اجتماع أمريكي مع الخوذ البيضاء..عون: النازحون تحولوا إلى رهائن..فضائح جديدة لـ”النصرة”.. أبرز أحداث اليوم

الرئيس اللبناني ميشيل عون، عصام خطيب، اجتماع جيفري مع الخوذ البيضاء _ انترنت

خليل : كتابة الدستور تحتاج أعوام .. استهداف حاجز بقذيفة آر بي جي

سناك سوري _ دمشق

أصدر وزراء خارجية الدول الضامنة الثلاث (روسيا، تركيا، إيران) بياناً عبروا فيه عن دعمهم لإجراء أول اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

حيث نشرت وزارة الخارجية الروسية البيان المشترك الذي أعقب اجتماع الوزراء الثلاثة على هامش أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي أكد فيه الوزراء على أن اللجنة الدستورية خطوة حاسمة لبدء عملية سياسية طويلة الأمد وقابلة للحياة.

دعم أمريكي للخوذ البيضاء

وفي “نيويورك” أيضاً وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التقى وفد أمريكي يترأسه المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” بوفد من منظمة “الخوذ البيضاء” المتهمة بالارتباط بـ”جبهة النصرة”من قبل الحكومة  السورية، ونشرت صفحة “السفارة الأمريكية في دمشق” على فايسبوك صورة لاجتماع الوفدين ذكرت فيها أن الجانب الأمريكي ناقش القضايا الإنسانية مع “الخوذ البيضاء” وعبّرت السفارة عن فخر أمريكي بدعم عناصر المنظمة الذين وصفت عملهم بـ” البطولي”.

كما اجتمع الوفد الأمريكي برئاسة “جيفري” بالمبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” ووصفت صفحة السفارة الاجتماع بالرائع مشيرةً إلى أنه تضمّن مناقشة جهود الأمم المتحدة في العملية السياسية في “سوريا” والتأكيد على الدعم الأمريكي لجهود “بيدرسون” لإطلاق عملية سياسية تتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

عون: النازحين السوريين تحولوا إلى رهائن

استهل الرئيس اللبناني “ميشيل عون” كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بدعوة دول العالم للمساهمة في العودة الآمنة للنازحين السوريين من “لبنان” إلى “سوريا”.

واتهم “عون” بعض المنظمات الدولية والدول الفاعلة بالسعي إلى عرقلة عودة النازحين ما يشير إلى تسييس البعض لملف النزوح ومحاولة تحويل النازحين إلى رهائن في لعبة دولية للمقايضة بهم عند فرض الحلول والتسويات حسب تعبير الرئيس اللبناني.

فضائح جديدة لقيادة “النصرة”

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات لـ”عصام خطيب” الذي كان رئيساً لمحكمة شرعية في “جبهة النصرة” اتهم خلالها قيادة “النصرة” بالتفريط عمداً بأرواح عناصرها والاستهتار بحياتهم والتضحية بهم صورياً كي يقال أن “النصرة” لا تسلم المناطق.

وفي حديثه عن المعارك التي خسرتها “النصرة” مؤخراً أمام الجيش السوري قال “خطيب” أن قيادة “النصرة” دفعت عناصرها للقتال في جبهات غير محصنة ودون سلاح مناسب لكي تتاجر بدمائهم وتستغلها للترويج لنفسها بأنها تدافع عن مناطق الشمال السوري

اقرأ أيضاً:التجار بدأوا حملة دعم الليرة..قرض جديد بسقف 100 مليون ليرة.. عناوين الصباح

“خليل”: كتابة الدستور تحتاج أعوام!

أرجع عضو الهيئة التنفيذية في حركة “المجتمع الديمقراطي” “آلدار خليل” سبب عدم إشراك الإدارة الذاتية في تشكيلة اللجنة الدستورية إلى أن الدول الفاعلة وأبرزها “تركيا” لا تريد حلاً للأزمة السورية وجميعها تريد تحقيق مصالحها عبر تعقيد الأزمة.

وأشار “خليل” في حديث لوكالة “هاوار” المحلية أن جميع أعضاء اللجنة الدستورية تم تعيينهم وهم يحتاجون لأعوام من أجل وضع دستور وفق حديثه مؤكداً أن القوى المعنية بحل الأزمة السورية لا تريد إشراك أصحاب المشروع الديمقراطي لأن مشاركتهم ستسهم في إيجاد حل للأزمة بما يخالف مصالح تلك الدول.

عودة النازحين إلى إدلب وقصف في “حلب”

عادت مئات من العائلات النازحة إلى منازلها في مدينة “مورك” بريف “حماة” الشمالي بعد تأمين الجهات الحكومية الخدمات الأساسية اللازمة لعودتهم وفق وكالة سانا الرسمية التي نقلت عن مراسلها أن دفعات من أهالي قرى ريف “إدلب” الجنوبي عادوا أيضاً إلى قراهم التي بسط الجيش السوري سيطرته عليها مؤخراً.

في المقابل ذكر نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة معرة النعمان “حكمت المعمار” لراديو “الكل” المحلية أن نحو 10 آلاف عائلة نازحة عادت إلى المدينة منذ إعلان وقف إطلاق النار أواخر آب الماضي مشيراً إلى أن وتيرة العودة في تزايد إثر الهدوء الذي يسيطر على المنطقة بعد توقف المعارك.

من جهة أخرى ذكرت مصادر محلية في “حلب” أن “جبهة النصرة” أطلقت قذيفتين صاروخيتين استهدفتا حي “حلب الجديدة” وحي “شارع النيل” ما أدى إلى إصابة امرأة بجروح إضافة إلى أضرار مادية لحقت بمنازل المدنيين.

ضحايا سوريين أثناء ترحيلهم من “تركيا”

خسر 6 مدنيين سوريين حياتهم وأصيب 25 آخرون بجروح أمس إثر انقلاب سيارة عسكرية تركية كانت تنقلهم إلى الحدود السورية بهدف ترحيلهم من “تركيا” وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية أكدت أن اللاجئين السوريين اعتقلوا على يد الشرطة التركية بتهمة الدخول غير الشرعي وتم ترحيلهم إلا أن السيارة التي كانت تحملهم انقلبت في طريقها نحو الحدود ما تسبب بخسائر بين اللاجئين.

استهداف حاجز بقذيفة آر بي جي

استهدف مسلحون مجهولون حاجزاً لقسد على مفرق قرية “فاطسة الشرقي” قرب “عين عيسى” شمالي الرقة ما أدى إلى إصابة 3 عناصر منهم بجروح متفاوتة تم نقلهم على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج.

اغتيال في درعا

اغتال مسلحون مجهولون “غالب حسين الزعبي”  مختار المليحة الشرقية أمام منزله في البلدة الواقعة بريف درعا الشرقي.

الرياضة

حصد السبّاح السوري “أيمن كلزية” اليوم الميدالية الذهبية في سباق 400 متر متنوع ضمن بطولة آسيا المقامة حالياً في “الهند” منهياً السباق خلال 4 ساعات و30 دقيقة و22 ثانية.

وكان السبّاح السوري “عمر عباس” قد حقق ميداليتين فضية وبرونزية في البطولة ذاتها يوم أمس في سباقَي 200 متر سباحة حرة و 800 متر سباحة حرة.

اقرأ أيضاً:زعماء الدول يتحدثون عن “سوريا”..قرار بوقف تعاملات “سيرياتيل”.. تحقيق حول تعيين قنصل سوري.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع