إيران: سنخرج من سوريا بشرط … وغارات ليلية على مقر بإدلب

اعتقال متهمين بعملية اغتيال مسؤولتَين محليتَين …….. أبرز عناوين الأحد 14 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

وعود من رئيس الحكومة “حسين عرنوس” لنواب “دير الزور” بتحسين واقع المحافظة في مختلف المجالات ودعم القطاع الزراعي والتعليمي وتحسين الكهرباء في المحافظة، في حين أعلن وزير التربية عن اتفاق على توزيع مليون ليرة لكل مدرسة في مختلف المحافظات لشراء المستلزمات الأساسية وإجراء صيانات بسيطة لكل مدرسة.

من “طهران” أعلن كبير مساعدي وزير الخارجية “علي أصغر خاجي” أن قوات بلاده الاستشارية ستخرج من سوريا بحال طلبت الحكومة والشعب السوري ذلك فقط، فيما كشف رئيس غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة “كيوان كاشفي” عن إطلاق خط ملاحي بحري لنقل البضائع بين ميناءَي “بندر عباس” و “اللاذقية”.

في الميدان، وبعد معارك الفصائل المتناحرة أمس في “عفرين” ضرب انفجار بسيارة مفخخة ناحية “جنديريس” بريف المدينة، فيما أغار الطيران الحربي ليلاً على مقر لـ”جبهة النصرة” قرب السجن المركزي بمدينة “إدلب”.

في الجزيرة، أعلنت “قسد” اعتقالها لشخصين متهمين باغتيال مسؤولتين من “الإدارة الذاتية” الشهر الماضي في “دير الزور”، بينما شهدت “الحسكة” و”القامشلي” خروج مسيرتين لدعم الانتخابات الرئاسية المقبلة ورفض الوجود العسكري التركي والأمريكي في “سوريا” بحسب وكالة سانا.

عرنوس يعد نواب دير الزور بدعم المحافظة

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم أن الحكومة مصرة على استكمال عودة المواطنين إلى مدنهم وقراهم في محافظة “دير الزور”.

وخلال لقائه وفداً من أعضاء مجلس الشعب عن المحافظة تحدّث “عرنوس” عن برامج وخطط لتوفير البنى التحتية والخدمات الأساسية في مناطق “دير الزور” مشيراً إلى أهمية استثمار المساحات القابلة للزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الأساسية وتخفيض فاتورة الاستيراد.

من جهة أخرى أوضح “عرنوس” أنه يجري العمل على توفير الكادر الطبي لمشفى “دير الزور” على مدار السنة وإعادة الكادر التعليمي لمدارس المحافظة ودعم القطاع الزراعي، وبذل الجهود الممكنة لتحسين واقع الكهرباء على حد قوله.

اقرأ أيضاً: هل بدأت الشاحنات السورية بعبور العراق وصولاً لدول الخليج؟

مليون ليرة لكل مدرسة

أعلن وزير التربية “دارم طباع” اتفاقه مع وزارتي “المالية” و “الإدارة المحلية والبيئة” على تخصيص وصرف مبلغ مليون ليرة لكل كمدرسة في “سوريا”.

وأوضح “طباع” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية نشرته اليوم أن المبلغ سيتيح لمدير كل مدرسة توفير المستلزمات وتنفيذ صيانات بسيطة للمدرسة، مشيراً إلى أن المبلغ سيشمل نحو 13600 مدرسة في مختلف المحافظات السورية.

وبيّن وزير التربية أن هذه المبالغ تهدف لتأمين احتياجات المدرسة الأساسية وليست كمصروف للمدارس لاسيما مع وجود ميزانية خاصة تصرف على المدارس والتعليم ومختلف المتطلبات بحسب تصريحه.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا و80 حالة شفاء و4 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14820 منها 8600 حالة شفاء و975حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 5 إصابات جديدة بالفيروس وتسجيل 6 حالات شفاء و3 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8571 إصابة بينها 1233 حالة شفاء و303 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس إصابة جديدة واحدة و107 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21063 إصابة بينها 17204 حالة شفاء و407 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: محافظ طرطوس خلال مؤتمر بعثي: الإدارة المتفردة فاشلة

إيران: سنخرج من سوريا بشرط

قال كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” أن الوجود الإيراني في “سوريا” استشاري فحسب وأن بلاده لم تتسلم أي رسالة لإخراج قواتها من “سوريا”.

وفي تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية أوضح “خاجي” أن الوجود العسكري الاستشاري الإيراني سيستمر طوال الفترة التي ترغب بها الحكومة والشعب السوري، معتبراً أن هدف الوجود الإيراني في “سوريا” محاربة “داعش” والكيانات الإرهابية محذراً في الوقت ذاته من تجاوز الاحتلال الإسرائيلي لما سمّاها بـ”الخطوط الحمراء” وقال أنه سيواجه برد حاسم يجعله يندم على تصرفاته وفق “خاجي”.

ورأى “خاجي” أن المسار السياسي السوري لم يفشل، مشيراً إلى أن “طهران” تسعى لإنجاح عمل اللجنة الدستورية السورية لكن بناء الثقة بين الأطراف أمر صعب على حد تعبيره.

خط ملاحي من إيران إلى سوريا

كشف رئيس غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة “كيوان كاشفي” عن إطلاق خط ملاحي بحري لنقل البضائع من ميناء “بندر عباس” إلى ميناء “اللاذقية” السوري.

وأوضح “كاشفي” في تصريحه لوكالة “فارس” الإيرانية أنه تقرر تسيير الخط بواقع مرة كل شهر وستنطلق أول سفينة من الميناء الإيراني نحو “اللاذقية” في العاشر من آذار المقبل.

اقرأ أيضاً: بعد سنين في صفوفها .. منذر ماخوس: المعارضة منافقة وكاذبة

بعد المعارك مفخخة شمال حلب

انفجرت سيارة مفخخة اليوم في ناحية “جنديريس” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أدى لإصابة عدد من المدنيين بجروح بعضهم بحالة خطرة إضافة إلى وقوع أضرار مادية في المنطقة بحسب المصدر.

جاء ذلك بعد أن شهدت مدينة “عفرين” أمس مواجهات دامية بين مسلحي فصيلَي “جيش الإسلام” و “الجبهة الشامية” المدعومين تركياً، أوقعت خسائر من الطرفين، بينما قال المرصد اليوم أن حالة من الهدوء الحذر خيّمت على المدينة بعد تشكيل لجنة للتحكيم بين الفصيلين المتناحرين.

غارات ليلية على غرفة عمليات بإدلب

استهدف الطيران الحربي قبيل منتصف ليل السبت موقعاً لـ”جبهة النصرة” بالقرب من السجن المركزي على الأطراف الغربية لمدينة “إدلب”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر ميداني أنه وبعد رصد الموقع تبيّن أنه غرفة عمليات تستخدمها “النصرة” كمقر لعقد اجتماعات بمواعيد عشوائية، وقد تم استهدافه بـ 3 غارات جوية أودت بحياة عدد من قيادات “النصرة” ومرافقيهم وإصابة عناصر آخرين بجروح دون التمكن من تحديد هوياتهم وفقاً للمصدر.
اقرأ أيضاً: فيصل القاسم يسخر من رفض الجولانيين للاحتلال الاسرائيلي وفرحات يرد عليه

اعتقال متهمين باغتيال مسؤولتين محليتين

نقلت وكالة “هاوار” المحلية عن مصدر من “قسد” أنه تم إلقاء القبض على شخصين أثناء عملية أمنية لـ”قسد” في “دير الزور” بتهمة التورط باغتيال الرئيسة المشتركة لمجلس بلدة “تل الشاير” في “الإدارة الذاتية” “سعدة الهرماس” ونائبتها “هند الخضير” الشهر الماضي بريف “الحسكة” دون مزيد من التوضيحات حول أدلة إدانة الشخصين بالحادثة.

مسيرات تدعم الانتخابات في الجزيرة

شهدت مدينتا “الحسكة” و”القامشلي” اليوم خروج مسيرتين داعمتين للانتخابات الرئاسية المقبلة وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

ورفع المشاركون في المسيرتين شعارات تدعو للتمسك بوحدة الأراضي السورية ورفض وجود القوات الأمريكية والتركية على الأراضي السورية إضافة إلى رفض وجود التنظيمات الإرهابية في البلاد بحسب سانا.

اقرأ أيضاً: العلم السوري يحرج منظمة تركية … وغارة تستهدف أمير البادية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع