اتفاق على تشكيل مرجعية سياسية عليا للكرد السوريين

عضو المجلس الوطني الكردي فؤاد عليكو _ انترنت

عليكو: هناك نقاط خلاف تحتاج لتفاهم حولها

سناك سوري _ متابعات

قال عضو “المجلس الوطني الكردي” “فؤاد عليكو” إن المجلس اتفق مع تجمع “أحزاب الوحدة الوطنية” على تشكيل مرجعية سياسية لتمثل الكرد السوريين سياسياً.

وأضاف “عليكو” في حديثه لموقع “باسنيوز” أن الاتفاق بين الطرفين تم برعاية أمريكية بهدف تشكيل “مرجعية سياسية كردية” لكن ذلك لا يعني التوصل إلى اتفاق شامل بين الجانبين مشيراً إلى وجود نقاط مفصلية لم يتم بحثها.

وأوضح “عليكو” أن من أبرز هذه النقاط العلاقة مع حزب “العمال الكردستاني” وعودة قوات “البيشمركة” التابعة للمجلس الوطني الكردي إلى مناطق الجزيرة السورية من “كردستان العراق” وملف مناهج التعليم، معتبراً أنه لا يمكن الحديث عن اتفاق شامل دون التفاهم على جميع هذه النقاط حيث اعتمد الطرفان قاعدة إما الاتفاق على كل شيء أو لا اتفاق.

اقرأ أيضاً: أحزاب كردية تدعو إلى فتح الحوار مع الحكومة السورية في “دمشق”

ونقل الموقع عن مصدر لم يسمّه أن “المجلس الوطني الكردي” يطالب بضرورة تغيير خطة التعليم في مناطق “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية، وتحييد العملية التربوية عن الصراع العسكري، والتنسيق مع المنظمات الدولية لتوثيق الشهادات الصادرة عن “الإدارة الذاتية”.

وذكر المصدر أن الطرفين سيعقدان جولة جديدة من المباحثات لمناقشة نقاط الخلاف بينهما، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مبدأي برعاية المبعوث الأمريكي “جيمس جيفري” على أن يتم الإعلان عن إطلاق المرجعية قريباً.

يذكر أن الاتفاق الذي تم برعاية أمريكية، جاء بعد توقيع مذكرة تفاهم برعاية روسية بين “مسد” و”حزب الإرادة الشعبية” المعارض للتعاون بين الطرفين وضم “مسد” إلى “هيئة التفاوض” وتمثيلها في “اللجنة الدستورية”.

اقرأ أيضاً: اتفاق أولي بين الإدارة الذاتية والمجلس الوطني الكردي برعاية أمريكية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع