اتفاق بين بوتين وأردوغان حول سوريا .. ووفاة معتقل بظروف غامضة

الصحة تطلق منصة للقاح كورونا مجاناً ……….. أبرز عناوين الأربعاء 5 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

حدّدت وزارة السياحة اليوم نسب الإشغال المسموح بها في المنشآت السياحية في ظل خطة مواجهة انتشار فيروس كورونا، فيما أعلنت وزارة الصحة عن منصتها رسمياً للتسجيل للراغبين بتلقي لقاح كورونا.

وأكد وزير الصحة أن اللقاح مجاني بالكامل وأن الامتناع عن تلقي اللقاح لا يعني الحرمان منه، مؤكداً أن الوزارة قامت بتلقيح 2500 شخص من الكوادر الصحية.

سياسياً، ناقش وزيرا الخارجية السوري والإيراني ملف الانتخابات الرئاسية فيما طعن حزب معارض بترشح “محمود مرعي” ووصفه بغير الدستوري، في حين كان الملف السوري حاضراً بمباحثات الرئيسين الروسي والتركي وعلى طاولة وزراء خارجية الدول السبع.

ميدانياً، انفجرت سيارة اليوم في “عفرين”، بينما سلّمت “النصرة” جثمان سجينٍ لديها لذويه بعد أن توفي داخل المعتقل، أما في الجزيرة السورية فتعرّض عناصر “قسد” لهجمات متفرقة، وخسر شاب حياته في “دير الزور” خلال اشتباك بين عائلتين، بينما دفع “التحالف الدولي” بمزيد من التعزيزات إلى قواته في “سوريا”.

السياحة تحدد نسب إشغال المنشآت 

أصدرت وزارة السياحة اليوم تعميماً سمحت بموجبه برفع نسبة الإشغال في منشآت الإقامة إلى 80% وفي منشآت الإطعام المغلقة إلى 50%.

وبحسب التعميم فيجب على منشآت الإطعام المفتوحة الالتزام بنسبة إشغال لا تزيد عن 60%، إضافة للالتزام بنسبة إشغال قصوى 40% في الصالات المغلقة ونسبة إشغال 50% في الصالات المفتوحة في المناسبات الاجتماعية، مع الاستمرار بمنع إقامة الحفلات الفنية ذات الطابع الجماهيري.

وطلبت الوزارة من مديرياتها تكثيف الجولات الرقابية على المنشآت السياحية للتأكد من الالتزام بهذه التعليمات من 12 إلى 16 أيار الجاري، وذلك بعد أن خفّضت الوزارة نسب إشغال المنشآت ضمن خطتها لمواجهة كورونا.
اقرأ أيضاً:سوريا.. وزيران عجزا عن حل مشكلة تصدّيا لحلها قبل 7 أشهر
الصحة تطلق منصة للقاح كورونا مجاناً

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم عن منصتها المخصصة للتسجيل للراغبين بتلقي لقاح كورونا، وقالت بأنه على الرغم من أن اللقاح ليس إلزامياً لكن يوصى به بشدة بحسب البيان.

وذكرت الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك أن أولوية اللقاح للعاملين الصحيين والفئات الشديدة التعرض للخطر مثل المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأشخاص فوق الـ 55 عام.

وقال وزير الصحة “حسن الغباش” في لقاء له مع “الفضائية السورية” أن أرقام الإصابات بفيروس كورونا حقيقية وأنها مؤشر للإصابات على الأرض، مشيراً إلى أن المشافي والمراكز الصحية تعمل كمنظومة واحدة بين جميع المحافظات.

وأضاف “الغباش” بأن الوضع الحالي يمر بمرحلة تسطح منحنى الإصابات ضمن الموجة الثالثة، وأن مجموعة من اللقاحات وصلت إلى “سوريا” من الدول الصديقة ومنظمة الصحة العالمية حيث تم تلقيح 2500 شخص من الكوادر الصحية كدفعة أولى.

وبيّن الوزير “الغباش” أن تمنّع الشخص عن أخذ اللقاح لا يعني حرمانه منه مؤكداً أن اللقاح مجاني بشكل كامل.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 74 إصابة جديدة بفيروس كورونا و190 حالة شفاء و7 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23051 منها 17529 حالة شفاء و1617 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 44 إصابة جديدة بالفيروس و7 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 16319 منها 1673 حالة شفاء و636 حالة وفاة.

وأصدرت “الإدارة الذاتية” قراراً بتمديد الحظر الجزئي في مناطق سيطرتها لمدة عشرة أيام من صباح يوم الجمعة 7 أيار حتى 16 أيار الجاري من الساعة السابعة مساءاً حتى السابعة صباحاً.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 23 إصابة جديدة و63 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 22069 منها 20078 حالة شفاء و655 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: كيف علّق السفير السوري على العلاقة مع السعودية؟ 

المقداد وظريف يناقشان انتخابات الرئاسة

استعرض وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” تحضيرات الحكومة السورية لإجراء انتخابات الرئاسة خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم مع نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف”.

وأعرب “المقداد” عن إدانة الحكومة السورية للعقوبات الاقتصادية المفروضة على “إيران” و”سوريا” وطالب برفعها فوراً، مؤكداً أن “دمشق” تدعم “طهران” في مفاوضاتها الجارية في “فيينا” للعودة إلى الاتفاق النووي.

وعبّر “ظريف” عن دعم بلاده لـ “سوريا” في إجراء انتخاباتها واستحقاقاتها الدستورية رافضاً أي محاولات استهداف هذا الاستحقاق الهام للشعب السوري على حد قوله وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للخارجية السورية.

حزب معارض يطعن بترشح محمود مرعي

تقدّم “حزب الشباب للبناء والتغيير” المعارض في “سوريا” طلب اعتراض للمحكمة الدستورية العليا، قال خلاله أن هناك مخالفة دستورية في قبول ترشّح “محمود مرعي” لانتخابات الرئاسة.

وقال بيان الحزب أن “مرعي” لم يحقق شرط الإقامة الدائمة المتصلة لمدة عشر سنوات ضمن “سوريا” لأنه غادر البلد لمدة عام كامل تقريباً ولم يعد إلا مع بدايات 2014، مشيراً إلى أن ذلك مثبت في أرشيف إدارة الهجرة والجوازات مما جعل طلب ترشح “مرعي” غير دستوري وفق البيان الذي دعا المحكمة الدستورية إلى التراجع عن قرار قبولها ترشح “مرعي” للرئاسة، وفق ما نشرت الصفحة الرسمية للحزب.
اقرأ أيضاً: ما حقيقة انسحاب محمود مرعي من انتخابات الرئاسة؟ 

اتفاق بين بوتين وأردوغان حول سوريا
بحث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مع نظيره التركي “رجب طيب أردوغان” الوضع في “سوريا” وتعاون بلديهما في الملف السوري.
وأصدر “الكرملين” بياناً قال فيه أن “بوتين” و”أردوغان” ناقشا التفاعل بين “روسيا” و”تركيا” الهادف إلى تحقيق الاستقرار في “سوريا” وأعربا عن نيتهما لمزيد من التعاون والتنسيق المشترك من أجل دفع الحوار بين الأطراف السورية في إطار اللجنة الدستورية، وعدم المساومة حول الحرب ضد التنظيمات الإرهابية في “سوريا” وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

الدول السبع يدعون لحل أزمة سوريا
قال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” أن مجموعة “الدول السبع” ستواصل عملها من أجل الدفع لتطبيق كافة جوانب القرار الدولي 2254 بشأن “سوريا”.
وأضاف “بلينكن” في تغريدة عبر تويتر أمس عقب اجتماع وزارة خارجية المجموعة أمس في “لندن”، أنه تم التأكيد على التزام المجتمعين بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، ودعم إعادة إدخال المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى “سوريا” على حد قوله.
يذكر أن المجموعة تضم 7 دول كبرى تشمل “الولايات المتحدة” و”بريطانيا” و”كندا” و”ألمانيا” و”فرنسا” و”إيطاليا” و “اليابان”.

اقرأ أيضاً: قرار ترحيل سوري انتقد الشرطة والحزب الحاكم في تركيا 

انفجار سيارة شمال حلب

انفجرت عبوة ناسفة في سيارة اليوم في حي “المحمودية” بمدينة “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة العدوان التركي.

وأسفر الانفجار عن إصابة 5 أطفال بجروح متفاوتة وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية، فيما لم تتبيّن الجهة التي تقف وراء الحادثة في ظل استمرار حالة الفوضى الأمنية في مناطق سيطرة العدوان التركي في الشمال السوري.

وفاة معتقل بظروف غامضة
خسر الشاب “أمجد العثمان” حياته داخل سجون “جبهة النصرة” بعد اعتقاله قبل نحو 10 أيام إثر اتهامه بالسرقة.
وذكرت شبكة “شام” المعارضة أن عناصر “النصرة” سلّموا جثمان “العثمان” لذويه اليوم حيث تم دفنه فجراً، في بلدة “البارة” بريف “إدلب” الجنوبي.
وبحسب المصدر فإن “العثمان” اعتقل على يد “النصرة” التي اتهمته بسرقة نوافذ من البلدة، حيث بقي في المعتقل نحو 10 أيام دون أن يراه أحد، قبل أن يبلغ عناصر “النصرة” عائلته بأنه توفي بسبب نوبة قلبية على حد قولهم.
اقرأ أيضاً:اعتداء بالضرب والشتم على طبيب وطبيبة في مشفى حمص الحكومي
هجمات على عناصر قسد

أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم على عنصر من “قسد” وسط سوق شعبية في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي ما أودى بحياته على الفور، فيما لاذ المسلحون بالفرار دون التعرف إلى هويتهم وفق موقع “نورث برس” المحلي.

وفي السياق ذاته، استهدف مسلحون مجهولون حاجزاً لـ “قسد” أمس في بلدة “الجديدات” بريف “الرقة” الشرقي ما أودى بحياة عنصر من عناصر الحاجز بحسب موقع “جسر” المحلي الذي أشار إلى أن “قسد” استنفرت عناصرها في المنطقة ونشرت حواجزها على مداخل القرية.

اشتباكات عائلية تودي بحياة شاب
خسر الشاب “علي جاسم الجاجان” حياته اليوم وأصيب آخرون بجروح إثر مشاجرة بين عائلتين تطورت إلى اشتباكات مسلحة.
وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الاشتباكات وقعت صباح اليوم في قرية “عظمان” بريف “دير الزور” الشمالي فيما دعا أهالي القرية، وجهاءَ المنطقة للتدخل من أجل حل الخلاف بين الطرفين بحسب المصدر.

التحالف يعزز قواته في سوريا
دفع “التحالف الدولي” بقيادة “الولايات المتحدة” بمزيد من التعزيزات العسكرية اليوم لقواته المتواجدة في “سوريا”.
وأدخل التحالف بحسب “مركز قامشلو الإعلامي” قافلة من معبر “الوليد” غير الشرعي مع إقليم “كردستان العراق” ضمت عشرات الشاحنات المحملة بمصفحات عسكرية ومواد لوجستية ومعدات وتوجهت إلى قواعد “التحالف” في مناطق الجزيرة السورية.

اقرأ أيضاً: شركة كهرباء تركية في سوريا … واستدعاء مراسل وكالة فرنسية للتحقيق 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع