اتفاق جديد بين “بوتين” و”أردوغان” حول “إدلب”..وهجوم روسي على السفارة الأمريكية بدمشق .. أبرز أحداث اليوم

السفارة الأمريكية في دمشق، لقاء بوتين أردوغان اليوم_انترنت

إزالة كافة أبراج “سيريتيل” و”إم تي إن” في “حلب”.. مسؤول أمني يمنع عبور النازحين

سناك سوري _ دمشق

صرّح وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” اليوم أن المفاضلة العامة للقبول الجامعي ستصدر غداً الأربعاء، ونقلت وكالة سانا عن “إبراهيم” قوله أن معدلات القبول منخفضة هذا العام وأنه تم تخصيص مقعد لكل طالب ناجح في الثانوية سواء في معهد أو كلية.

من جهتها أقرت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي اليوم آلية التسجيل المباشر للفرع الأدبي (العام والموازي) فيما اعتمدت اللجنة وضع السنة التحضيرية للكليات الطبية كرغبة في المفاضلة وليس قبولاً مباشراً مثل الأعوام الماضية، ورفع نسبة التعليم الموازي من 30 إلى 40 % لزيادة فرص الطلاب في دخول الجامعات الحكومية ( أي تقليل الحاجة لدخول الجامعات الخاصة، أو زيادة دخل الوزارة من التعليم ، أو المحرر نيته عاطلة وما في شي من هاد)

اتفاق جديد بين “بوتين” و”أردوغان” حول “إدلب”

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أنه توصل إلى تفاهم مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” حول الإجراءات المشتركة للقضاء على التنظيمات “الإرهابية” في “إدلب” وتطبيع الأوضاع فيها وفي كامل “سوريا” عموماً.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك بعد لقاء جمع الرئيسين في “روسيا” قال “بوتين” إنه حدّد مع “أردوغان” إجراءات إضافية لإرساء الاستقرار في “إدلب” والقضاء على الإرهاب دون أن يكشف عن ماهية هذه الإجراءات.

من جانبه اعتبر الرئيس التركي أنه لا يمكن القبول باستهداف المدنيين في “إدلب” تحت ذريعة محاربة الإرهاب مشيراً أن هدف “تركيا” وقف إراقة الدماء وإرساء الاستقرار في “سوريا” التي وصفها بـ”الجارة”.

فيما أوضح “أردوغان” أن بلاده لا يمكن أن تفي بعهودها في اتفاق “سوتشي” قبل أن يوقف الجيش السوري عملياته في “إدلب”، مشيراً إلى أن الهجمات القريبة من الحدود التركية تدفع “أنقرة” لاستخدام حق الدفاع عن النفس حسب تعبيره.

معركة “إدلب”

تصدى الجيش السوري لهجومٍ عسكري شنته “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها على محور بلدة “شم الهوا” بريف إدلب الجنوبي الشرقي وفق وكالة سانا الرسمية.

وذكرت الوكالة أن الجيش السوري استهدف مواقع “النصرة” وحلفائها في عدة قرى وبلدات على امتداد ريف “إدلب” الجنوبي وأوقع خسائر في صفوف مقاتلي “النصرة” بينهم جهاديون أجانب حسب الوكالة.

من جهتها ذكرت وكالة “سمارت” المحلية أن الفصائل أوقفت عمليتها الهجومية ضد الجيش السوري على محور “شم الهوا” بعد ساعات من انطلاقها، ونقلت عن “ناجي مصطفى” المتحدث باسم الجبهة الوطنية للتحرير قوله أن العملية كانت استباقية لأن الجيش السوري كان يحشد قواته تحضيراً لهجوم جديد وأن الهدف من العملية استنزاف قوات الجيش السوري.

اقرأ أيضاً:تهديدات لممثل وزارة الشؤون الاجتماعية.. وزارة النقل ترد على الخليج بس “تركيا” لاء.. عناوين الصباح

مسؤول أمني يرفض عبور النازحين

منع حاجز أمني يتبع لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً عدة عائلات نازحة من ريفَي “حماة” و”إدلب” من الدخول إلى قرية “الشيخ روز” بريف “عفرين”.

ونقل موقع “عنب بلدي” المحلي عن أفراد من هذه العائلات أن زعيم الحاجز “أحمد المكسور” وهو مسؤول أمني في “فيلق الشام” منعهم من دخول القرية و طردهم بقوة السلاح والتهديد.

هجوم روسي على السفارة الأمريكية في “سوريا”

انتقدت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم تغريدة السفارة الأمريكية في “سوريا” عبر “تويتر” حول التهديد بمعاقبة الشركات المشارِكة في معرض “دمشق” الدولي.

واعتبرت الوزارة أن هذه الإجراءات تأتي ضمن المساعي الأمريكية لحجب جهود الحكومة السورية لإعادة إعمار البلاد، مشيرةً إلى أن ذلك يخالف نص وروح قرارات المجتمع الدولي حول “سوريا” وأبرزها قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

إزالة كافة أبراج الاتصالات الخليوية في “حلب”

أزال عناصر “جبهة النصرة” اليوم جميع أبراج الاتصالات الخاصة بشركتَي “سيريتيل” و “إم تي إن” من مناطق سيطرتها في ريفَي “حلب” الغربي والشمالي وريف “إدلب” الشمالي وفق موقع “بلدي نيوز” المحلي.

ونقل الموقع عن مصادر محلية في ريف “حلب” أن التغطية انقطعت بشكل تام اليوم إثر إزالة الأبراج، فيما برّرت “جبهة النصرة” إجراءاتها بأن الجيش السوري يستخدم تقنيات هذه الأبراج لتحديد مواقع مسلحي “النصرة” واستهدافهم.

دراجة نارية مفخخة تضرب “الحسكة”

انفجرت دراجة نارية مفخخة عصر اليوم في الشارع العام وسط مدينة “الشدادي” جنوبي “الحسكة” ما أسفر عن إصابة 4 مدنيين وعنصر من “قسد” بجروح متفاوتة تم نقلهم على إثرها إلى المشفى وحالة اثنين منهم حرجة حسب موقع “فرات بوست” المحلي.

محاولة الاعتداء على قائد فوج الإطفاء!

اعتدى 3 أشخاص على مواطن في “السويداء” داخل منزله في أحد المباني السكنية شمال الفرن الآلي للمدينة، حيث هاجمه الأشخاص الثلاثة وضربوه بأدوات حديدية ظنّاً منهم أنه “نايف الشعار” قائد فوج الإطفاء كونه يسكن المبنى نفسه وفق موقع “السويداء 24”.

ونقل الموقع عن مصدر محلي أن الأشخاص الثلاثة كانوا يسألون عن “الشعار” حين ضربوا المواطن الآخر فيما لاذوا بالفرار بعد خروج سكان المبنى على أصوات الاستغاثة وقد سقطت لوحة سيارتهم أثناء هروبهم فيما تعرّف بعض السكان على هوية المهاجمين وفق مصادر الموقع.

الرياضة

تفوق نادي “الوحدة” على نظيره “الشرطة” في لقاء نصف نهائي دورة “تشرين” الكروية الذي جمعهما اليوم، حيث فاز “الوحدة” بنتيجة 4-1 وسجّل اللاعب “أنس العاجي” هدفين لفريقه فيما أكمل “أسامة أومري” و”عبد الهادي شلحة” أهداف “الوحدة” بينما قلّص “مجد الغايب” النتيجة لـ”الشرطة”.

وينتظر “الوحدة” نتيجة مباراة “تشرين” و”حطين” اليوم لمعرفة الطرف الذي سيقابله في نهائي البطولة.

اقرأ أيضاً:حملة ضد اعتقال الناشطين .. “روسيا” تحذّر من اندلاع حرب.. “أردوغان” يلوّح بالتوسّع قريباً في “سوريا” .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع