اتفاق أولي بين سوريا والعراق .. و50 ألف عائد من الأردن

نقيب الصيادلة: معامل الأدوية لا تبحث عن الربح المادي … أبرز عناوين الاثنين 21 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

دفع الفواتير سيصبح إلكترونياً في وقت قريب بحسب الهيئة الناظمة للاتصالات، بينما سيبقى دفع ثمن الدواء أكثر صعوبة على السوريين رغم تأكيد نقيب الصيادلة أن معامل الأدوية السورية لا تبحث عن الربح المادي.

وبينما أكّد عميد كلية “الآداب” بـ”دمشق” أن تشديد العقوبات على مستعملي وسائل الغش يأتي لمصلحة الطلاب، كانت كلية “الآداب” بجامعة “تشرين” تودّع الأستاذ “وفيق سليطين”، فيما كان طلاب “الجامعة الوطنية الخاصة” على موعد مع حادث سير أدى لإصابة 19 منهم بجروح متفاوتة.

في “دمشق” اختتم وزير الصناعة العراقي زيارته إلى “سوريا”، فيما تحدّث وزير الداخلية الأردني عن أعداد السوريين العائدين إلى البلاد منذ 2018 حتى اليوم.

في الميدان كانت حوادث انفجار مخلفات الحرب تمتد من ريف “إدلب” إلى ريف “حلب” وصولاً إلى ريف “الحسكة” لتزيد من ضحايا ومصابي الحرب، بينما تجدّد قصف العدوان التركي على عدد من القرى شمال “حلب” وتوسّع لقصف قرىً بريف “الرقة” الشمالي مع حديث “قسد” عن ردّ على مصادر النيران.

في الأثناء أعلن الموقع الرسمي لـ”قسد” اعتقال 4 عراقيين في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” قال أنهم ينتمون إلى “داعش” واتهمهم بتنفيذ اغتيالات داخل المخيم.

تسديد إلكتروني للفواتير قريباً

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بياناً قالت فيه أن عدد المشتركين بميزة الدفع الإلكتروني على الأجهزة المحمولة تجاوز 70 ألفاً منذ تفعيلها قبل أسبوعين بينهم 1000 تاجر.

وأوضحت الهيئة أنه سيتم خلال الشهر المقبل تفعيل ميزة تسديد الفواتير للكهرباء أو الماء أو الهاتف أو تسديد رسوم السيارات من خلال الدفع الإلكتروني وذلك لمنع الازدحام والانتظار في المراكز المتخصصة، مشيرةً إلى أنه يمكن لأي شخص أن يستخدم هذه الميزة مهما كان نوع جهازه الخليوي سواء أكان حديثاً أو قديماً ومن دون الحاجة لوجود حساب مصرفي ويمكن ربط الحسابين لاحقاً في حال أبدى الزبون رغبته بذلك وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك

نقيب الصيادلة: معامل الأدوية لا تبحث عن الربح

قالت نقيب الصيادلة “وفاء كيشي” أن وزارة الصحة والنقابة ستتخذان إجراءات حازمة بحق المعامل لتوفير الدواء، إضافة للصيادلة والمستودعات للتقيد بالتسعيرة وذلك بعد رفع سعر أصناف الدواء إلى 30%.

وفي تصريحها لصحيفة “الوطن” المحلية أوضحت “كيشي” أن الوزارة والنقابة متفقتان على تطبيق القوانين والأنظمة بحق المخالفين، مشيرةً إلى أن التسعيرة الجديدة مناسبة للجميع باعتبار أنها راعت المعامل والصيادلة والمواطن على حد قولها.

وأضافت “كيشي” أن معامل الأدوية السورية لا تبحث عن الربح المادي بل تعمل على توفير الدواء الوطني في الأسواق، مبينةً أن المعامل تحتاج إلى شهر على أقل تقدير لتنتج الأدوية المفقودة وفق حديثها.

قدور: قرار الفصل لمصلحة الطلاب

قال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة “دمشق” “أسامة قدور” أن قرار مجلس الجامعة الذي صدر مؤخراً جاء لمصلحة الطلاب كي لا يغرر بهم، في تعليقه على قرار الجامعة فصل الطالب الذي يثبت استخدامه البلوتوث أو ينتحل شخصية أخرى خلال الامتحانات، فصلاً نهائياً لمدة 5 سنوات.

وأضاف “قدور” في تصريحه لموقع وزارة الإعلام أن نسبة استخدام وسائل الغش تناقصت خلال فترة امتحانات الفصل الأول من العام الحالي حيث بلغ عدد الضبوط 42 ضبطاً، آملاً بانخفاض حالات الغش والقضاء على استخدام هذه الوسائل في الجامعات خلال امتحانات الفصل الثاني.

جامعة تشرين تنعي أستاذاً بكلية الآداب

نعت جامعة “تشرين” في “اللاذقية” الدكتور “وفيق سليطين” اليوم وهو أستاذ في قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية وعضو اتحاد الكتاب العرب.

ووفق الصفحة الرسمية لجامعة تشرين على فايسبوك فقد حصل “سليطين” على جائزة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 1998 وجائزة وزارة الثقافة السورية عام 1991، وقد نعاه العديد من المثقفين والأساتذة والكتّاب السوريين.

تجدد حوادث المرور بباصات الطلاب

أصيب 19 طالباً بجروح متفاوتة إثر تعرض بولمان تابع للجامعة “الوطنية” الخاصة في “حماة” لحادث مروري على مفرق “الخالدية” عند مدخل “حماة” الجنوبي.

ووفق موقع “تلفزيون الخبر” المحلي فقد اصطدم البولمان بمؤخرة قاطرة وببولمان آخر ما أدى لوقوع الحادث وإصابة الطلاب الذين كانوا على متنه.

يذكر أن حادث سير وقع قبل أيام على الطريق بين “اللاذقية” و”حماة” أودى بحياة 4 من طلاب جامعة “تشرين” وإصابة آخرين بجروح.

اقرأ أيضاً: مسؤول بتجارة دمشق: المالية لن تجد ما تأخذه العام القادم 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 حالة شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25118 منها 21738 حالة شفاء 1845 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 30 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18396 منها 1858 حالة شفاء 761 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 70 إصابة جديدة و181 حالة شفاء وحالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25189 منها 22082 حالة شفاء 705 حالة وفاة.

اتفاق أولي بين سوريا والعراق

التقى وزير الصناعة “زياد صباغ” بنظيره العراقي “منهل عزيز الخباز” في ختام أعمال زيارة الوزير العراقي، وناقش الجانبان خلاصة ما تم بحثه في الاجتماعات واللقاءات المختلفة التي عقدت مع رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” ووزير النقل “زهير خزيم” ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل”.

وقال “صباغ” أنه تم الاتفاق على عدة نقاط ذكرت في محضر الاجتماع الذي تم توقيعه في نهاية اللقاء، كما تم الاتفاق على إنشاء نقاط ارتباط وتواصل من كلا الجانبين مشيراً إلى أن الارتباط سيكون بين رئيس اتحاد الصناعات العراقية ورئيس اتحاد غرف الصناعة السورية، ومدير الإنتاج في وزارة الصناعة السورية مع مدير التنظيم في الوزارة العراقية.

بدوره قال “الخباز” بأن الوفد المرافق له خرج من هذه الزيارة بانطباع جيد جداً مما عكس رغبة بالتعاون والعمل المشترك، مبيناً أن القطاع الخاص هو الضمان لديمومة الصناعة لأن القطاع العام غير قادر على النهوض بالصناعة لوجود آليات بيروقراطية تحكم عمله.

الأردن: 50 ألف سوري عاد إلى البلاد

قال وزير الداخلية الأردني “مازن الفرايه” أن معدل استجابة المجتمع الدولي لاحتياجات “الأردن” للأزمة السورية للعام الحالي لم تتجاوز 4%.

وبيّن الوزير الأردني خلال زيارته لمديرية شؤون اللاجئين السوريين أمس أن عدد اللاجئين في “الأردن” يتجاوز 3 مليون ونصف شخص وبنسبة تتجاوز 35% من عدد السكان، منهم مليون و360 ألف لاجئ سوري بينهم 667 ألف مسجل في المفوضية السامية لـ “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين.

واعتبر الوزير الأردني أن العودة الطوعية هي الحل الأمثل لكافة أزمات اللجوء مشيراً إلى أنه منذ إعادة فتح الحدود في شهر تشرين الأول عام 2018 لم يتجاوز عدد العائدين 50 ألف شخص الأمر الذي يستدعي إيجاد خطة دولية شاملة لتوفير متطلبات عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم وفق الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية الأردنية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: قسومة: الفلاح مو قادر يصرف عالموظف ضعيف الدخل 

انفجارات لمخلفات الحرب شمالاً

فقد مدني حياته اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في منطقة “الخوين” جنوبي شرقي “إدلب” أثناء قيامه برعاية المواشي.

ووفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الضحية ينحدر من قرية “الحمدانية” بريف “إدلب” وأنه خسر حياته أثناء رعيه للمواشي.

وفي حادثة مماثلة خسر طفل حياته أمس وأصيب مدنيان بجروح إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب أثناء رعيهم للأغنام في قرية “الفرحية” جنوبي “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي.

أما في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي فقد انفجر جسم من مخلفات الحرب داخل محل حدادة ما أدى لوقوع إصابات بين المدنيين وفق ما ذكر موقع “جسر” المحلي.

قصف تركي بريفي حلب والرقة

استهدفت قوات العدوان التركي أمس قرى “منغ” و”سموقة” بمحيط مدينة “عفرين” في ريف “حلب” الشمالي، وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أن 5 قذائف سقطت في القريتين دون معلومات عن حجم الأضرار البشرية والمادية التي خلفها القصف.

العدوان التركي وفي استمرار لتصعيده العسكري استهدف اليوم ريف “تل أبيض” شمال “الرقة” بقصف شمل قرى “خربة البقر” و”عريضة” و”قزعلي” و”مبلوجة” و”لقلقو” و”زنوبيا” و”سليب” وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية.

وبحسب الوكالة فقد ردّ عناصر “مجلس تل أبيض العسكري” التابع لـ”قسد” على مصادر القصف وحققوا إصابات في صفوف قوات العدوان التركي، فيما لم تعلّق وزارة الدفاع التركية على الخبر.

اعتقال 4 عراقيين بمخيم الهول

اعتقلت دوريات “قسد” أربعة أشخاص قالت أنهم تابعين لتنظيم “داعش” في مخيم “الهول” شرقي “الحسكة” واتهمتهم بالتخطيط وتنفيذ اغتيالات داخل المخيم.

وقال الموقع الرسمي لـ “قسد”  بأن الأشخاص الأربعة من الجنسية العراقية وأنهم تسللوا إلى المخيم بصفة مدنيين وبثّ الموقع كذلك مقاطع مصورة لاعترافات المعتقلين.

اقرأ أيضاً: عرنوس: توفير القيادات يحسم النجاح … وحملة في إدلب ضد المتشددين 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع