إعلان الموعد النهائي لمؤتمر “أستانا 13” فمتى موعد اللجنة الدستورية ؟

اجتماعات أستانا12 _ انترنت

توافق أممي مع الحكومة السورية حول اللجنة الدستورية

سناك سوري _ متابعات 

كشف نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” عن اتفاق الأطراف المعنية على إطلاق محادثات “أستانا” بنسختها الـ13 في 1 و 2 آب المقبل في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” (أستانا سابقاً).

وأشار “بوغدانوف” خلال حديثه إلى وكالة “سبوتنيك” الروسية أن هناك أفكار محددة وملموسة تفتح المجال للاتفاق بشكل نهائي على تشكيل اللجنة الدستورية والثلث الأخير منها.

مضيفاً أن الجانب الروسي يطالب بممثلين عن المجتمع المدني وأن هناك اقتراحات محددة حول أسماء المرشحين وأسلوب اتخاذ القرار على حد قوله.

وأوضح “بوغدانوف” أن المسؤولين الروس أجروا مباحثات مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” في “موسكو” قبل أن يتوجه إلى “دمشق”.

من جانبه وصف “بيدرسون” مباحثاته مع وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” بالجيدة، مؤكداً أنه أحرز تقدماً جيداً خلال مباحثاته في “دمشق” إلا أنه لفت إلى وجود المزيد مما سيتم بحثه.

اقرأ أيضاً: دبلوماسي روسي : تم التوافق على أسماء اللجنة الدستورية

وأكد “بيدرسون” أن الاتفاق بشأن اللجنة الدستورية وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254 بات قريباً جداً، معبّراً في الوقت ذاته عن تطلّعه إلى مناقشات قريبة مع “الهيئة العليا للتفاوض” المعارضة.

يذكر أن “بيدرسون” وصل يوم الثلاثاء إلى العاصمة السورية في رابع زيارة له منذ توليه منصبه، في حين أفاد مصدر ديبلوماسي روسي لسناك سوري في وقت سابق أنه تم الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية وسيتم الإعلان عنها عقب زيارة “بيدرسون” إلى “دمشق”.

كما أعلن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” الأسبوع الماضي أن الخلاف حول الأسماء الستة في اللجنة الدستورية قد تم حله بالفعل وسيتم إنشاء لجنة الدستور.

اقرأ أيضاً: “أوغلو” يؤكد حل مشكلة اللجنة الدستورية… و”بيدرسون” في “موسكو”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع