إعفاء مواليد الثمانينات من الخدمة العسكرية في الجزيرة السورية.. وتوزيع الغاز بدون طوابير .. أبرز أحداث اليوم

الإفراج عن سوريين اعتقلوا في مظاهرات “لبنان” أبرز عناوين الأربعاء 22 كانون الثاني 2020

سناك سوري – دمشق

خسرت الشابة “ملكة محمد لبان” 25 سنة حياتها اليوم متأثرة بإصابتها بالقذيفة التي سقطت على حي “حلب الجديدة”، يوم أمس وفق مصادر محلية.
وذكرت وكالة سانا الرسمية أن عدداً من المدنيين أصيبوا اليوم بجروح، جراء سقوط قذائف صاروخية على حي جمعية “الزهراء” في “حلب” من مناطق انتشار مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها وفق سانا.

ولفتت الوكالة إلى أن المسلحين واصلوا منع أهالي “إدلب” و ريف “حلب” من الوصول إلى الممرات الإنسانية للخروج نحو مناطق الجيش السوري لليوم العاشر على التوالي

وفي المقابل أفادت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف “معردبسة” و “سراقب” بريف “إدلب” وقرى “القلعجية” و “كفرناها” و”برنة” بريف “حلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

تركيا تعزز قواتها على الحدود مع سوريا.. و “أوغلو” يحذر روسيا

أرسلت “تركيا” تعزيزات عسكرية جديدة لقواتها المتمركزة على الحدود مع “سوريا”، حيث أفادت وكالة الأناضول أن التعزيزات ضمّت ناقلات جنود وعناصر من القوات الخاصة عبروا اليوم من ولاية “كيليس” جنوبي “تركيا” وسط إجراءات أمنية مشددة قبل أن يتوجهوا إلى الشريط الحدودي مع “سوريا” من معبر “أونجو بينار”.

بدوره دعا وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” الجانب الروسي إلى الالتزام بتعهداته بخصوص وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، مؤكداً أن “الوضع في محافظة إدلب ما يزال خطيراً” وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

إعفاء مواليد الثمانينات من الخدمة العسكرية 

أعلنت الرئاسة المشتركة لمكتب “الدفاع الذاتي” التابع للإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا، توحيد مواليد المكلفين بخدمة واجب الدفاع الذاتي، حيث يبدأ التكليف لمن هم من مواليد 1/1/1990.

وجاء ذلك عبر بيان رسمي لها قالت فيه إن «القرار لايطبق بأثر رجعي على المكلفين الموجودين حالياً في خدمة واجب الدفاع الذاتي». (وكالة أنباء هاوار)

نواب يرفضون رئاسة وزير المالية للفريق الاقتصادي

طالب أعضاء مجلس الشعب “فارس الشهابي” و”صفوان قربي” و “آلان بكر” و”بسيم الناعمة” و “طلال حوري” ألّا يكون وزير المالية “مأمون حمدان” على رأس الفريق الاقتصادي بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية دون أن توضّح سبب رفض التواب للوزير.

للمرة الأولى فتح باب الزيارة من “تركيا” إلى “سوريا”

فتح المجلس المحلي لمدينة تل أبيض بريف الرقة باب الزيارة لأهالي المدينة ومحيطها اللاجئين في “تركيا” والراغبين بزيارة مدينتهم على أن تكون لمدة أيام فقط دون أن يحدد عددها

و قال المجلس عبر صفحته في “فيسبوك” اليوم، الأربعاء، إن «أهالي مناطق “تل أبيض” و “سلوك” و “عين عيسى” وريفها الموجودين في تركيا، يستطيعون زيارة سوريا لبضعة أيام، ومن يرغب بالزيارة عليه إحضار الوثائق المطلوبة للتسجيل، وهي صورة عن “الكملك” التركي والسوري إن وجد لأفراد الأسرة، شرط أن تكون العائلة من أهالي منطقة تل أبيض، و يحق لأحد الأقرباء النيابة عنه في التسجيل».

وحدد المجلس، مكان التسجيل عن طريق البوابة بمحل توزيع الخبز المجاني القديم، عند “الشيخ ابراهيم الحلو” على طريق حلب جانب “مسجد السوري”

اقرأ أيضاً:25 مليون ليرة لإنارة قلعة حماة.. “حلاق”: مبادرة “ليرتنا عزنا” ستكسر وهم ارتفاع الدولار.. عناوين الصباح

مداهمات واعتقالات في مخيم الهول شرقي الحسكة

شن جهاز الأمن العام “الآسايش” التابع لـ”مسد” لليوم الثاني على التوالي، حملة مداهمات واعتقالات في قسم المهاجرات بمخيم “الهول” شرقي الحسكة، على خلفية ازدياد عمليات الطعن و حرق الخيم في القسم، و تم إعتقال عدد من النساء و الأطفال للتحقيق معهم بحسب موقع فرات بوست المحلي

السلطات اللبنانية تفرج عن سوريين اعتقلتهم أثناء المظاهرات 

أفرجت السلطات اللبنانية أمس، الثلاثاء 21 من كانون الثاني، عن سوريين اعتُقلوا في “ثكنة الحلو” في بيروت، أثناء مشاركتهم بمظاهرة مناهضة للسياسات الحكومية في لبنان.

“لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين في لبنان” التي تابعت ملف المعتقلين في الثكنة، نشرت بيانًا عبر “فيسبوك” أمس،  قالت فيه إن جميع السوريين الذين أوقفوا خلال “مظاهرات المصارف” في شارع الحمرا بتاريخ 14 من كانون الثاني الحالي، و”مظاهرات مار إلياس- المزرعة”، في 15 من كانون الثاني، أُفرج عنهم. (لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين في لبنان)

ضبط مايزيد عن 23 مليون ليرة في جيوب المتعاملين بغير الليرة

نشرت وزارة الداخلية السورية في صفحتها الرسمية على “فيسبوك” أنه تم توقيف 11 متهماً بجرم التعامل بغير الليرة السورية، من قبل أفرع الأمن الجنائي في محافظتي دمشق وحلب، وتم ضبط ما يزيد عن 23 مليون ليرة سورية، وتسليمها إلى مصرف سوريا المركزي أصولاً.

وبعد التحقيق معهم وفقاً لبيان الوزارة، اعترفوا بمزاولة مهنة الصرافة دون ترخيص وتحويل الأموال بطريقة غير قانونية بهدف تحقيق الربح المادي”. (وزارة الداخلية – فيسبوك)

الرياضة 

تنطلق يوم غد الخميس بطولة “دبي” الدولية لكرة السلة بمشاركة المنتخب السوري ممثلاً بنادي “الاتحاد” إضافة إلى نادي “الوثبة”، وسيلتقي المنتخب السوري بعد غد الجمعة مع “الفلبين” في أول لقاءاته في البطولة، بينما يواجه “الوثبة” نادي “هوبس” اللبناني.

اقرأ أيضاً:“منّاع” : الائتلاف ولد بحالة إعاقة دائمة.. تحضير مفخخات في “إدلب” .أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع