إغلاق 113 ثانوية حكومية.. وأهالي يداومون أمام مدارس أبنائهم البعيدة

استخدام غرف مسبقة الصنع لتكون مدارس يتعلم فيها التلاميذ كحل بديل

قسد تعتقل المعلمين المعتصمين أمام ثانوية “حنا عطالله” وتعتدي عليهم

سناك سوري – خاص

خرجت جميع المدارس الثانوية الحكومية الواقعة تحت سيطرة الإدارة الذاتية (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) عن الخدمة وانضمت إلى آلاف المدارس المستولى عليها من قبل الإدارة .
وقد شهد اليوم الأول من افتتاح المدارس الحكومية في محافظة “الحسكة” إقبالاً جيداً من الطلاب والأهالي لتأمين أبنائهم فيها وبدت المشاهد قاسية فالشعب الصفية ضمن الظروف الصحية الحالية مكتظة رغم أنه اليوم الأول من الدوام.

المعلمون في المدارس أكدوا أن الأعداد ستتضاعف بأرقام كبيرة مع الأيام القادمة وهناك من قطع مسافات طويلة ليصل إلى مدرسة حكومية ضمن المربع الأمني في المدينة، في حين أكد بعض أهالي الطلاب أنهم مضطرون للبقاء مع أبنائهم أمام المدارس حتى نهاية الدوام المدرسي لعدم قدرة الأطفال على العودة وحدهم، وبسبب الصعوبة في ذهاب وعودة الأهالي مرتين في اليوم.

جديد العام الدراسي الحالي أن هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية وفي أول يوم دراسي منه طلبت من جميع الكوادر الإدارية والتدريسية إخلاء المدارس الحكومية ليزداد التعقيد بالنسبة لمديرية التربية ولم تجدِ  الاعتصامات عند بعض الثانويات على مستوى المحافظة نفعاً، حيث انتهى مشهد الاعتصام اليوم أمام ثانوية الشهيد حنا عطا الله للمتفوقين بـ “الحسكة”، باعتقال المعلمين والاعتداء عليهم.

اقرأ أيضاً: سوريا: تلاميذ الحسكة يتعلمون في غرف “مسبقة الصنع”

مصدر خاص في مديرية التربية قال لـ سناك سوري:«أن عدد ثانويات المحافظة كان 143 ثانوية لم تبق منها إلا 30 ثانوية تحت سيطرة مديرية التربية، مع الإشارة إلى أن 17200 طالباً توجه للدوام في الثانويات الباقية في” الحسكة” و “القامشلي” وريفها وبعض مناطق بلدة “تل حميس”».

أما عن واقع التعليم الأساسي فأشار مصدر آخر إلى أن أكثر من 100 ألف تلميذ توجهوا للمدارس الحكومية للحلقتين الأولى والثانية وذلك في 290 مدرسة على مستوى المحافظة بعد أن كان إجمالي مدارس التعليم الأساسي 2424 مدرسة، ولتخفيف الضغط اتخذت عدة قرارات منها نظام الدوامين الصباحي والمسائي وكذلك افتتاح غرف مسبقة الصنع في باحات المدارس مع فتح 60 مدرسة منزلية في الريف الخارج عن سيطرة الحكومة.
وحسب المصدر ذاته فان الأمور ستتوضح أكثر الأيام القادمة وعلى أساسها ربما تؤخذ قرارات أخرى بناء على المستجدات.

اقرأ أيضاً: حظر التجول منع طلاب الحسكة من التسجيل لامتحانات الثانوية

مدرسين ممنوعون من دخول المدارس الحكومية الواقعة تحت سيطرة الإدارة الذاتية 8 أيلول 2020

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع