اتهام أساتذة جامعيين بالفساد .. وتحذير إسرائيلي للحكومة السورية

وزير الصناعة: الأرباح بلغت 48 مليار ليرة … أبرز عناوين الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

سلفة حكومية لصرف رواتب المتقاعدين، مع تشكيل لجنة لمتابعة توصيات مؤتمر اللاجئين الذي اعتبر وزير الخارجية الروسي أن الدول التي تجاهلته ارتكبت خطيئة خطيرة، فيما بشّر وزير الإسكان العمّال بتخصيص مئات المساكن العمالية الموزعة على 4 محافظات.

أما وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك فطمأن المواطنين لوجود كميات كافية من الدقيق وبأفضل المواصفات، فيما كان وزير الصناعة يؤكد أمام نواب البرلمان ارتفاع أرباح القطاع الصناعي إلى 48 مليار ليرة لكنه رغم ذلك ألمح إلى إمكانية رفع سعر الدخان الوطني.

أثناء ذلك، كانت جامعة “البعث” تجري تحقيقات حول تهم لأساتذة جامعيين بالتلاعب بالمقررات لقاء مبالغ مادية من بعض الطلاب.

ميدانياً وجّهت قوات الاحتلال الإسرائيلي تحذيراً للحكومة السورية بعد مزاعم عن اكتشاف حقل عبوات ناسفة في الجولان المحتل، أما شمالاً فاستمرت “النصرة” بعمليات النهب التي شملت منازل المدنيين والبنى التحتية.

ومن انفجار عبوة قرب “جرابلس” شرق حلب إلى تجدد قصف العدوان التركي شمال حلب والرقة، في حين كان مخيم “الهول” شرق “الحسكة” يشهد حادثة اغتيال غامضة واكتشاف حالة تزوير لتهريب 3 نساء تونسيات.

سلفة حكومية ومساكن للعمال

وافقت الحكومة السورية خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم على منح سلفة للمؤسسة العامة للتأمين والمعاشات لصرف معاشات المدنيين والعسكريين المتقاعدين عن شهر كانون الثاني من العام المقبل.

من جهتها وافقت اللجنة العليا للسكن العمالي خلال اجتماعها برئاسة وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” على تخصيص 958 مسكناً عمالياً موزعاً على 4 محافظات، فيما أشار “عبد اللطيف” إلى رفع مرسوم تعديل الخطة الاستثمارية للسكن العمالي من 300 مليون إلى 5 مليار ليرة، إلى رئاسة الحكومة لدراسة استكمال صدوره.

اقرأ أيضاً: خبز الذكية بحماة.. مواطن: عطونا 6 خبزات ووصلتنا رسالة بـ3 ربطات!

البرازي: الدقيق كافٍ بأفضل المواصفات

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” اليوم أن هناك كميات كافية من الدقيق وبأفضل المواصفات.

وخلال جولته على مخبزَي “جرمانا” بريف “دمشق” اليوم دعا “البرازي” إلى محاسبة كل من يحاول الإخلال بعملية تنظيم الدور، أو التلاعب بمخصصات المواطنين وبيع خبز سيء الصنع أو تهريب الدقيق أو التلاعب بوزن ربطة الخبز المحدد بـ 1100 غرام بسعر 100 ليرة سورية وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية للوزارة.

وزير الصناعة: 48 مليار ليرة أرباح العام

قال وزير الصناعة السوري “زياد صباغ” أن أرباح القطاع الصناعي خلال العام الحالي ارتفعت إلى 48 مليار ليرة بعد أن كانت 17 ملياراً خلال العام الماضي.

وأشار “صباغ” خلال حضوره أمام النواب في مجلس الشعب إلى أن الوزارة كلّفت “المؤسسة العامة للتبغ” لدراسة آلية توزيع الدخان الوطني مع إمكانية أن يتم رفع سعره قليلاً، مضيفاً من جهة أخرى أنه تم التنسيق مع وزارة الكهرباء لتأمين التيار لمنشآت “حلب” الصناعية على مدار 24 ساعة.

وتحدث الوزير عن توافق مع الجانب الروسي لإحداث خط إنتاج لصناعة الجينز بطاقة عالية في “اللاذقية” بعد التوافق على العرض المالي بانتظار توقيع العقد النهائي.

في المقابل تساءل النائب “عاطف الزيبق” عن الحكمة من استيراد مواد صناعية وعند وصولها إلى ميناء “اللاذقية” يتم اتخاذ قرار بإعادة تصديرها؟، فيما اعتبر النائب “عبد الرحمن خليل” أن زيادة سعر المازوت الصناعي ستعرقل المعامل والعملية الإنتاجية.

النائب “أحمد الكزبري” اعتبر بدوره أنه يجب اتخاذ قرار بإغلاق المعامل والمؤسسات الخاسرة أو الاستفادة من التجربة الصينية بإشراك القطاع الخاص مع الحفاظ على العمال وحقوقهم.

اقرأ أيضاً: إصابات كورونا ترتفع 3 أضعاف بأسبوعين.. وحصيلة الوفيات 350 حالة

اتهام أساتذة جامعيين بالفساد

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر مسؤول لم تكشف عن اسمه في جامعة “البعث” أنه يجري التدقيق حالياً بملف قيام أساتذة من كلية التربية بالتلاعب بالمقررات لمصلحة عدد من الطلاب وإنجاحهم مقابل مبالغ مادية.

وأضاف المصدر أن التهم موجهة لـ 3 أساتذة وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وفصلهم وتحويلهم لمجلس تأديب في حال ثبوت التهم عليهم.

لافروف: خطيئة خطيرة لدول ضد سوريا

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن الدول التي أرسلت وفودها للمشاركة بمؤتمر اللاجئين بـ”دمشق” أكدت اهتمامها بحل الأزمة السورية دون أي محاولات للعب توليفات جيوسياسية.

وأضاف “لافروف” أن الدول التي تجاهلت المؤتمر بشكل متعمد وبذلت جهدها لإجبار حلفائها على عدم الحضور، قامت بذلك بخطيئة خطيرة للغاية على حد قوله وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

من جهتها قررت الحكومة  السورية اليوم تشكيل مجموعة عمل من الوزارات المعنية لمتابعة توصيات ومقررات المؤتمر الدولي حول اللاجئين الذي عقد في “دمشق” الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً: تركيا: ضرب طفل سوري طلب المساعدة.. وطعن شاب لأسباب مجهولة

تحذير إسرائيلي للحكومة السورية

ادعى المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” أن قوات الاحتلال عثرت على حقل من العبوات الناسفة جنوبي “الجولان” السوري المحتل.

وقال “أدرعي” عبر تويتر إن قوات الاحتلال قامت بتفكيك العبوات، وأن كيان الاحتلال يعتبر الحكومة السورية مسؤولة عن أي عملية تنطلق من أراضيها محذراً من أن جيش الاحتلال لن يتسامح مع هذه المحاولات لاستهدافه.

نهب منازل وتفكيك محولات كهرباء

استولى مسلحو “جبهة النصرة” على منزل في قرية “معارة أخوان” بريف “إدلب” الشمالي بغياب مالكيه وقامت بتسليمه لعناصرها، كما طردت شاباً من منزل في مدينة “إدلب” بذريعة وجود أصحابه في مناطق سيطرة الحكومة السورية وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

وبحسب المصدر فإن عناصر “النصرة” أقدموا أيضاً على تفكيك محولات الكهرباء من بلدة “زردنا” بريف “إدلب” ونقلوها إلى جهة مجهولة، في حوادث جديدة من حالات نهب “النصرة” للممتلكات العامة والخاصة.

اقرأ أيضاً: مسلسل ضحايا مخلفات الحرب مستمر.. إصابة طفلين ورجل خلال يومين

انفجار بسيارة لفصيل شمال حلب

انفجرت عبوة ناسفة في سيارة تابعة للفصائل المدعومة تركياً مساء اليوم بالقرب من قرية “العمارنة” بريف “جرابلس” شمالي شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية دون أن تبيّن حجم الأضرار الناجمة عن الانفجار.

اغتيال وتزوير في مخيم الهول

خسر نازح سوري حياته اليوم في مخيم “الهول” شرقي “الحسكة” إثر تعرضه لإطلاق نار على يد مجهولين وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

فيما ألقت “قسد” القبض على 3 نساء تونسيات و3 سوريات إثر تزوير أوراق ثبوتية لتهريب التونسيات من عوائل “داعش” إلى خارج المخيم.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن أحد السماسرة قام بتزوير هويات التونسيات واستبدالها بثبوتيات النساء السوريات اللواتي كان من المقرر خروجهن اليوم من المخيم، فيما تم كشف التزوير والقبض على النسوة الستة بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: 4 ملايين دولار منحة كويتية دعماً للنازحين داخلياً في سوريا

قصف تركي على حلب والرقة

استهدفت قوات العدوان التركي قرية “البيلونية” بريف “حلب” الشمالي وقرية “قزعلي” شمال “الرقة” اليوم بالقذائف الصاروخية وفق ما ذكرت قناة “الإخبارية السورية” دون معلومات عن الأضرار.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي استهدفت أيضاً قرى “هوشان” و”الخالدية” و”سيدا” غرب ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي، بالأسلحة الثقيلة دون أن تورد معلومات عن الخسائر.

اقرأ أيضاً: وزير الداخلية: ندرس منح فيزا للعرب .. واستهداف مسلح لحافلة موظفين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع