اتفاق روسي أمريكي في “سوريا”.. ونقاش حول سن التجنيد .. أبرز أحداث اليوم

قوات أمريكية في سوريا، عناصر من الدفاع الذاتي_ انترنت

ضحايا مدنيين في اشتباكات بسبب تهريب النحاس.. أبرز عناوين الخميس 9 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

أسقطت قوات الجيش السوري مساء أمس طائرة مسيّرة محمّلة بالقنابل أطلقها مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها على محيط بلدة “أصيلة” بريف “حماة” الشمالي وفق وكالة سانا الرسمية.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً صاروخياً تعرضت له بلدة “تلمنس” جنوبي شرق “إدلب” اليوم أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين مع استمرار موجة النزوح شمالاً نحو الحدود التركية جرّاء تصاعد العمليات العسكرية.

المفخخات تضرب “رأس العين”

خسر مدني حياته اليوم وأصيب آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في قرية “المشرافة” بريف “رأس العين” (85 كم شمال غرب الحسكة) وفق وكالة سانا الرسمية.

من جهتها اعترفت وزارة الدفاع التركية أنها خسرت 4 من عناصرها في انفجار سيارة مفخخة يوم أمس في قرية “الأربعين” بريف “رأس العين” فيما نقل المصابون إلى الأراضي التركية بحسب بيان الوزارة.

في الوقت الذي تعيش فيه مناطق سيطرة قوات العدوان التركي شرقي الفرات حالة مستمرة من الفوضى الأمنية والانفجارات شبه اليومية التي تضرب أهدافاً مدنية وعسكرية دون إعلان الجهة التي تقف خلفها.

“واشنطن” تتوقع مهاجمة قواتها في “سوريا”

قال رئيس الأركان الأمريكي الجنرال “مارك ميلي” إن المسؤولين العسكريين الأمريكيين يتوقعون أن تتجدد الهجمات على القوات الأمريكية والقوات التي تدعمها “الولايات المتحدة” في “سوريا” و “العراق”.

مشيراً في تصريحات صحفية نقلتها وكالة رويترز أن احتمال تعرض القوات الأمريكية لضربات على يد مجموعات تدعمها “إيران” واردٌ بقوة سواءً في “سوريا” أو “العراق”.

اتفاق روسي أمريكي في “سوريا”

توصل المسؤولون العسكريون الروس في الجزيرة السورية إلى اتفاق مع الجانب الأمريكي يقضي بفتح معبر “الصالحية” بعد إغلاقه على يد القوات الأمريكية منذ أشهر.

ويفصل المعبر بين مناطق سيطرة “قسد” ومناطق سيطرة الجيش السوري بريف “دير الزور” الشمالي، حيث ذكر رئيس لجنة المصالحة السورية “عبد الله شليش” اليوم أن الكثير من العائلات ترغب بالعودة إلى مناطقها بعد أن غادرتها في وقت سابق هرباً من المعارك، في حين يتم منعها تحت ذرائع غير موجودة وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

السفارات تتوقف عن منح وثائق التجنيد

أعلن الموقع الرسمي للقنصلية السورية في “إسطنبول” عن توقف السفارة عن استقبال طلبات الحصول على الوثائق الثبوتية لإثبات الإقامة الخاصة بشؤون التجنيد والمتعلقة بدفع البدل النقدي أو التأجيل الدراسي وتأجيل الإقامة وإعفاء الوحيد واستبعاد المكلفين بالاحتياط لحين ورود التعليمات التنفيذية الجديدة وفقاً لموقع السفارة.

وتناقلت صفحات محلية صورة لإعلان مماثل قيل إنه من السفارة السورية في “الخرطوم” نصّ على أن السفارة ستتوقف عن منح الوثائق لحين صدور تعليمات تنفيذية جديدة للمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 المتضمن قانون خدمة العلم وتعديلاته.

اقرأ أيضاً:السكر والأرز عالبطاقة الذكية أول شباط.. مسؤول: عمالة الأطفال انخفضت 100%.. عناوين الصباح

نقيب المحامين يمنح مهلة 3 أشهر للمسافرين

قال نقيب المحامين السوريين “الفراس فارس” إن النقابة أصدرت تعميماً تضمن إعطاء المحامين المسافرين إلى الخارج مهلة حتى الشهر الثالث للتصريح عن أوضاعهم وسبب غيابهم والمدة التي غادروا بها.

مشيراً في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم إلى أن التعميم يهدف لمعرفة أعداد المتسربين وأسباب تسربهم، لافتاً إلى تعميم آخر يقضي بتكليف المحامين الذين يعملون خارج مناطق فرعهم تسويةَ أوضاعهم إما بالعودة إلى منطقة فرعهم الأصلي أو الانتقال إلى الفرع الذي يمارسون عملهم في منطقته خلال مدة شهرين مع استثناء “إدلب” و”الرقة”.

اشتباكات بين فصيلين بسبب تهريب النحاس

خسر مدنيان حياتهما اليوم وأصيب آخر بجروح إثر اندلاع اشتباكات مسلحة بين عناصر فصيلَي “أحرار الشرقية” و “أحرار الشام” المدعومين تركياً.

وذكرت وكالة سمارت المحلية أن الاشتباكات اندلعت بين الفصيلين على الطريق الواصل بين بلدتَي “الباب” و”الراعي” بريف “حلب” الشرقي، وذلك بسبب خلاف بينهم على تهريب كميات من النحاس.

نقاش حول سن التجنيد

قال الرئيس المشترك لمكتب الدفاع في “الإدارة الذاتية” “زيدان العاصي” اليوم أن هناك نقاش حول تحديد سن التجنيد في صفوف قوات الدفاع الذاتي.

وأضاف “العاصي” في تصريحات لوكالة “روداو” أن الأخبار المتداولة حول تحديد سن المشمولين بالتجنيد في “الدفاع الذاتي” من مواليد 1990 فما فوق عارية عن الصحة، لافتاً إلى أن “الإدارة الذاتية” أصدرت تعميماً يقضي تأجيل الخدمة للمكلفين من سكان “رأس العين” و “تل أبيض” و “عفرين” لمدة عام واحد بسبب وقوع مناطقهم تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

غموض يلفّ حادثة قتل 3 أشخاص

عُثر اليوم على 3 جثامين في “درعا” البلد وقد بدت عليها آثار تعذيب وفق ما أظهرت الصور التي انتشرت عبر وسائل إعلام محلية دون أن تتضح الجهة التي استهدفتهم كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة فيما تضاربت الأنباء حول الظروف التي قتل بها الأشخاص الثلاثة ولم تصدر أي تصريحات رسمية حول الحادثة.

الرياضة

خرج المنتخب السوري الأولمبي لكرة القدم بنقطة واحدة من مباراته الافتتاحية في نهائيات كأس “آسيا” تحت 23 سنة والتي جمعته بنظيره القطري وانتهت بالتعادل الإيجابي 2-2.

الأخطاء الدفاعية كلّفت المنتخب هدفين في بداية المباراة، لينجح بعدها “عبد الرحمن بركات” بتقليص الفارق في الدقيقة 32، وتمكّن “علاء الدين الدالي” من خطف هدف التعادل مع الدقائق الأخيرة في عمر المباراة بتسجيله الهدف الثاني لـ”سوريا” في الدقيقة 94.

اقرأ أيضاً:الجيش أحبط هجوماً في “إدلب” وموقف مكرر لبوتين و أردوغان.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع