إيران: الاتفاق المزعوم حول سوريا شائعة.. روسيا: الشعب يقرر مصيره

القيادي حسين أمير عبد اللهيان، السفير لوان جاكاريان _انترنت

هجوم لداعش وتفجير بالتوازي مع هروب سجناء له .. أبرز عناوين الأحد 17 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

مرسوم رئاسي جديد حدّد المنح الجامعية المخصصة لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين من العسكريين في الجيش وقوى الأمن.ومن طهران جاء تصريحان أحدهما روسي والآخر إيراني اتفقا على نفي ما تم تداوله حول وجود اتفاق مشترك بين الجانبين لدفع الرئيس السوري إلى الاستقالة وأكدا أنها إشاعة مزيفة.وزارة الصحة أعلنت إصابات جديدة في صفوف القادمين من الخارج من جهة ورفع الحظر عن السيدة زينب من جهة أخرى مع عدم تسجيل إصابات جديدة منذ 15 يوماً.
أما الحكومة السورية فقد سعت خلال اجتماعها اليوم إلى بحث ملفات التنمية الاقتصادية وخرجت بجملة قرارات أبرزها بيع منتجات القطاع العام بأسعار أقل من السوق بنسبة 15%.

هيئة الاتصالات ردّت بعد ساعات من ثالث ظهور لرئيس مجلس إدارة “سيرياتل” “رامي مخلوف” وأعلنت أن “سيرياتل” تتحمل عواقب رفض الدفع فيما تم الاتفاق مع “إم تي إن” حول آلية التسديد.
النصرة تشتبك مع مسلحين في إدلب وفصائل مدعومة تركياً تشتبك مع بعضها في حلب.
أما داعش فزاد من نشاطه اليوم بين فرار عناصره من سجن في الحسكة ومهاجمة طريق دير الزور من جهة إضافة إلى نشر مقطع إعدام مدنيين في البادية.

مرسوم حول المنح الجامعية المجانية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم 11 للعام 2020 القاضي بتحديد المنح المجانية السنوية التي تخصصها كل الجامعات والمؤسسات التعليمية الخاصة لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين من العسكريين في الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الذين استشهدوا أو جرحوا أو فقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عصابات إرهابية أو عناصر معادية. بنسبة لا تقل عن 2% من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية أو معهد.

وتتضمن المنحة الرسوم والأقساط الدراسية وأجور النقل والسكن الجامعي أو بدلا عنه، ولا يطالب الطالب الممنوح خلال تلك المدة بأي قسط دراسي أو رسم حتى لو رسب في المقررات.

ارتفاع إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا بين القادمين من دولة الكويت ما يرفع عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 58 إصابة بينها 36 حالة تماثلت للشفاء و3 وفيات.

من جهة أخرى قرر المجلس الاستشاري متعدد القطاعات والاختصاصات المنعقد في وزارة الصحة اليوم والمعني بإجراءات أزمة كورونا، رفع الحجر الصحي المطبّق على منطقة “السيدة زينب” بريف “دمشق” بعد إنهاء المسح الصحي والمخبري والفحوصات الطبية للسكان المخالطين والجوار وعدم تسجيل أي إصابة جديدة بالفيروس منذ 2 أيار الجاري.

اقرأ أيضاً:رفع الحجر الصحي عن منطقة السيدة زينب بريف دمشق

تصريحات روسية إيرانية عن اتفاقهما حول سوريا

قال مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” إن الشائعات عن اتفاق إيراني روسي حول دفع الرئيس السوري “بشار الأسد” إلى الاستقالة هي كذبة كبيرة ولعبة من وسائل الصهيونية والأمريكية وفق ما جاء في تغريدة له عبر تويتر.

السفير الروسي في “طهران” “لوان جاكاريان” بدوره علّق على تلك الأنباء في حديث لوكالة “مهر” الإيرانية بالقول أن الشعب السوري فقط من يقرر مستقبل بلاده ويختار رئيسه عبر انتخابات شفافة وحرة.

وأضاف “جاكاريان” أن هذا النوع من الشائعات تروّجه الدول التي تعارض عملية التفاوض الناجحة والقانون الدولي وتريد الإطاحة بالشرعية.

الاتصالات تهدّد سيرياتل بالقانون

أصدرت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” اليوم بياناً قالت فيه إنها تحمّل شركة “سيرياتل” مسؤولية التبعات القانونية والتشغيلية الناتجة عن قرارها الرافض دفع المبالغ المترتبة عليها بعد مرور نحو أسبوعين من المهلة الممنوحة لها.

وأضاف البيان أن الهيئة ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لتحصيل المبالغ المستحقة على “سيرياتل” بالطرق القانونية المشروعة المتاحة لها.

وجاء بيان الهيئة بعد ساعات على الظهور الثالث لرئيس مجلس إدارة “سيرياتل” “رامي مخلوف” الذي جدّد فيه القول أن المبالغ غير مستحقة وتحدّث عن ضغوطات مورِست على شقيقه دفعته للاستقالة من الشركة.

من جهة أخرى أعلنت الهيئة أنها ستستكمل العمل مع شركة “إم تي إن” التي أبدت موافقتها على الدفع، وسيتم الانتقال إلى المرحلة الثانية لتحديد آلية تسديد المبالغ المستحقة عليها بحسب الصفحة الرسمية لهيئة الاتصالات.

اقرأ أيضاً:رامي مخلوف يحذر من تدمير الاقتصاد السوري: اللهم إني بلغت

قرارات حكومية لدعم التنمية الاقتصادية

رصدت الحكومة السورية اليوم مبلغ 1.5 مليار ليرة للاستمرار ببرنامج دعم المرأة الريفية وتشجيع نشر الزراعات الأسرية، وفي المجال الصناعي قررت الحكومة اتخاذ خطوات إسعافية مباشرة لتسويق منتجات القطاع العام وبيعها بسعر التكلفة وبأقل من سعر السوق بنسبة 15% وفق صفحة الحكومة.

ووافقت الحكومة على منح قروض للمسرحين من خدمة العلم عبر المصارف بضمانة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية ومؤسسة ضمان مخاطر القروض، بحيث يتحمل صندوق المعونة دفع الفوائد بالكامل عن المسرّحين.

جبهة النصرة تقتحم قرية في إدلب

اقتحم عناصر “جبهة النصرة” اليوم قرية “عرب سعيد” غربي مدينة “إدلب” بذريعة البحث عن مطلوبين.

وقالت مصادر محلية إن اشتباكات مسلحة وقعت خلال الاقتحام بين عناصر “النصرة” ومسلحين في القرية، استخدمت خلالها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اقرأ أيضاً:هجوم لداعش على طريق دير الزور دمشق وخطف وإحراق سيارات

اشتباكات بين فصيلين شرق حلب

شهدت مدينة “الباب” بريف “حلب” الشرقي الواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي أمس اشتباكات عنيفة بين مسلحي “فرقة الحمزات” من جهة ومسلحي “الجبهة الشامية” من جهة أخرى إثر خلاف بينهم على معابر التهريب.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن امرأة مدنية وقعت ضحية الاشتباكات إلى جانب عدد من المصابين المدنيين الآخرين، بالإضافة إلى خسائر ومصابين في صفوف الفصيلين المدعومين تركياً.

طائرة أمريكية تحرق محاصيل القمح

استهدفت طائرة مروحية أمريكية من طراز “أباتشي” اليوم حقول القمح في قرية “عدلة” بريف مدينة “الشدادي” جنوبي “الحسكة” عبر رمي بالونات حرارية تسببت بإحراق 200 دونم من الحقول وفق وكالة سانا الرسمية.

عفو عام بمناسبة العيد

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم عفواً عاماً بمناسبة عيد الفطر عن الموقوفين في سجونها.

وشمل العفو كامل العقوبة عن المخالفات وثلثيها عن الجنح وتخفيف بعض عقوبات الجنايات، واستثنى العفو جرائم الاغتصاب والاتجار بالمخدرات والإرهاب والفارّين ما لم يسلّموا أنفسهم خلال 60 يوماً.

اقرأ أيضاً:مسؤول بجامعة دمشق: زيادة الراتب ألغت مسابقة التوظيف!

داعش يهاجم طريق ديرالزور دمشق

أفاد مصدر عسكري لـ سناك سوري أن عناصر تنظيم “داعش” هاجموا أوتوستراد “دير الزور-دمشق” عند محور “الشولا-كباجب” جنوبي غرب “دير الزور”.

وبحسب المصدر فإن عناصر التنظيم هاجموا سيارة نقل ركاب وأحرقوا شاحنتي بضائع، فيما تمكنت وحدات الجيش من التصدي للهجوم وإجبار عناصر التنظيم على الانسحاب، وتم العثور خلال عملية التمشيط على 3 جثث لعسكريين وجثة لامرأة مدنية.

داعش ينشر مقطعاً لإعدام 4 مدنيين

نشرت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم “داعش” اليوم مقطعاً مصوراً يظهر فيه عناصر التنظيم أثناء قيامهم بإعدام 4 أشخاص في محيط مدينة “السخنة” بريف “حمص” الشرقي بعد اتهامهم بالتعاون مع الجيش السوري.

من جانب آخر تبنّى “داعش” اليوم تدمير آلية لوحدات “حماية الشعب الكردية” على طريق حقل “العمر” النفطي في ناحية “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق “أعماق” التي ذكرت أنه تم قتل وإصابة العناصر المتواجدين داخل الآلية.

عناصر من داعش يهربون من السجن

تمكن 7 عناصر من محتجزي تنظيم “داعش” في سجن “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي اليوم، من الفرار من سجنهم الواقع تحت سيطرة “قسد” بحسب ما ذكرت وكالة سانا الرسمية، مشيرة إلى أن “قسد” فرضت حالة استنفار أمني في المنطقة بحثاً عن الفارّين.

اقرأ أيضاً:مسؤول تمويني: لاحظنا أن المواطن مرتاح في التسوق!

الجندرمة التركية تقتل مدنياً سورياً

خسر المواطن “محيي الدين عبد الله” حياته اليوم متأثراً بإطلاق النار عليه من قِبل عناصر شرطة الحدود التركية المعروفة باسم “الجندرمة”.

وقال مصدر محلي لـ سناك سوري أن “عبد الله” كان يعمل في أرضه الزراعية في قرية “دير غصن” التابعة لبلدة “الجوادية” الحدودية شمالي “الحسكة” حينما تعمّد عناصر الجندرمة استهدافه داخل أرضه.

العثور على جثة شاب من عناصر التسوية

عثر أهالي بلدة “تل شهاب” بريف “درعا” الغربي اليوم على جثة الشاب “علي محمد العمقي” وقد ظهرت عليها آثار طلق ناري في الرأس.

وذكرت صفحة “درعا 24” أن “العمقي” يبلغ من العمر 21 ويحمل بطاقة تسوية وهو مفقود منذ صباح السبت.

اقرأ أيضاً:عناصر النصرة يعتدون على إمام مسجد.. ومساعدات روسية تصل القامشلي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع