إيطاليا تتلف شحنة كبتاغون من سوريا بمليار يورو

الحبوب المخدرة التي صادرتها الشرطة الايطالية-وكالات

بي بي سي تتهم الحكومة السورية : المخدرات جاءت من اللاذقية

سناك سوري _ دمشق 

أتلفت السلطات الإيطالية شحنة تضم 85 مليون حبة “أمفيتامين” المعروفة باسم “الكبتاغون” بعد أن ضبطتها في تموز الماضي وقالت حينها أنها أكبر شحنة مخدرات يتم ضبطها على مستوى العالم. وفي تقرير عن عملية الإتلاف بثته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” ظهر جزء من عملية الإتلاف، وقال مراسل القناة البريطانية أن الشحنة تزن نحو 14 طناً و تقدر قيمتها بأكثر من مليار يورو، وهي الشحنة الأكبر من نوعها يتم ضبطها. 

وذكر المراسل أن الشحنة جاءت من ميناء “اللاذقية”، محملاً الحكومة السورية وحلفاءها المسؤولية عنها، دون أن يذكر مصدر معلوماته حول الموضوع، علماً أن الشرطة الإيطالية قالت حين ضبطت الكبتاغون الصيف الماضي، أن تنظيم “داعش” هو مصدر الشحنة وأن عناصر التنظيم استخدموا حبوب الكبتاغون كما موّلوا أنشطتهم من تجارة المخدرات التي قاموا بتصنيعها في “سوريا”. 

اقرأ أيضاً:إيطاليا تصادر كمية قياسية من مخدرات صنعها داعش في سوريا

ورغم أن اتهام “بي بي سي” للحكومة السورية لا يخلو من تصويب سياسي، إلا أن الإعلانات المتكررة من دول الجوار والعالم عن ضبط مخدرات قادمة من “سوريا” وبكميات ضخمة، تشير إلى أن البلاد التي تعاني من الحرب منذ نحو 10 سنوات باتت مصدراً لصناعة المواد المخدرة لا سيما “الكبتاغون” المعروف باستخدام المقاتلين له لتأثيره على الصعيد النفسي من جهة إبعاد الخوف وعلى الجانب الجسدي من جهة التنشيط والتقليل من الحاجة إلى النوم. 

اقرأ أيضاً:هل أصبحت سوريا منبع تصدير المخدرات إلى دول الجوار؟

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع