إنتاج 4000 طن قمح بأجود المواصفات للحفاظ على الصفات الوراثية

قمح شام 3 بأمان بعد إنتاج 4 آلاف طن منها والمشروع مستمر

سناك سوري – رهان حبيب

أعرب “وائل الطويل” مدير دائرة إكثار البذار في السويداء عن تفاؤله باستكمال تنفيذ الخطة المقررة لاستلام ٤ آلاف طن من بذار القمح نوع شام ٣ المزروع تحت إشراف الدائرة بهدف المحافظة على صفاته الوراثية إلى جانب نوع جديد دخل دائرة الاختبار في حقول السويداء.
“الطويل” بيَّن أن القمح المستلم هو نتاج تعاقد الدائرة مع الفلاحين على زراعة ٢١ ألف دونم، والإشراف الدوري على الحقول من قبل مهندسي الدائرة بجولات منتظمة تبعا لأهمية المنتج.
ووفق حديثه فإن الموسم موفق وإنتاج الحقول من البذار من أجود المواصفات، موضحا أن حاجة المحافظة ١٢٠٠ طن من البذار وما تبقى يوزع على محافظات أخرى لغاية المحافظة على الصفات الوراثية النقية للقمح الذي يعد لعام قادم ويوزع على الفلاحين.
الكتلة المالية لأثمان الاقماح تم إيداعها في المصرف الزراعي مع بداية الموسم حسب “الطويل” الذي قال إنه لا مشاكل يعاني منها الفلاح حيث يستلم قيمة الكمية المسلمة خلال ٢٤ ساعة.
هذا وقد انطلق موسم الاستلام اعتبارا من السادس والعشرين من الشهر الفائت مع تأخر عشر أيام عن المعتاد تبعا للظروف الجوية التي أخرت الحصاد ويستمر لانتهاء الفلاحين من حصاد الحقول المتعاقد عليها.

اقرأ أيضاً: من سرق 230 ألف طن من القمح الحكومي؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع