أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

إيران تتفهم المخاوف التركية في سوريا .. والمقداد يدعو لمزيد من التشاور

إغلاق صناديق الاقتراع بانتخابات دمشق البرلمانية ..... أبرز عناوين السبت 2 تموز 2022

من “دمشق” وصف الرئيس السوري “بشار الأسد” العلاقة مع “إيران” بأنها أصبحت تحالف الإرادة في وجه الهيمنة الغربية على العالم، فيما اعتبر وزير الخارجية الإيراني أن زيارة الرئيس “الأسد” الأخيرة إلى “طهران” شكّلت منعطفاً كبيراً في العلاقات بين البلدين.

فيما بحث وزير النقل ملف تدريب الكوادر البحرية.، مع إدارة مؤسسة التدريب والتأهيل البحري، وأصدرت وزارة الزراعة نتائج امتحانات الثانوية الزراعية، وشكّلت وزارة “الشؤون الاجتماعية والعمل” لجنة وطنية للصحة والسلامة المهنية.

وزير الكهرباء نفى بدوره تشغيل المجموعة الخامسة في المحطة الحرارية بحلب،. وجرت في “دمشق” انتخابات ملء المقعد الشاغر في مجلس الشعب.

سياسياً، بحث وزير التربية مع مسؤولة من منظمة “الصحة العالمية” سبل التعاون المشترك لا سيما بما يخص مكافحة فيروس كورونا في المدارس.، وأعرب وزير الخارجية الجزائري عن أمل بلاده بالوصول إلى توافق عربي من أجل استعادة “سوريا” مقعدها في الجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

أما وزير الخارجية “فيصل المقداد” فقال أن الأوضاع في “سوريا” تحتاج مزيداً من التشاور مع “إيران” خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني الذي جاء حاملاً وساطة لإحلال السلام بين “دمشق” و”أنقرة” وفق حديثه.

ميدانياً، نفذّت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدواناً جديداً استهدف جنوب “طرطوس” أدى لإصابة مدنيين اثنين،. وتجدّد القصف التركي على مناطق متفرقة في الشمال السوري ما أودى بحياة مدني،. بينما أرسلت فصائل “الجيش الوطني” تعزيزات نحو تخوم مدينة “تل رفعت” استعداداً للعدوان التركي المحتمل.

بينما أشعل الفلتان الأمني تظاهرات وإضراباً عاماً في “رأس العين”، .واغتال مجهولون في “درعا” الملازم شرف “أيمن الحمورة” والذي نعته وزارة الداخلية.

سناك سوري _ دمشق
الأسد: العلاقة مع إيران تحالف الإرادة

التقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” وبحث معه العلاقات الثنائية والتحديات المشتركة.

واعتبر الرئيس “الأسد” أن العلاقة السورية مع “إيران” والتي ترسّخت منذ عقود أصبحت اليوم علاقة يمكن وصفها بـ”تحالف الإرادة” في وجه مساعي الهيمنة الغربية على العالم.

العلاقة السورية مع “إيران” والتي ترسّخت منذ عقود أصبحت اليوم علاقة يمكن وصفها بـ”تحالف الإرادة” في وجه مساعي الهيمنة الغربية على العالم. الرئيس السوري بشار الأسد

 

وأكّد الرئيس “الأسد” أن الادعاءات التركية لتبرير عدوانها على “سوريا” باطلة ومضللة ولا علاقة لها بالواقع وتنتهك أحكام القانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة”.

بدوره أكد “عبد اللهيان” أن زيارة الرئيس “الأسد “الأخيرة إلى “طهران” شكلت منعطفاً كبيراً، وكان لها نتائج عميقة على العلاقات بين البلدين.

واعتبر “عبد اللهيان” أنّ الاعتداءات الإسرائيلية هي إحدى وسائل الحرب الإرهابية التي تتعرض لها “سوريا” بهدف زعزعة الأمن والاستقرار فيها،. مؤكداً موقف بلاده الثابت في دعم سيادة “سوريا” ووحدة أراضيها ورفضها لأيّ عمل عسكري على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً:وزير الخارجية الإيراني في دمشق حاملاً وساطة بين سوريا وتركيا
دراسة التدريب والتأهيل البحري

تركز اجتماع عمل لوزير النقل “زهير خزيّم” مع مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري على أهمية تدريب وتأهيل أطقم السفن ورفع مستواهم المهني ومنحهم الشهادات التأهيلية المطلوبة.، والتحول الرقمي ومزاياه في عمل المؤسسة والأكاديمية.

وأكد “خزيّم” أهمية تكثيف الجهود لخدمة العملية التعليمية وتدريب وتأهيل العاملين في قطاع النقل البحري ومنحهم الشهادات التدريبية الخاصة بهم،. ووضع تصورات استثمارية تحقق ريعية لخدمة التدريب والتأهيل في المؤسسة والأكاديمية البحرية السورية

كما تطرق الاجتماع إلى ضرورة دراسة التدريس عن بعد “التعليم الإلكتروني”، ووضع المناهج التدريبية للمؤسسة وتحديثها وتطويرها طبقاً لمعايير التدريب والتأهيل المعتمدة محلياً ودولياً وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

صدور نتائج امتحانات الثانوية الزراعية

أصدرت وزارة الزراعة اليوم نتائج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية الزراعية والبيطرية والآلات الزراعية للدورة الأولى لعام 2022.

وقالت مديرة التعليم الزراعي “هزار إسماعيل” أن عدد المتقدمين للامتحان بلغ 1604 طلاب من الاختصاصات الثلاثة منها 1096 طالب زراعة و496 طالب بيطرة و12 طالب آلات زراعية، لافتة إلى أن نسبة النجاح بلغت 44.20%.

وأشارت “إسماعيل” إلى أن استحقاق الطلاب للمكافأة المالية الشهرية وللقبول المباشر في الكليات والمعاهد يتم وفق نتائج الدورة الاولى حصراً، أما مفاضلة المعاهد المتوسطة التي سيعلن عنها لاحقاً من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيتقدم لها الناجحون من الدورة الأولى والثانية على حد سواء وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي في سوريا.

اقرأ أيضاً:النصرة تغيّر هوية السوريين بدعم ضمني من تركيا
تشكيل لجنة وطنية للسلامة والصحة المهنية

أصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “محمد سيف الدين” قراراً يقضي بتشكيل لجنة وطنية للسلامة والصحة المهنية على أن تكون برئاسته في الوزارة.

وبحسب القرار فإن مهمة اللجنة تحديد وتقييم المخاطر التي تهدد السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل،. ومراقبة عوامل بيئة العمل وممارسات العمل التي مكن أن تؤثر على صحة العمال بما في ذلك الإنشاءات الصحية والمطاعم والندوات التي يشيدها صاحب العمل.

بالإضافة إلى وضع برامج لتحسين بيئة وممارسات العمل والقيام بالأبحاث والدراسات الخاصة بتعزيز حماية وحفظ صحة العمال وتقديم الاستشارات لكل من منظمات العمال ومنظمات أصحاب العمل بهذا الشأن، .والمساهمة في تعزيز الحماية من خلال إقامة الدورات التدريبية وتنفيذ برامج التوعية،. وإعداد وإصدار المنشورات العلمية الخاصة بالحماية من أخطار العمل،. والتعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية والعربية المعنية بشؤون السلامة والصحة المهنية وفق الصفحة الرسمية الاتحاد العام لنقابات العمال في سوريا.

وزير الكهرباء ينفي بدء تشغيل محطة حلب

نفى وزير الكهرباء “غسان الزامل” ما يتم تداوله عن بدء التشغيل الفعلي للمجموعة الخامسة في محطة “حلب” الحرارية.

وبحسب تصريح الوزير لصحيفة “الوطن” المحلية .فإن ما يجري الآن في المحطة هو عبارة عن اختبارات لجاهزية هذه المجموعة،. مبيناً أنه عند البدء بالتشغيل الفعلي للمجموعة الخامسة سيتم الإعلان عن ذلك بشكل رسمي من خلال الإعلام السوري.

اقرأ أيضاً:التعليم العالي تناقش تعديل السنة التحضيرية وفرضها على الجامعات الخاصة
إغلاق صناديق الانتخابات البرلمانية بدمشق

قال رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات لملء المقعد الشاغر لعضوية البرلمان عن الدائرة الانتخابية لمحافظة “دمشق” “ميمون عز الدين”. أن جميع المراكز الانتخابية بدأت استقبال الناخبين منذ السابعة صباحاً لاختيار ممثلهم حيث يبلغ عدد المرشحين 17 مرشحاً.

وأضاف “عز الدين” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية. بأن عدد المراكز بلغ 80 مركزاً موزعة على كامل مساحة “دمشق”، مبيناً أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحسن سير العملية الانتخابية التي ستستمر حتى السابعة مساء إن لم يحصل تمديد من قبل اللجنة القضائية العليا.

وتم إغلاق الصناديق عن السابعة مساءً وبدأت عمليات فرز الأصوات مباشرة.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا وحالة شفاء،. ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55929 منها 52759 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، .فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات بين سوريا ومنظمة الصحة العالمية

بحث وزير التربية “دارم طباع” مع ممثل منظمة الصحة العالمية بالإنابة “إيمان الشنقيطي” سبل تعزيز آفاق التعاون الصحي بين الجانبين.

وأكد “طباع” خلال اللقاء أهمية دعم مديرية الصحة المدرسية بعيادات متنقلة لتأمين الخدمات الصحية في المناطق البعيدة منوهاً بالتعاون بين الوزارة ومنظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” لجهة الوقاية من انتشار فيروس كورونا.

بدورها لفتت “الشنقيطي” إلى أهمية التركيز على تعزيز التعاون في مجال الصحة المدرسية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا وحماية التلاميذ والطلاب ودعم تطعيم الكوادر التعليمية باللقاح قبل بدء العام الدراسي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:الناشط عبد اللطيف البني ينال البراءة بعد 65 يوماً في السجن
الجزائر تأمل بالتوافق على عودة سوريا

قال وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة” .أن بلاده ستبذل قصارى جهدها لجمع الشمل وتقوية الإرادة العربية المشتركة من أجل رفع التحديات الجماعية.

وأضاف “لعمامرة” في تصريح له اليوم خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في “بيروت” بأن “سوريا” عضو مؤسس في جامعة الدول العربية، .مبيناً أنه لا مشكلة لبلاده في عودة “سوريا” لشغل مقعدها،. آملاً أن يتم تحقيق توافق بشأن “سوريا” وفق صحيفة “الشروق” الجزائرية.

وساطة إيرانية بين دمشق وأنقرة

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن الأوضاع في “سوريا” تحتاج مزيداً من المشاورات مع “إيران” ،.لا سيما ما يخص تكرار الاعتداءات الإسرائيلية وتهديدات كيان الاحتلال ضد “إيران”.

وأضاف “المقداد” خلال استقباله نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” اليوم في “دمشق” أن “سوريا” تدعم الموقف الإيراني في الملف النووي.، وتعتبر أن “إيران” تقوم بجهد كبير من أجل ضمان الأمن والاستقرار في منطقة الخليج.

العدوان الإسرائيلي محاولة لإظهار “دمشق” بأنها مدينة غير آمنة لعودة اللاجئين. وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

 

بدوره أدان “عبد اللهيان” العدوان الإسرائيلي على “طرطوس” اليوم وقال أنه محاولة لإظهار “دمشق” بأنها مدينة غير آمنة لعودة اللاجئين.

وأكّد “عبد اللهيان”. أن بلاده تتفهم المخاوف التركية لكنها تعارض أي عملية عسكرية تركية في “سوريا”.، مبيناً أن إحلال السلام بين “سوريا” و”تركيا” يعد ضمن أهداف زيارته الحالية.

اقرأ أيضاً:تقلبات بخطاب الإعلام السعودي … هل هي رسائل لدمشق؟
عدوان إسرائيلي جنوب طرطوس

نفذّ كيان الاحتلال صباح اليوم عدواناً جوياً من فوق البحر المتوسط بحسب ما نقلت وزارة الدفاع عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك.

وقال مصدر عسكري بأنه حوالي السادسة ونصف صباح اليوم نفذّ كيان الاحتلال عدواناً جوياً بعدة صواريخ من فوق البحر المتوسط غرب “طرابلس” مستهدفاً عدة مداجن في محيط بلدة “الحميدية” جنوب “طرطوس” ما أدى لإصابة مدنييَن اثنين بينهما امرأة ووقوع بعض الأضرار المادية.

تعزيزات للفصائل نحو تل رفعت

وجّهت فصائل “الجيش الوطني” تعزيزات عسكرية من “أعزاز” نحو مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي.

وقالت مصادر في الفصائل لوكالة “الأناضول” التركية أن التعزيزات تضمنت مدرعات وقاذفات صواريخ، مشيرة إلى أنها تأتي في إطار استعدادات مكثفة قبيل العدوان التركي المحتمل على الشمال السوري.

ونشرت الوكالة صوراً لاستعدادات الفصائل من أجل مساندة القوات التركية في عدوانها المحتمل.

ضحايا بقصف تركي شمالاً

قصفت قوات العدوان التركي عدة مناطق في الشمال السوري والجزيرة السورية وذلك ضمن تصعيدها المستمر في تلك المناطق والقرى.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي يقصفون محيط قرية “أم القرى” شمال “حلب” بقذائف المدفعية، حيث سقطت إحدى القذائف بين قطيع أغنام كان يرعى بالمنطقة ما أدى لنفوق 10 أغنام وإصابة عدد آخر.

أما “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” فقال أن قوات العداون التركي استهدف قرية “الجراد” شمال “منبج” شمال شرق “حلب” بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة ما أودى بحياة “محمد خالد المحمد” البالغ 23 عاماً أثناء عمله بجني المحصول الزراعي.

بدورها نقلت وكالة “هاوار” بأن قوات العدوان التركي استهدفت قرية “صيدا” والطريق الدولي “M4” بريف “الرقة” دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اقرأ أيضاً:إعفاءات في وزارة الداخلية.. اللواء حسين جمعة مديراً لإدارة الأمن الجنائي
إضراب وتظاهرات بسبب الفلتان الأمني

تواصلت التظاهرات الشعبية في مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” لليوم الثاني على التوالي احتجاجاً على تدهور الحالة الأمنية.

وأشعلت حادثة قتل تاجر ذهب وسرقته من قبل مجهولين قبل أيام، غضباً شعبياً وصل إلى تنظيم إضراب عام في المدينة والخروج بتظاهرات تطالب بضبط الأمن، فيما قالت وكالة “نورث برس” المحلية أن مسلحي فصيل “الشرطة المدنية” اعتقلوا أحد المحتجين بتهمة ترديد شعارات مناهضة لهم.

اغتيال ملازم في درعا

أعلنت وزارة الداخلية عن اغتيال الملازم شرف “أيمن الحمورة” في ريف “درعا” من قبل مسلحين مجهولين.

وبحسب الصفحة الرسمية للداخلية على فايسبوك فإن “الحمورة” فارق الحياة في بلدة “خربة غزالة” بريف “درعا” بعد استهدافه من قبل مسلحين مجهولين يستقلون دراجات نارية، حيث أطلقوا النار عليه بشكل مباشر ما أودى بحياته، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

اقرأ أيضاً:عرنوس يحمّل مليارين إلى اللاذقية .. ولجنة حكومية لإنهاء التسول

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى