اتفاق سوري تركي برعاية روسية … وانتحاري يودي بمسؤول أمني

معبر إنساني للمدنيين في إدلب ……. أبرز عناوين السبت 20 شباط 2021

سناك سوري _دمشق

قانون جديد لمساعدة أصحاب الأعمال الصغيرة ومحدودي الدخل ومعدوميه، فيما عادت مجدداً حركة القطارات بعد توقف بسبب الأحوال الجوية وفق ما أعلنت وزارة النقل السورية.

وبعد التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام العبرية حول بند سري في اتفاق التبادل مع سوريا، نفت وكالة سانا صحة هذه المعلومات وقالت أنها تهدف لتلميع صورة الاحتلال.

فيما كانت وساطة روسية أخرى بين “دمشق” و”أنقرة” تهدف إلى نقل الحبوب من صوامع بريف الرقة نحو مطاحن حكومية في حلب وجدت طريقها للبداية، تزامناً مع بدء تجهيز معبر إنساني لخروج المدنيين من إدلب نحو مناطق السيطرة الحكومية اعتباراً من الاثنين المقبل.

ميدانياً، طغى مشهد الانفجارات على الشمال السوري منذ مساء أمس مع تفجير انتحاري داخل مجلس عزاء، إلى انفجارين اليوم في أسواق شعبية أحدهما شمال حلب والآخر في دير الزور، في حين تجددت عمليات الاغتيال على يد مجهولين استهدفوا نازحة سورية في مخيم “الهول” شرق الحسكة.

قانون لتأسيس مصارف التمويل الصغير

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 8 لعام 2021 الذي نصّ على السماح بتأسيس مصارف التمويل الصغير.

وتهدف المصارف بحسب القانون لتأمين التمويل اللازم لمشاريع شريحة صغار المنتجين وأصحاب الأعمال الصغيرة ومحدودي ومعدومي الدخل عبر منحهم قروضاً تشغيلية من أجل تأمين دخل إضافي لهذه الشريحة وخلق فرص عمل وتحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. اجتماع بالمركز الثقافي يحرم أهالي من الكهرباء

استئناف حركة القطارات

أعلنت وزارة النقل استئناف حركة قطارات الركاب بعد العطلة المؤقتة لامتحانات الطلاب بسبب الطقس، حيث ستستأنف الرحلات بين “اللاذقية” و “طرطوس” وبالعكس لنقل طلاب جامعة “تشرين” والمواطنين.

وأشارت الوزارة إلى استمرار تسيير قطارات الركاب بين “حلب” و “جبرين” وبالعكس يومياً عدا الجمعة والسبت والعطل الرسمية بمعدل رحلتين يومياً.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا و82 حالة شفاء و4 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15094 منها 9064 حالة شفاء و994 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 11 إصابة جديدة و45 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21116 إصابة بينها 17647 حالة شفاء و408 حالات وفاة.

فيما لم يتم تسجيل إصابات جديدة في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية.

اقرأ أيضاً: طالب سوري يفوز بمسابقة تدعمها وكالة ناسا الفضائية

حقيقة البند السري بصفقة التبادل

نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر إعلامي لم تسمّه أن المعلومات المتداولة حول وجود بند سري في صفقة التبادل مع الاحتلال الإسرائيلي بوساطة روسية عارية عن الصحة.

وقال المصدر إن المعلومات الملفقة على حد وصفه التي تتحدث عن بند بالاتفاق يتعلق بالحصول على لقاحات كورونا من سلطات الاحتلال إلى “سوريا” هدفه الإساءة لعملية تحرير الأسرى السوريين والإساءة لـ”سوريا”، مضيفاً أن نشر هذه المعلومات يهدف لتلميع صورة الاحتلال ومنحه صفات إنسانية يفتقدها.

جاء ذلك رداً على تقارير لوسائل إعلام عبرية تحدثت عن بند سري في الاتفاق ينص على تمويل كيان الاحتلال دفعات من لقاح “سبوتنيك v ” الروسي المضاد لكورونا وتوريده للحكومة السورية بحسب الصحف العبرية.

اتفاق سوري تركي برعاية روسية

نجحت الوساطة الروسية في التوصل لاتفاق بين الجانبين التركي والروسي بشأن نقل الحبوب من ريف “الرقة” الشمالي إلى “حلب”.

وتحدث موقع “روسفيسنا” عن أن الاتفاق ينص على نقل أطنان من الحبوب المخزنة في صوامع “شركراك” قرب “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، إلى المطاحن الحكومية في محافظة “حلب” مشيراً إلى أن أول قافلة من الحبوب تحركت يوم أمس.

وزارة الدفاع التركية نشرت عبر تويتر صوراً للقافلة وقالت أن نقل الحبوب جاء ضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع “روسيا”.

اقرأ أيضاً: بقلب دمشق.. باسم ياخور عِمل عزيمة مشاوي بـ1000 ليرة للشباب

معبر إنساني للمدنيين بإدلب

أفادت إذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم بأنه تم البدء بتجهيز ممر إنساني في مدينة “سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي.

وبحسب المصدر فإن الممر يهدف لضمان خروج المدنيين الراغبين بمغادرة مناطق سيطرة “جبهة النصرة” وحلفائها باتجاه مناطق سيطرة الحكومة السورية اعتباراً من يوم الاثنين المقبل.

هجوم انتحاري على مجلس عزاء

فجّر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه مساء أمس الجمعة في مجلس عزاء أقيم في أحد مقرات فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً في قرية “تل الهوى” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.

وذكر موقع “حبر برس” المحلي أن التفجير أودى بحياة المسؤول الأمني للفصيل “عبد الرزاق الخليل” وإصابة 12 شخصاً آخرين من الحاضرين في مجلس العزاء، فيما لم تتبين الجهة المسؤولة عن الهجوم.

اقرأ أيضاً: صدارة أهلاوية .. والحرية يفوز على تشرين هديةً للجار بدوري الشباب

انفجار بحي سكني شمال حلب

انفجرت سيارة مفخخة مساء اليوم في بلدة “سجو” بريف “أعزاز” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أدى لإصابة 10 مدنيين بجروح متفاوتة كحصيلة أولية، وتم نقلهم إلى المشافي لتلقي العلاج، مشيراً إلى أن السيارة انفجرت وسط حي سكني وسوق شعبي في البلدة وخلّف ذلك أضراراً مادية واسعة بينما لم يتم الكشف عن الجهة التي تقف وراء التفجير.

مفخخة تضرب دير الزور

انفجرت دراجة نارية مفخخة اليوم وسط سوق مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكر موقع “الحل.نت” المحلي.

وبحسب المصدر فإن الدراجة النارية كانت مركونة أمام أحد المحال التجارية في السوق، مضيفاً أن انفجارها أدى لخسارة 5 مدنيين حياتهم بينهم 3 أشقاء أحدهم طفل، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى المشافي وبعضهم بحالة حرجة.

وفيما فرضت “قسد” طوقاً أمنياً حول موقع الانفجار فإنه لم يتم التعرف إلى الجهة التي نفذت العملية.

اغتيال نازحة بمخيم الهول

عثرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” أمس على جثمان لنازحة سورية اغتيلت على يد مجهولين في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن النازحة تدعى “آلاء” وتبلغ من العمر 27 عاماً وتعرضت لطلق ناري في الرأس، لتضاف إلى حصيلة ضحايا الاغتيال داخل المخيم الذين ارتفع عددهم منذ مطلع العام الحالي بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضاً: برلمانية تطلب التحقيق مع وزير .. وحزب التحرير يدعو للخلافة بسوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع