اتفاقية جديدة مع عُمان … وإحياء النوروز وسط دمشق

أبو عمشة يعد عناصر فصيله برواتب بالدولار …………….. أبرز عناوين الأحد 21 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

محاولات تبذلها وزارة الصناعة لتشغيل كافة منشآت القطاع العام الصناعي بحسب الوزير “زياد صباغ”، فيما فشلت محاولات دخول باخرة الأسمدة إلى “سوريا” بسبب الحصار وفق وزير الزراعة “محمد حسان قطنا”.

ووسط قلة في المعلومات عن تفاصيل زيارة وزير الخارجية “فيصل المقداد” إلى “عمان” تم الإعلان اليوم عن توقيع اتفاقية إعفاء متبادل من التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة من البلدين.

وفيما احتفل السوريون الكرد بعيد النوروز في العاصمة “دمشق”، كان مسؤول أمريكي يشارك باحتفالات النوروز في “الحسكة” إلى جانب قائد “قسد”.

ميدانياً، شهدت مدينة “حلب” سقوط قذائف صاروخية على أحيائها الشرقية، فيما تعرّض ريف المدينة الغربي وريف إدلب الشمالي لقصف آخر.

وبينما كان “أبو عمشة” يعد عناصر فصيله برواتب بالدولار لقاء نقلهم إلى “تركيا”، كان حاجز “النصرة” غرب “حلب” يتعرض لاستهداف بسيارة مفخخة، فيما شهد ريف “حمص” وقوع ضحايا جدد لهجمات مسلحة أثناء جمع الكمأة.

في الجزيرة السورية، نفذت “قسد” حملة أمنية بريف “دير الزور” بعد انفجار عبوة ناسفة بسيارة تحمل عدداً من عناصرها، فيما استمرت الاشتباكات بين “قسد” وقوات العدوان التركي على محاور القتال في “عين عيسى” شمال “الرقة”.

صباغ: الحكومة تتجه لتوسيع الصناعة

قال وزير الصناعة “زياد صباغ” أن هدف الوزارة ورؤيتها تشغيل كامل شركات ومنشآت القطاع العام الصناعي، إما بقدرات ذاتية، أو بالتشاركية مع القطاع الخاص أو المستثمرين من الدول الشقيقة والصديقة على حد قوله.

وأضاف “صباغ” في تصريحات لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن الوزارة تحاول إعادة تشغيل المنشآت وإدخالها في العملية الإنتاجية من جديد، وتعمل باتجاه ربط الصناعة بالزراعة وأن هذا أحد أهداف الحكومة بشكل عام، مبيناً أن توجهات الحكومة هي التوسع بالقطاع الصناعي، وأشار خلال حديثه إلى أن «الأفكار في تطور مستمر دائماً والأفكار الإبداعية تظهر من خلال الحوار مع العمال وإدارات الشركات بعملية تكاملية»
اقرأ أيضاً:في عيدهن.. أمهات لمرضى متلازمة داون ساروا بأولادهن للنجاح
قطنا: الحصار منع وصول الأسمدة

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أنه تم تأمين جميع مستلزمات إنتاج محصول القمح وتوزيع الدفعة الأولى من الأسمدة للفلاحين، إضافة لتأمين 80 ألف طن من السماد وزّعت بالسعر المدعوم لمحصول القمح.

وأوضح “قطنا” في لقائه مع قناة “السورية” الرسمية أن الوزارة لم تقدم وعوداً لتأمين السماد لغير محصول القمح، مضيفاً أن حاجة الأشجار المثمرة من السماد 35 ألف طن لكن الوزارة لم تستطع تأمين الكمية بسبب العقوبات، وأن باخرة محملة بـ 30 ألف طن من الأسمدة وصلت المياه الإقليمية السورية 3 مرات ولم تتمكن من الدخول بسبب الحصار على حد قوله، لافتاً من جهة أخرى إلى أن  نسبة تنفيذ زراعة مليون و470 ألف هكتار من القمح بلغت 95%.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 85 إصابة بفيروس كورونا و 93 حالة شفاء و12 حالة وفاة مما رفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17240 منها 11503 حالة شفاء و1153 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 100 إصابة جديدة بالفيروس وثلاث وفيات ما رفع عدد الإصابات المسجلة إلى 9118 منها 356 حالة وفاة و1271 حالة شفاء.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 36 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات 21251 منها 19251 حالة شفاء و637 حالة وفاة.

المقداد يوقّع اتفاقية جديدة مع عُمان

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” مع نظيره العماني “بدر البوسعيدي” التعاون بين البلدين وجهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

ووقع الجانبان اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة والخدمة بين البلدين، فيما غرّد الوزير “البوسعيدي” عبر تويتر أنه تبادل مع “المقداد” الأفكار ووجهات النظر خلال اللقاء الذي عقد في “مسقط”، دون الكشف عن مزيد من المعلومات حول تفاصيل الاجتماعات.
اقرأ أيضاً:كيف تناولت الصحف العمانية والعربية خبر زيارة المقداد إلى السلطنة؟
احتفالات النوروز في دمشق

أحيا السوريون الكرد اليوم احتفالات عيد “النوروز” في العاصمة السورية “دمشق”، حيث أظهرت صور ومقاطع مصورة لقطات من الاحتفالات التي أقيمت في ملعب نادي “الفيحاء” بمنطقة مشروع “دمّر” في “دمشق”.

مسؤول أمريكي يحتفل بنوروز الحسكة

شارك نائب المبعوث الأميركي ” دايفيد براونشتاين” باحتفاليات عيد النوروز في “الحسكة” إلى جانب القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” وبحضور وفد من التحالف الدولي إلى سد “الحسكة” الغربي حيث تقام الاحتفالات.

وقال “براونشتاين” أن قوات التحالف تعمل مع شركائها في “قسد” لإيجاد حل للأزمة السورية على حد قوله، مشيراً إلى أن التحالف و”قسد” سيستمران في ملاحقة عناصر “داعش” في المنطقة وفق ما نقلت وكالة “هاوار” المحلية.

قذائف صاروخية على حلب

خسر مدنيان حياتهما وأصيب 17 آخرون بجروح إثر سقوط عدد من القذائف الصاروخية اليوم على أحياء “الصالحين” و “الفردوس” شرق مدينة “حلب”.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن القذائف خلّفت أضراراً مادية كذلك في بعض المنازل والمحال التجارية والسيارات مشيرة إلى أن مصدر القذائف ريف “حلب” الغربي حيث تنتشر الفصائل المدعومة تركياً بحسب سانا.

من جهة أخرى ذكرت وسائل إعلام محلية أن مدينة “الأتارب” بريف حلب الغربي وبلدة “قاح” شمال “إدلب” تعرضتا لقصف أدى لوقوع ضحايا ومصابين.
اقرأ أيضاً:بعد أن أوقدوا الشعلة …. السوريون الكُرد يحيون عيد النوروز
أبو عمشة يعد برواتب بالدولار

بدأ قائد فصيل “السلطان سليمان شاه” “محمد جاسم” المعروف باسم “أبو عمشة” تجهيز عدد من عناصر فصيله بهدف إرسالهم إلى “تركيا”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن “العمشات” جهّز دفعة من مسلحي فصيله المنتشرين في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي وأبلغهم أن رواتبهم ستبلغ 500 دولار شهرياً، فيما لم يتم تحديد وجهتهم المقبلة بعد “تركيا” إلا أن المرصد رجّح أن تكون نحو “ليبيا”.

مفخخة تستهدف حاجزاً عسكرياً 

انفجرت سيارة مفخخة اليوم بالقرب من حاجز معبر “الغزاوية” بريف “حلب” الغربي والذي يتبع لـ”جبهة النصرة” وفق ما ذكر موقع “جسر” المحلي مشيراً إلى أنه لم ترد معلومات عن الخسائر التي خلفها الانفجار.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن استهداف الحاجز الذي يقع على المعبر الفاصل بين مناطق سيطرة “النصرة” بريف “حلب” الغربي ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي.
اقرأ أيضاً:هلال الهلال: سوريا بقيت شامخة بعد 10 سنوات من الحرب الظالمة
ضحايا جمع الكمأة في حمص

خسر 3 مدنيين من عائلة واحدة حياتهم يوم أمس وأصيب مدني آخر بجروح إثر هجوم مسلح شرق قرية “البلعاس” بريف “حمص” الشرقي أثناء جمعهم للكمأة.

وقالت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن الضحايا الثلاثة من عائلة “العبد الله” وتعرضوا أثناء جمعهم للكمأة لهجوم نفذه مسلحون يستقلون دراجة نارية قرب منطقة “جب الجراح” بريف “حمص” الشرقي.

حملة أمنية بعد انفجار سيارة عسكرية

اعتقل عناصر “قسد” يوم أمس شخصاً يدعى “سلامة العكلة الجاموس” في بلدة “جديد بكارة” بريف “دير الزور” الشرقي وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن “الجاموس” كان عنصراً سابقاً في تنظيم “داعش”.

وجاء اعتقال “الجاموس” خلال حملة أمنية نفذتها “قسد” في البلدة بعد أن تعرّضت سيارة يستقلها عناصر من “قسد” في البلدة أمس لاستهداف عبر عبوة ناسفة أسفرت عن إصابة عدد منهم وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.
اقرأ أيضاً:مستشفى طرطوس يستعين بالشرطة لحل خلاف مع عائلة مصابة بالكورونا
استمرار المواجهات في عين عيسى

استمرت الاشتباكات المتقطعة والقصف المتبادل بين “قسد” وقوات العدوان التركي على محاور المواجهة في محيط “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وذكر موقع “خبر 24” المحلي أن طائرات تركية استهدفت المنطقة بقصف جوي بعد أن فشلت محاولاتها للتقدم في المنطقة، بينما ردّت “قسد” باستهداف القواعد التركية في المنطقة بحسب الموقع.

اقرأ أيضاً:قرار جديد لمواجهة موجة كورونا … وقصف جوي جنوب إدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع