إنزال جوي أمريكي في “الحسكة” وسوريون يرفضون المساعدات التركية .. أبرز أحداث اليوم

إنزال جوي أمريكي، سوريون يواجهون دورية تركية _ انترنت

وزير لبناني يشكر “سوريا” .. أبرز عناوين اليوم 19 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

اكتفت وكالة سانا الرسمية أمس بالإعلان عن سماع دوي انفجارات بالقرب من مطار “دمشق” دون تقديم المزيد من التفاصيل حول طبيعة الانفجارات.

في حين نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر أمني لم تسمّه أن طائرات حربية إسرائيلية حاولت استهداف موقع عسكري جنوب “سوريا” عبر هجوم صاروخي، وأشارت الوكالة إلى أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت عدداً من الصواريخ.

في المقابل أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال “أفيخاي أدرعي” عبر صفحته على تويتر أن 4 صواريخ أطلقت من “سوريا” نحو “الجولان” المحتل مضيفاً أنه تم اعتراضها جميعاً بواسطة المضادات المعروفة باسم “القبة الحديدية”.

إنزال جوي أمريكي لخطف مدنيين

نفذت طائرات مروحية أمريكية اليوم إنزالاً جوياً في قرية “تل أحمر” بريف “الحسكة” الجنوبي، وذكرت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن الجنود الأمريكيين اختطفوا شابين شقيقين من منزلهما في القرية واقتادوهما إلى جهة مجهولة.

الأهالي يرفضون مساعدات تركية و المعارك مستمرة

رفض أهالي قرية “أم بركة” بريف “رأس العين”(85 كم شمال غرب الحسكة) استلام مساعدات غذائية حاولت قوات العدوان التركي توزيعها عليهم لامتصاص الاحتقان الشعبي ضدها والرفض العام للتواجد التركي في المنطقة وفق ما نقل التلفزيون السوري الرسمي.

من جهة أخرى قالت وكالة سانا الرسمية أن الجيش السوري ثبّت نقاطه في قريتَي “الدشيشة” و “الطويل” بريف ناحية “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة)، فيما استمرت المعارك بين “قسد” وقوات العدوان التركي في محيط “تل تمر”.

حيث ذكر المركز الإعلامي لـ”قسد” في بيانه الرسمي اليومي حول المعارك، أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “المناخ” و “أم الكيف” و”تل طويل” شمال “تل تمر”، في حين أفادت وكالة “هاوار” المحلية أن اشتباكات عنيفة وقعت بين “قسد” وقوات العدوان التركي أثناء محاولة الأخيرة السيطرة على الطريق الدولي “حلب-الحسكة” مشيرة إلى وقوع خسائر في صفوف قوات العدوان.

الأسايش تعتذر عن غضب الأهالي

أصدرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”مسد” بياناً ذكرت فيه أنها تعرب عن أسفها بسبب تعرّض إحدى الدوريات الروسية المشتركة لرشق بالحجارة من الأهالي الغاضبين في ريف مدينة “عين العرب” (145 كم شمال شرق حلب) مشيرة إلى أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار الحادثة.

جاء ذلك على خلفية تعرّض إحدى الدوريات الروسية التركية المشتركة في “عين العرب” لهجوم من الأهالي الرافضين للتواجد التركي في مناطقهم ما أدى إلى أضرار في العربات الروسية المشاركة في الدورية.

فيما اعتبر بيان “الأسايش” أن الدوريات المشتركة بموجب اتفاق “سوتشي” هي ضمانة لجلب الأمن والاستقرار.

اقرأ أيضاً:محافظة “دمشق” تطالب الحكومة بـ”موز وبطاطا”.. والفلاحون يطالبونها بـ”تسويق الحمضيات”.. عناوين الصباح

قصف تركي على حلب

أصيب 3 مدنيين بجروح جرّاء قصف تركي على مدينة “تل رفعت” (35 كم شمال حلب) وقرية “كفر أنطون” القريبة منها، حيث تعرضت تلك المناطق لأكثر من 10 صواريخ أطلقتها قوات العدوان التركي من مناطق سيطرتها وفق وكالة “هاوار” المحلية.

وأضافت الوكالة أن القصف التركي استهدف أيضاً قرى “مرعناز” و “المالكية” و “شوارغة” و “قلعة شوارغة” التابعين لمنطقة “عفرين” (63 كم شمال غرب حلب) دون أن ترد معلومات عن حجم الأضرار في ظل تواصل القصف.

في المقابل خسر مدني حياته وأصيب 14 آخرون بقصف صاروخي استهدف مدينة “أعزاز” (48 كم شمالي غرب حلب) والتي تقع تحت سيطرة قوات العدوان التركي، فيما نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر في الفصائل المدعومة تركياً اتهامها لـ”قسد” بقصف المنطقة.

أكار: نواجه صعوبات في “سوريا”

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” إن بلاده تواجه صعوبات في ملف الشمال السوري، مضيفاً في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” أنه يجري العمل على حل تلك الصعوبات بالاتفاق مع “روسيا”.

وأكد “أكار” أن الدوريات الروسية التركية المشتركة مستمرة بموجب اتفاق “سوتشي” ويتم العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة ما وصفها بالاستفزازات التي تتعرض لها الدوريات.

وزير لبناني يشكر “سوريا”

توجّه وزير الزراعة اللبناني “حسن اللقيس” عبر صفحته على تويتر بالشكر لرئيس الحكومة السورية ووزير الاقتصاد السوري على إصدار قرار السماح باستيراد 75 ألف طن من الموز اللبناني.

اختطاف طفلة وشاب في “عفرين”

اختطفت مجموعة مسلحة في “عفرين” الطفلة “رويا هنانو مصطفى” التي تبلغ من العمر 15 عاماً من قرية “الغزاوية” بريف المدينة واقتادوها إلى جهة مجهولة وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية.

كما اختطف مسلحون في ناحية “معبطلي” بريف “عفرين” الشاب “محمد حسو” البالغ 35 عاماً بحسب الوكالة نفسها، في الوقت الذي تتصاعد فيه أعمال خطف المدنيين في المنطقة التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي.

اغتيال مواطن في “درعا”

أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم على المواطن “ناصر المتوالي” البالغ من العمر 54 عاماً في مدينة “طفس” (13 كم شمال غرب درعا) ما أدى إلى وفاته وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية مشيرة إلى أن “المتوالي” كان متواجداً في حديقة منزله في الحي الغربي من المدينة حين وقعت الحادثة.

الرياضة

حلّق نسور قاسيون بعيداً في صدارة المجموعة الأولى لتصفيات كأس العالم وكأس آسيا وذلك بتحقيقهم الفوز الخامس على التوالي خلال التصفيات بتفوقهم على “الفلبين” مساء اليوم بهدف نظيف.

المباراة التي أقيمت في “دبي” الأرض الافتراضية للمنتخب السوري انتهت بفوز خجول عبر هدف وحيد  سجّله “ورد السلامة” في الدقيقة 23 ليحافظ المنتخب على الصدارة برصيد 15 نقطة يليه منتخب “الصين” ب7 نقاط.

اقرأ أيضاً:رئيس فرع الشرطة العسكرية يتعرض للسرقة ومكتب “سامر فوز” يرد على محافظ “طرطوس” .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع