أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

إيران: يحق لسوريا الدفاع ضد المعتدين … وتصعيد تركي واسع شمالاً

اغتيال شخصين بتهمة العمل بالسحر .... أبرز عناوين الأربعاء 29 كانون الأول 2021

قانون جديد للتعليم المهني أصدره الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم، وموافقات حكومية على مشاريع لصيانة طريق “دمشق-الأردن”.

وبينما اطلع وزير التموين على تفريغ القمح من البواخر في “طرطوس” فقد تحدث في “اللاذقية” عن ضرورة شراء “السورية للتجارة” الحمضيات بشكل مضاعف لمساعدة المزارعين.

من جهتها أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم قراراً يتضمن قائمة الأعمال التي تخضع لتفتيش العمل الزراعي المنصوص عليها قانوناً.

في “دمشق” قلّد نائب وزير الخارجية السوري اليوم السفير اللبناني لدى “دمشق” وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، في حين بحث وزير الإعلام السوري مع نظيره العماني ملفات التعاون الإعلامي بين البلدين على كافة المستويات.

بعد العدوان على مرفأ “اللاذقية”، وصف مسؤول فلسطيني في “دمشق” الاعتداء بأنه دعم للتنظيمات “الإرهابية” فيما اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن من حق “سوريا” الدفاع ضد المعتدين.

ميدانياً، جددت قوات العدوان التركي تصعيدها وقصفها على القرى في ريف “حلب” الشرقي والشمالي الشرقي، فيما طال القصف أيضاً عدة قرى في ريف “الرقة”، في حين تبنى “داعش” اغتيال رجلين في “دير الزور” بعد أن اتهمها بالعمل في السحر.

بينما أصيبت طفلتان شقيقتان بجروح اليوم إثر انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في بلدة “الباغوز” بريف المحافظة الشرقي، كما توفيت طفلتان في “الحسكة” بسبب مدفأة غاز في منزلهما.

جنوباً، ضبطت الجهات المختصة في محافظة “درعا” اليوم كميات كبيرة من المواد المخدرة على الحدود السورية الأردنية كانت معدة للتهريب عبر الحدود إلى “الأردن”.

سناك سوري _ دمشق

قانون جديد يخص التعليم المهني

أصدر الرئيس “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 38 لعام 2021 الخاص بالتعليم المهني والذي يهدف إلى تنظيم مساره وتأمين كوادر عاملة تلبي احتياجات سوق العمل من مختلف المهن وتأمين التدريب للطلاب في بيئة العمل الحقيقية عن طريق إحداث مراكز تدريب وورش إنتاج خاصة بالثانوية المهنية بغية رفع سوية خريجيه من الناحية العلمية والعملية وصولاً إلى المساهمة في دعم العملية الإنتاجية وتحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يصدر قانوناً جديداً للتعليم المهني

صيانة الطريق إلى الحدود الأردنية

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بالمصادقة على العقد المبرم بين المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية والشركة العامة للطرق والجسور فرع المنطقة الجنوبية، لتنفيذ أعمال الصيانة على طريق أوتوستراد “دمشق – الحدود الأردنية” “المسرب الغربي” من “دمشق” باتجاه “درعا” وفي مواقع متفرقة.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فإن الطريق يشكل صلة وصل رئيسية بين “سوريا” و”الأردن” كما أنه يصل مدينة “درعا” والبلدات التابعة لها مع مدينة “دمشق” كما تمر عليه غزارات مرورية عالية لجميع أنواع السيارات السياحية والشاحنات.

منشآت لتجفيف الذرة الصفراء

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والزراعة بتشميل إقامة منشآت لتجفيف الذرة الصفراء العلفية ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات.

وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة أن إقامة المنشآت ستشجع الفلاحين على زراعة المحصول باعتبارها تسهل عملية التجفيف وتزيد من جودة منتجاتهم وتحسن من قدرتهم التسويقية، إضافة إلى التوسع بزيادة المساحات المزروعة بهذه المادة.

سالم: تفريغ القمح من البواخر يتواصل بوتيرة عالية

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن عمليات تفريغ القمح من البواخر التي وصلت إلى ميناء “طرطوس” تتواصل بوتيرة عالية ليتم نقله إلى المحافظات.

وأضاف “سالم” خلال جولته اليوم على صومعة الحبوب بمرفأ “طرطوس” أن الهدف من الجولة هو معالجة أي صعوبات قد تعيق تفريغ البواخر ومتابعة عمليات الشحن لبقية المحافظات، مبيناً أنه تم تأمين عدد أكبر من سيارات الشحن لنقل القمح إلى المحافظات وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

من جهة أخرى أوضح “سالم” أن الوزارة طلبت من المؤسسة السورية للتجارة مضاعفة شراء الحمضيات إلى الدرجة القصوى وضخ كل السيولة الممكنة في هذا المجال لتقديم أكبر مساعدة ممكنة للمزراعين.

وأضاف الوزير خلال اجتماعه اليوم بمحافظ اللاذقية “عامر اسماعيل هلال” ومع مديري المؤسسات التابعة للوزارة و مدير فرع المحروقات بالمحافظة، أن الوزارة عملت على إضافة طبيعة عمل لعمال المطاحن حسب نوعية العمل وهو يؤمن لكل عامل مطحنة بين 50 و 80 ألف ليرة سورية شهرياً كعمل إضافي دون أن يتكبد العامل ساعات عمل إضافية، وسيتم العمل على توسيع تطبيق هذه التجربة لتشمل عمال المخابز قريباً وفق الصفحة الرسمية لمحافظة اللاذقية على فايسبوك.

الشؤون الاجتماعية تصدر قراراً للتفتيش

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم قراراً يتضمن الأعمال المرتبطة بالإنتاج الزراعي والتي تخضع بموجبه لتفتيش العمل الزراعي المنصوص عليه في قانون تنظيم العلاقات الزراعية رقم 56 لعام 2004 وتعديلاته.

وبحسب القرار فإن الأعمال المرتبطة بالعمل الزراعي تشمل منشآت تربية الحيوانات كالطيور والدواجن والأحياء المائية ومراكز بيعها والمستودعات والمنشآت التي تعتمد في تصنيع منتجاتها على تحويل أو تعليب أو تغليف مواد من محاصيل زراعية أو منتجات حيوانية.

بالإضافة إلى مطاحن القمح والحبوب الأخرى والمعكرونة وتحضير الأعشاب الطبية والتوابل والموالح ومعامل الأعلاف وإنتاج الفطر الزراعي ومشاتل الغراس المثمرة والخضار المطعمة ومحطات إكثار الخضراوات وغيرها، ومستودعات تخزين ومراكز تحويل وتخزين المخلفات الزراعية “نباتية أو حيوانية” بكل أنواعها ومنشآت بيع اللحوم المبردة والمسالخ والزراعات المحمية والمشاتل النباتية والحراجية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:  رئيس لجنة الجمارك : انتصار سوريا أقلق العدو الإسرائيلي

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا 119 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50167 منها 32155 حالة شفاء 2884 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 12 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37184 منها 2514 حالة شفاء 1503 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 16 حالة إصابة جديدة و38 حالة شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92910 إصابة بينها 67094 حالة شفاء و2316 حالة وفاة .

تكريم سفير عربي في سوريا

قلّد نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” اليوم السفير اللبناني لدى “دمشق” “سعد زخيا”، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.

وأقامت وزارة الخارجية حفل وداع لـ”زخيا” بمناسبة انتهاء مهامه كسفير لبلاده في “سوريا” حيث تم منحه الوسام تقديراً لجهوده وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: سوريا تكرّم أول سفير عربي عاد إلى دمشق خلال الحرب 

مباحثات إعلامية بين سوريا وسلطنة عمان

بحث وزير الإعلام السوري “بطرس الحلاق” اليوم مع نظيره العماني “عبد الله بن ناصر الحراصي” ملفات التعاون الإعلامي بين البلدين على كافة المستويات.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن المباحثات التي أجريت خلال اتصال عن بعد، ركزت على تعزيز التعاون في مجالات التبادل الإخباري والتدريب الإعلامي والإنتاج الدرامي المشترك والتعاون الفني والتقني، وتوقيع اتفاقيات بين مؤسسات إعلامية سورية مع نظيراتها في “سلطنة عمان” وتبادل الزيارات بين وفود البلدين.

اقرأ أيضاً: مباحثات سورية لتعزيز الإنتاج الدرامي مع دولة خليجية 

منظمة التحرير الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي

قال السفير الفلسطيني “أنور عبد الهادي” مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة “التحرير الفلسطينية” في “دمشق” أن العدوان على مرفأ “اللاذقية” هو دعم للتنظيمات الارهابية ودليل تخبط لكيان الاحتلال الذي يضع بذور نهايته على حد قوله.

وأعرب “عبد الهادي” في بيانٍ له عن الثقة بقضاء “سوريا” على الإرهاب وتفرغها لمواجهة العدوان الإسرائيلي قريباً وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إيران: من حق سوريا الدفاع ضد المعتدين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” أن الاعتداء الإسرائيلي على “مرفأ اللاذقية” هو عدوان على دولة عضو في “الأمم المتحدة” وانتهاك واضح لسيادتها كما أنه عمل عدواني ومثال واضح على سعيه لإثارة الأزمة والتوتر في المنطقة ويعتبر أيضاً عملاً غير إنساني وغير أخلاقي.

وأضاف “زاده” أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية هي انتهاك للقوانين والأنظمة والمعايير الدولية مشيراً إلى أن الدفاع ضد أفعال المعتدين حق مشروع للحكومة والشعب السوري وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: بعد فيديو شكره لروسيا … ناشطون يتظاهرون ضد أحمد طعمة في أعزاز 

تصعيد تركي واسع شمال سوريا

قالت شبكة “نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “بيلونية” و”شيخ عيسى” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة، فيما لم تذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهته قال المكتب الإعلامي لـ “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن قوات العدوان التركي المتمركزة في “الشيخ ناصر” و”الشويحة” و”الزرزور” شرق “الباب” شمال شرق “حلب”، قصفت أمس القرى الواقعة على خط “الساجور” قصفاً عنيفاً بقذائف الهاون على أطراف بلدة “العريمة” وقرية “اليالني” ومزارع “الفوارس” و”قرط” و”يران” شرق “الباب”.

وبحسب المصدر فإن عدد القذائف بلغ 16 قذيفة هاون، فيما استهدف القصف أيضاً قرى “العسلية” “الجاموسية” “أم عدسة” الصيادة” “الدندنية” شمال غرب “منبج” شمال شرق “حلب” بـ 68 قذيفة هاون.

واستهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى في ريف بلدة “عين عيسى” الغربي شمال “الرقة” وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس”.

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية لم تسمّها قولها أن القصف شمل قرية “لقلقو” و”الخالدية” و”الطريق الدولي” M4، حيث سقطت عشرات القذائف على تلك القرى منذ عصر اليوم، كما استهدفت محيط خيمة عزاء بقرية “لقلو” جنوب فرب “تل أبيض” بريف “الرقة”، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة.

اغتيال شخصين بتهمة السحر

قال موقع “جسر” المحلي أن مسلحي تنظيم “داعش” اقتحموا منزلاً في بلدة “سويدان” شرق “دير الزور” وأقدموا على اختطاف شخصين بداخله.

ونقل الموقع بياناً للتنظيم قال فيه أن مسلحيه قتلوا رجلين بتهمة كونهم “سحرة مشركين” على حد تعبير البيان الذي أشار إلى قيام مسلحي “داعش” بمصادرة بندقية كانت بحوزة أحد الرجلين.

أطفال ضحايا مخلفات الحرب والغاز

أصيبت طفلتان شقيقتان بجروح اليوم إثر انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في بلدة “الباغوز” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن الانفجار وقع في منطقة “نزل الرحبيين” في البلدة وتم نقل الطفلتين إلى المشفى لتلقي العلاج.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن طفلتين توأم خسرتا حياتهما اليوم خنقاً بسبب مدفأة غاز بمدينة “الحسكة”.

ضبط مخدرات في درعا

ضبطت الجهات المختصة في محافظة “درعا” اليوم كميات كبيرة من المواد المخدرة على الحدود السورية الأردنية كانت معدة للتهريب عبر الحدود إلى “الأردن”.

وقالت مصادر خاصة، لـ”سناك سوري”، إنه «تم إحباط عملية تهريب آلاف من حبوب الكبتاغون ومئات الكيلوغرامات من مادة الحشيش المخدر كانت في طريق التهريب نحو الأردن وذلك بعد قيام الجهات المختصة بتحديد جميع أفراد شبكة التهريب وتوقيفهم بعد متابعتهم على الحدود مع “الاردن”، حيث تم إلقاء القبض عليهم وهم يقومون بحمل المواد المخدرة بأكياس لنقلها لداخل الحدود الأردنية»، مشيراً إلى أن موقوفين اثنين اعترفا بما نسب إليهما وأودعا مع المضبوطات لدى الجهات المختصة.

اقرأ أيضاً: وزير الكهرباء: أولويتنا القروض … ودعوة روسية لتغطية المتوسط بالصواريخ 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P