمنية اعتقلت خلالها عدة أشخاص شمال “دير الزور”

وبحسب المصدر فإن “قسد” اعتقلت 4 أشخاص أثناء حملة أمنية لها في قرية “العزبة” شمال “دير الزور”، فيما لم تتبين أسباب الاعتقال.

مداهمة في دير الزور

قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” داهمت فجر اليوم منزل شخص بريف “دير الزور” الشرقي.

وأضاف الموقع أن “قسد” داهمت منزل “محمد الحامد الزاغات” في بلدة “الشعفة” بريف “دير الزور” الشرقي، فيما لم يتم ذكر أي معلومات أخرى عن الحادثة.

انتهاء تسويات الميادين

انتهت اليوم أعمال التسوية في مدينة “الميادين” بريف “دير الزور” الجنوبي الشرقي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن لجان التسوية ستنتقل غداً إلى قرية “الشميطية” غرب المحافظة لاستقبال الراغبين بالتسوية التي تشمل المطلوبين المدنيين والعسكريين الفارين المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية.

اقرأ أيضاً: عودة آلاف اللاجئين من الأردن … ومنع احتفالات رأس السنة في عفرين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P