إغلاق جامعة الفرات في الحسكة اعتراضاً على تدخلات الإدارة الذاتية

الإدارة الذاتية في الحسكة أغلقت عدة مدارس، وتحاول فرض منهاجها الخاص وإرادتها على التعليم في “الجزيرة”.

سناك سوري – متابعات

بعد تدخلاتها المتوالية في التعليم والمناهج، والتعيينات، وإغلاقها للعديد من المدارس، قررت السلطات التعليمية السورية إغلاق فرع “جامعة الفرات” في “الحسكة” بمختلف كلياته، رداً على تدخلات “الإدارة الذاتية”، ما عدها الطلاب هدية العيد المنتظرة.

ونقل مراسل سناك سوري عن مصدر من الجامعة قوله: «إن قرار إغلاق فرع الجامعة بمختلف كلياتها يأتي بسبب تدخل “الإدارة الذاتية” بالتعليم، وسيطرتها على المدارس».

وذكرت القناة الفضائية السورية: «أنه لن يتم استئناف التعليم حتى تنسحب “الإدارة الذاتية” من المدارس، وتلتزم بتحييد التعليم».

وكانت “الإدارة الذاتية” عن طريق “هيئة التربية والتعليم” قد أغلقت منذ أيام على إغلاق أقدم مدرسة في مدينة “المالكية” بحجة عدم الحصول على الترخيص، وعدم التزامها بالمنهاج الجديد، وهي ليست المدرسة الأولى التي تغلقها. في حين كانت الخلافات سبباً في إغلاق فرع “جامعة الفرات” لعدة مرات بين الجانبين “الرسمي السوري، و”الإدارة الذاتية”.

اقرأ أيضاً: اجتماع استثنائي في الحسكة لإنقاذ مستقبل آلاف الشباب

وحتى اللحظة لم تصدر “الإدارة الذاتية” حول الاتهامات الموجهة إليها، كما لم تصدر “إدارة الجامعة أي بيان رسمي حول ذلك، وهي على كل الأحوال في عطلة رسمية حتى بداية الأسبوع القادم بسبب عيد “الأضحى”.

ويضم فرع “جامعة الفرات” ثماني كليات، تقع سبعة منها تحت سلطة “الإدارة الذاتية”، فيما يستثنى من ذلك “كلية الحقوق” التي تقع وسط المدينة.

القرار الجديد يعتبر خارج السياق العام للأحداث، خاصة مع التقارب بين “الحكومة السورية”، و”مسد”، والتي تجري على وتيرة متصاعدة.

يذكر أنه سبق وتم إغلاق الجامعات سابقاً وأعيد افتتاحها بعد احتجاجات طلابية ووساطات وتعهد الإدارة الذاتية بعدم التدخل بها وتحييدها عن الخلاف مع الحكومة.

إقرأ أيضاً الإدارة الذاتية تغلق مدرسة عريقة بحجة عدم الترخيص

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع